"اليوم العالمي للسرطان" أنواع السرطان الأكثر انتشاراً في الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 05 فبراير 2021
"اليوم العالمي للسرطان" أنواع السرطان الأكثر انتشاراً في الوطن العربي
مقالات ذات صلة
تعرفي على أنواع الحقائب الأكثر انتشاراً حتى الآن
اليوم العالمي للسرطان (World Cancer Day)
أنواع سرطان الأطفال الأكثر شيوعًا في العالم

يأتي اليوم العالمي للسرطان في اليوم الرابع من شهر فبراير كل عام، حيث تقدم المنظمات العالمية لمكافحة السرطان الكثير من المعلومات الهامة والأساسية حول خطر الإصابة بهذا المرض، ونشر المزيد من الوعي والثقافة للحد من انتشاره، أو التقليل من الإصابة به، فهذا المرض الخبيث هو واحد من أخطر الأمراض التي يواجهها العالم حتى الآن، فبالرغم من تطور العلم وطرق العلاج إلا أنه مازال السبب الرئيسي في كثير من حالات الوفاة حول العالم.

بيان منظمة الصحة العالمية حول اليوم العالمي للسرطان

أوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها صادر عن المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، أن مرض السرطان يحتل المرتبة الرابعة في قائمة الأمراض الرئيسية التي تسبب الوفاة حول العالم، حيث يتوقع أن تتضاعف هذه النسبة في العقدين القادمين، فمنذ عام 2018 ارتفعت الحالات نحو  676500 حالة وبحلول عام 2040 سوف تصل عدد الحالات الإصابة بالسرطان إلى ما يقارب  1.35 مليون حالة وهذا يعتبر أعلى معدل قد تزيد بسببه حالات الإصابة بهذا المرض.

وبالرغم من هذه التوقعات تظل منظمة الصحة العالمية واحدة من الجمعيات التي تسعى بكل طاقاتها في محاربة هذا المرض واكتشاف المزيد من الأبحاث والعلاجات المختلفة التي تحد من انتشار المرض والتقليل من الإصابة به، فكل عام تزيد من نشر التوعية بين الناس، كما تسعى الحكومات المختلفة من أجل الحفاظ على صحة شعوبها.

مرضى السرطان وكورونا

ومع انتشار فيروس كورونا المستجد في ظل وجود مرض السرطان يعتبر مرضي السرطان هم الأكثر عرضة للتعرض لفيروس كورونا المستجد، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم والذي يتسبب به مرض السرطان بمختلف أنواعه، وخاصة إذا كان مريض السرطان يأخذ جرعات العلاج بالكيمياوي، لذلك لابد على مرضي السرطان الحرص على عدم الاختلاط أو التجمع في أماكن عامة، وأخذ الاحتياطات اللازمة في ظل انتشار كوفيد 19 بموجته الثانية في مختلف أنحاء العالم، وذلك عكس الأشخاص المتعافين من السرطان فهم أفضل حال من المصابين به.

الأمراض السرطانية الأكثر انتشاراً في الوطن العربي

يعتبر سرطان الرئة هو واحد من أخطر أنواع السرطانات حول العالم، ولكنه أيضًا أكثر نوع منتشر بين الأشخاص في الوطن العربي، وذلك بسبب ارتفاع نسبة المدخنين في العالم العربي، بالإضافة إلى هناك الكثير من الدول لديها نوع من التلوث البيئي.

ويأتي في المرتبة الثانية سرطان الكبد هو أيضًا من أنواع السرطانات المنتشرة في العالم العربي، حيث ترتفع نسبة الانتشار به بسبب التهاب الكبد الوبائي، وأيضًا التلوث والعادات الصحية الخاطئة، وفي المرتبة الثالثة يأتي سرطان الثدي وهو الأكثر انتسارًا بين السيدات في العالم العربي، حيث تعود أسبابه للتلوث البيئي، والممارسات الصحية الخاطئة، والتي تعتمد على تناول الأطعمة الغير صحية والاعتماد على الرضاعة الصناعية بديل عن الطبيعية.

أهم عوامل الإصابة بأمراض السرطان

  • يعتبر التدخين واحد من أهم العوامل المسببة لانتشار مرض السرطان، حيث أغلب مصابي السرطان هم في أساس أشخاص مدخنين، وليس فقط من يصابوا بسرطان الرئة أنما أيضًا أنواع أخرى، فإذا أصاب الجهاز التنفسي أي ضرر يسبب أضرار خطيرة لباقي الجسم.
  • وليس التدخين فقط بل السمنة هي بداية للعديد من الأمراض الخطيرة حول العالم من ضمنهم مرض السرطان، حيث يمكن أن يصاب الشخص بالسرطان مثل سرطان الرئة وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، بسبب السمنة المفرطة، فهي تؤثر على الصحة بشكل عام، كذلك نشاط الشخص وحرمته والتي من الممكن أن تسبب قلتها تصلب في الشرايين.
  • العادات الخاطئة في الطعام هي أحدى الأسباب التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان منها سرطان القولون، وسرطان الثدي، سرطان المعدة.