اليوم العالمي لسرطان الرئة 2021

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 01 أغسطس 2021
اليوم العالمي لسرطان الرئة 2021
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لسرطان الأطفال 2021
اليوم العالمي لسرطان الأطفال: كيف أدعم أبني المريض؟
اليوم العالمي لسرطان الأطفال: طرق الوقاية من المرض الخبيث

لا يزال سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم ، حيث يودي بحياة أكثر سنويًا من سرطان الثدي والقولون والبروستاتا مجتمعين. تشير التقديرات إلى أن سرطان الرئة مسؤول عن وفاة واحدة من كل خمس حالات وفاة بالسرطان على مستوى العالم. في عام 2012 ، كان هناك 1.8 مليون حالة تم تشخيصها حديثًا بسرطان الرئة فقط.

تاريخ اليوم العالمي لسرطان الرئة

كان سرطان الرئة مرضًا نادرًا في أوائل القرن العشرين ، لكن حدوثه ازداد تدريجياً مع زيادة التدخين وأصبح أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. تمثل سرطانات الرئة 12.8٪ من حالات السرطان و 17.8٪ من الوفيات الناجمة عن مرض السرطان في جميع أنحاء العالم. سرطان الرئة مرض يمكن الوقاية منه. تشمل العوامل التي تلعب دورًا في تطور السرطان منتجات التبغ والمنتجات الصناعية (اليورانيوم والإشعاع والأسبستوس) وتلوث الهواء ونقص التغذية. أظهرت الدراسات الحديثة أن العامل الحاسم في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة هو التنفس طويل الأمد للمواد المسببة للسرطان.

أثبتت دراسات الحالات والشواهد الوبائية بحلول الخمسينيات من القرن الماضي أن التدخين مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسرطان الرئة. تم نشر النتائج الأولى التي تشير إلى أن التدخين كان سببًا لسرطان الرئة عام 1962. والتدخين مسؤول عن الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 94٪. يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين بنسبة 24-36 مرة عن غير المدخنين. الخطر 3.5٪ في التدخين السلبي. يؤثر العمر عند بدء التدخين ، وفترة التدخين ، وعدد السجائر التي يتم تدخينها ، ونوع التبغ والسجائر على خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يعد المؤتمر العالمي IASLC حول سرطان الرئة (WCLC) أكبر اجتماع في العالم مخصص لسرطان الرئة والأورام الخبيثة الصدرية الأخرى. يأتي أكثر من 7000 مندوب من أكثر من 100 دولة لمناقشة آخر التطورات في أبحاث الأورام الخبيثة في الصدر. يشمل الحاضرون الجراحين وأطباء الأورام وأخصائيي علاج الأورام بالإشعاع وأخصائيي أمراض الرئة وأخصائيي الأشعة وعلماء الأمراض وعلماء الأوبئة وعلماء البحوث الأساسية والممرضات والمتخصصين الصحيين المتحالفين والمرضى.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي لسرطان الرئة

من المهم أن يساعد أعضاء IASLC في إيصال التهديد الهائل الذي يشكله سرطان الرئة حول العالم. إنهم بحاجة إلى أن يفهم الجمهور ووسائل الإعلام أن الأبحاث الجديدة والتشخيصات والاختراقات العلاجية في السنوات العشر الماضية قد جلبت أملاً جديدًا للمرضى وعائلاتهم. للمساعدة في نشر الرسالة حول سرطان الرئة ، أنشأ IASLC سلسلة من صحائف الوقائع التي تركز على مناطق مختلفة حول العالم وترجمتها إلى عدة لغات مختلفة. يمكنك البحث عن بعض هؤلاء وإبلاغ الأصدقاء والعائلة بالمخاطر والعوامل التي تساهم في حدوثها.

حقائق عن سرطان الرئة

أكثر أنواع السرطانات التي يتم تشخيصها هو سرطان الرئة (11.6٪) ، يليه سرطان الثدي عند الإناث (11.6٪) وسرطان القولون والمستقيم (10.2٪).

حوادث سرطان الرئة في جميع أنحاء العالم في طريقها للزيادة بنسبة 38٪ لتصل إلى 2.89 مليون بحلول عام 2030.

سرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان بنسبة 1.74 مليون (18.4٪) ، يليه سرطان القولون والمستقيم (9.2٪) وسرطان المعدة (8.2٪).

تتجاوز وفيات سرطان الرئة معدل وفيات سرطان الثدي للنساء في 28 دولة.

من المتوقع أن تصل وفيات سرطان الرئة إلى 2.45 مليون في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030 ، بزيادة قدرها 39٪ منذ عام 2018.

حوالي 80٪ من وفيات سرطان الرئة ناتجة عن تدخين التبغ. يتعرض المدخنون لعوامل الخطر المعروفة الأخرى مثل الرادون والأسبستوس لخطر أكبر.

بالنسبة للرجال ، يعتبر سرطان الرئة أكثر أنواع السرطان انتشارًا والثالث عند النساء.

معدل النجاة من السرطان لمدة خمس سنوات في البلدان المتوسطة الدخل لجميع أنواع سرطان الرئة (19٪) أقل من العديد من مواقع السرطان الرائدة الأخرى ، مثل القولون (71٪) والثدي (85٪) والبروستاتا (98.9٪) ).