وصفات باستخدام بذور الشيا للتنحيف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
وصفات باستخدام بذور الشيا للتنحيف
مقالات ذات صلة
وصفات باستخدام بذور الشيا للوجه
وصفات باستخدام بذور الشيا للشعر
بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا أحد البذور الصحية التي تعتبر الملاذ الآمن لمن تبحث عن جسد رشيق وأنثوي، واليوم سنتعرف على وصفات باستخدام بذور الشيا للتنحيف.

الدهون المتراكمة وأضرارها

من المعروف أن تراكم الدهون له أضرار وآثار جانبية جسيمة، أبرزها:

أكثر من 87٪ من البالغين المصابين بداء السكري يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ليس من الواضح لماذا الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، قد تتسبب زيادة الوزن في تغير الخلايا، مما يجعلها مقاومة لهرمون الأنسولين، والأنسولين ينقل السكر من الدم إلى الخلايا، حيث يستخدم للحصول على الطاقة، عندما يكون الجسم مقاوماً للأنسولين لا يمكن للخلايا امتصاص السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • ارتفاع ضغط الدم

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن والسمنة بعدة طرق، قد يؤدي زيادة حجم الجسم إلى زيادة ضغط الدم لأن القلب يحتاج إلى الضخ بقوة أكبر لتزويد جميع الخلايا بالدم، كما قد تؤدي الدهون الزائدة إلى إتلاف الكلى أيضاً.

  • أمراض القلب

غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من مشاكل صحية قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، تشمل هذه المشاكل الصحية ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الوزن الزائد في حدوث تغييرات في القلب تجعله يعمل بشكل أكبر لإرسال الدم إلى جميع خلايا الجسم.

  • السكتات الدماغية

من المعروف أن زيادة الوزن والسمنة تزيد من ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية، كما يزيد الوزن الزائد أيضاً من فرص الإصابة بمشاكل أخرى مرتبطة بالسكتات الدماغية بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض القلب.

  • السرطان

يؤدي اكتساب الوزن كشخص بالغ إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، من غير المعروف بالضبط كيف تزيد زيادة الوزن من خطر الإصابة بالسرطان، قد تفرز الخلايا الدهنية هرمونات تؤثر على نمو الخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما أن عادات الأكل أو النشاط البدني التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن قد تساهم أيضاً في خطر الإصابة بالسرطان.

  • توقف التنفس أثناء النوم

السمنة هي أهم عامل خطر لتوقف التنفس أثناء النوم، قد يكون لدى الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن دهون أكثر مخزنة حول رقبته، هذا قد يجعل مجرى الهواء أصغر، يمكن أن يؤدي ضيق مجرى الهواء إلى صعوبة التنفس أو قد يتوقف التنفس تماماً لفترات زمنية قصيرة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الدهون المخزنة في الرقبة وفي جميع أنحاء الجسم قد تنتج مواد تسبب الالتهاب.

  • هشاشة العظام

تعد زيادة الوزن أحد عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام، إلى جانب إصابة المفاصل وكبر السن والعوامل الوراثية، قد يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على المفاصل والغضاريف، مما يؤدي إلى تآكلها، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى الأشخاص الذين لديهم المزيد من الدهون في الجسم مستويات أعلى من المواد التي تسبب الالتهاب، وقد يؤدي التهاب المفاصل إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

وصفات باستخدام بذور الشيا للتنحيف

لتحضري وصفات لذيذة وصحية للتنحيف باستخدام بذور الشيا، جربي إحدى الوصفات التالية:

  • بودينغ الشيا

تعتبر هذه الوصفة واحدة من أكثر الوصفات شيوعاً، وستساعدك في التخلص من الحلويات المحملة بالسكر، وأفضل شيء في هذه الوصفة هو أنه يمكنك إضافة المكونات حسب ما تفضلينه.

خذي برطمان زجاجي، أضيفي 4 ملاعق كبيرة من بذور الشيا وأضيفي 1 كوب حليب قليل الدسم، ثم أضيفي بعض قطع التمر ورشة العسل، مع ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا، اخلطي المزيج وضعيه في الثلاجة. في صباح اليوم التالي قطعي بعض التوت والكرز والفواكه الطازجة وأضيفيها إلى البودينغ.

  • عصير الشيا

عصير الشيا هو متعة أخرى شائعة بين مراقبي الوزن، والذي يمكنك صنعه بعدة طرق مثيرة للاهتمام، ولكن إضافة الفواكه والخضروات الطازجة هي أفضل طريقة لزيادة الحاصل الصحي لمشروبك.

لتحضير هذا المشروب السريع والسهل تحتاجين إلى 1 كوب حليب قليل الدسم، 3 ملاعق كبيرة من بذور الشيا، 1 كوب فواكه مشكلة مقطعة، 2 ملعقة كبيرة زبادي يوناني. أضيفي كل هذه المكونات إلى الخلاط واخلطيها لتحصلي على مزيج سلس. تأكدي من نقع البذور في الحليب ثم استخدمي الخليط لصنع العصير، إذا كانت البذور تمتص كل الحليب، أضيفي المزيد من الحليب حسب حاجتك. أخيراً زينيه ببعض أوراق النعناع وتناوليه.

  • أصابع البطاطا الحلوة مع بذور الشيا

لعمل طبق البطاطا الحلوة المخبوزة، قطعي البطاطا الحلوة ورشي القليل من الملح والفلفل واخلطيها جيداً، ثم أحضري صينية خبز، وضعي فيها البطاطا، وأضيفي بعض الكزبرة الطازجة المفرومة وبذور الشيا.

اخبزي لمدة 5-10 دقائق على 180 درجة مئوية واستمتعي بطبق لذيذ. إذا كنتِ ترغبين في زيادة طعم طبقك، يمكنك إضافة بعض الجبن المبشور أو جبن الشيدر. تعد كل من البطاطا الحلوة وبذور الشيا من الألياف الغنية التي تساعد في جعل هذا الطبق وجبة مشبعة.

  • سناك التفاح مع بذور الشيا

إذا كنتِ تبحثين عن وجبة مثالية في منتصف النهار، فلا يوجد شيء مغذي أكثر من التفاح، ولكن هل سبق لك أن جربته مع لمسة من زبدة الفول السوداني الكريمية وبذور الشيا؟

استخرجي بذور التفاح وقطّعي التفاح إلى شرائح رفيعة، وزعي القليل من زبدة الفول السوداني على شرائح التفاح ورشي بعض بذور الشيا المنقوعة. ستمنح هذه الوجبة الخفيفة جسمك المجهدة دفعة فورية من الطاقة. إذا كنتِ تريدين أن تجعلي الطبق أكثر لذة، يمكنك رش بعض العسل.