أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال
مقالات ذات صلة
أعشاب لتقليل اكتئاب ما بعد الولادة
أعراض ما بعد الولادة الطبيعية تعرفي عليها
اكتئاب الولادة..ماهي أعراضه وكيف تتخلصين منه؟

يعتبر اكتئاب ما بعد الولادة أمرًا حقيقيًا لكل من الرجال والنساء. بشكل عام من قبل الأمهات ، يكون الرجال عرضة للشعور بالتوتر بعد ولادة الطفل، قد لا يشعرن بألم الولادة أو قد لا يحتاجن إلى وقت للتعافي من الألم الجسدي بعد الولادة ، لكنهن يتعرضن لاضطراب المشاعر، التحديات الجديدة ، والمسؤولية الإضافية ، والليالي التي لا تنام ، يمكن أن تلحق أضرارًا جسيمة بـ صحة الأب العقلية. تمامًا مثل النساء ، يعاني الرجال أيضًا من تغيرات في المستوى الهرموني بعد إحضار الطفل إلى المنزل ، مما قد يجعل من الصعب عليهم التكيف مع الحياة الجديدة.

اكتئاب ما بعد الولادة عند الرجال

التكيف مع دور الأبوة ليس بالأمر السهل. قد يكون الاهتمام باحتياجات الطفل وجدولة مهمتك وفقًا لجدولهم الزمني مربكًا للغاية. الشعور بالتعب والتوتر أمر شائع بعد الولادة ، ولكن إذا استمرت هذه العلامات لفترة أطول من المعتاد ، فعليك عدم الاستخفاف بها. تختلف أعراض اكتئاب ما بعد الولادة من شخص لآخر. فيما يلي بعض العلامات الشائعة التي يتم مشاهدتها بشكل طبيعي.

  • تغير في الشهية
  • فقدان الوزن
  • الأرق
  • الأوجاع أو الآلام غير المبررة
  • الإرهاق الشديد
  • فقدان الاهتمام
  • الشعور بالحزن أو اليأس
  • الشعور بعدم القيمة أو بالذنب
  • القلق المفرط
  • تقلبات مزاجية مفاجئة

من هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب

جميع الرجال معرضون بشكل متساوٍ لخطر الإصابة بـ أعراض اكتئاب للرجال والسيدات ما بعد الولادة ، لكن العديد منهم لا يتم تشخيصهم بسبب الإهمال. تشير البيانات إلى أن حوالي 8 في المائة من الآباء يعانون من اكتئاب الأب. يمكن أن تساهم عدة عوامل في تطور أو تفاقم اكتئاب ما بعد الولادة ، بما في ذلك:

  • تاريخ الاكتئاب للرجال
  • تاريخ عائلي للإصابة بالاكتئاب
  • القلق من تولي دور الأبوة
  • مشاكل مالي
  • نقص الدعم الاجتماعي أو العاطفي
  • ضغوط في العلاقة مع العائلة أو الزوج
  • فقدان الاهتمام أو الجنس من شريكك
  • تجربة الولادة المجهدة

تشخيص الاكتئاب ما بعد الولادة للرجال

يمكن تشخيص أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عند النساء بسهولة ، ولكن غالبًا لا يتم الإبلاغ عنها في حالة الرجال. إن وصمة العار المتعلقة بالرجال وقضايا الصحة العقلية هي سبب آخر لعدم خروج الآباء الجدد عندما يعانون من أعراض الاكتئاب المستمرة. قد تتضمن عملية التشخيص أسئلة إكلينيكية. سيبحث الأخصائي أولاً المشاكل الصحية بعد الولادة ومنها الأعراض الجسدية ويحكم احتمالية حدوث أي منها قبل تأكيد أعراض الاكتئاب.

علاج إكتئاب ما بعد الولادة للرجال

إذا كنت تشعر أنك تواجه مشكلة في التكيف مع الحياة الجديدة ، فمن الأفضل استشارة أحد المتخصصين. الاكتئاب هو حالة عقلية خطيرة لا تستمر من تلقاء نفسها. من الضروري الحصول على مساعدة خبير في الوقت المناسب للتعافي منها. يمكن أن يؤدي الاكتئاب المطول وغير المعالج إلى آثار جانبية حادة في وقت لاحق من الحياة. اعتمادًا على حالتك وشدة حالتك ، قد يصف لك المعالج دواءً أو علاجًا أو مزيجًا من الاثنين.

طرق للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة للوالدين

من نواحٍ عديدة ، يعد التكيف مع حياة الرضيع الجديد أمرًا صعبًا. إن تعلم تعديل توقعاتك عن نفسك والتعامل مع كل شيء آخر يمكن أن يكون مزعجًا عقليًا، إنجاب طفل يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك العقلية وصحتك العقلية هي إلى حد بعيد واحدة من أكثر الجوانب التي يتم تجاهلها لتصبح أماً أو أبًا

أشياء لا تفعلها بعد الولادة

إن المبالغة في الجدولة وتوقع القيام بالكثير في يوم واحد يضعك في حالة من الإحباط والتهيج والقلق. بدلاً من ذلك ، يعد الآن وقتًا رائعًا لبدء التفكير في كيفية زيادة إنتاجيتك في هذه المرحلة من حياتك.

ربما تكون علامة على أنك تقترب من وضع الطفل في قيلولة بمفرده. يعد غسل الملابس وتجفيفها وطيها في نفس اليوم خيارًا آخر. أو ضع كل شيء معًا وتحميل كل شيء في السيارة بنفسك. بدلاً من ذلك ، قم بإعداد عشاء مطبوخ في المنزل مرة واحدة في الأسبوع. ربما ظهرت هذه الأشياء قبل عام قليل ، لكنها الآن نجاحات كبيرة تحتاج إلى الاعتراف بها.

تحلى بالمشاعر الإيجابية

الحديث الإيجابي عن النفس هو كل شيء عن استخدام التواصل واللغة لتقديم التعاطف والتفاهم. يمكنك استبدال الرسالة السلبية برسالة أكثر إيجابية إذا قلت شيئًا سيئًا. يمكنك أيضًا تكرار تعويذة لنفسك ، مثل "أنا أم رائعة" ، أو "أبذل قصارى جهدي دائمًا ، وهذا يكفي" ، أو "أنا وحبيبي بخير ، وأنا ممتن جدًا." كلما قلت الأشياء الملهمة والبهجة ، زادت احتمالية تصديقها.

 يمكنك أيضًا استخدام الملاحظات اللاصقة لكتابة كلمات جيدة ولصقها على المرآة أو المكتب. قد تساعدك الكتب التي تتحدث عن السعادة والبودكاست عن السعادة أيضًا على البقاء على المسار الصحيح.

ضع في اعتبارك طلب المساعدة

لا يوجد حد أدنى من التوتر يجب الوصول إليه قبل العلاج أو التوصية بالأدوية. تحدث إلى شخص ما واحصل على المساعدة إذا كنت تعاني من تقلبات مزاجية مستمرة ، خاصة إذا كانت تتدخل في حياتك اليومية. قد يكون هذا الشخص هو طبيب الرعاية الأولية ، أو صديق ، أو معالج ، أو حتى قسم الموارد البشرية.

الشيء الأساسي الذي يجب أن تضعه في اعتبارك هو أن هذا ليس سوى فصل واحد من حياتك. الأشياء على وشك التغيير. قريبًا ، سيكون لديك المزيد من الوقت لنفسك. ستكون قادرًا على التخطيط للقيلولة والليل بعد أن يضع طفلك روتينًا. ستتمكن أنت وزوجك من قضاء أمسيات معًا مرة أخرى.

حاولي أن تعتزي بهذه المرحلة الجديدة وأنت فيها. ستكون هناك لحظات تتوق فيها إلى الأيام التي تقضيها مع طفلك الرضيع في المنزل وتندب الوقت غير المنظم. ستكون تلك الجوانب الأخرى منك قادرة على التعبير عن نفسها مرة أخرى في المستقبل القريب. في الوقت الحالي ، ركزي على كونك أماً.