القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن
مقالات ذات صلة
عباس أبو الحسن يعلق على حكم حبس الطبيب المتحرش ويوجه رسالة خاصة
الطفل والخوف من طبيب الأسنان
السجن المشدد للممثلة عبير بيبرس في تهمة قتل زوجها

أصدرت محكمة جنايات الجيزة، صباح الخميس 15 يوليو الجاري، حكمها ضد باسم سمير طبيب الأسنان المتحرش بالرجال، في القضية التي أثارها الفنان والسيناريست عباس أبو الحسن قبل حوالي العام قبل الآن، بالحبس المشدد لمدة 16 عاماً بتهمة هتك عرض 4 رجال.

وكان المتهم بهتك عرض 4 رجال بالقوة، قد أحيل إلى محكمة الجنايات المختصة، بأمر النيابة العامة في وقت سابق، للنظر في قضيته وإصدار الحكم ضده في هذه القضية.

وأقامت النيابة الحُجة على المتهم بشهادة 6 من الشهود، وما ثبت بتقرير "الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية" بشأن فحص بعض مقاطع الفيديو المصورة له، بالإضافة إلى ما ثبت بتقرير "الإدارة العامة للمساعدات الفنية" بخصوص فحص هاتفه المحمول، وما تبين للنيابة العامة باطلاعها على محتوى الهاتف.

ولكن متى وكيف بدأت القصة؟ وكيف أثيرت قضية من هذا النوع وتحولت إلى قضية رأي عام خلال العام الماضي؟ هذا ما سنعرفه..

بداية قصة عباس أبو الحسن وباسم سمير

في شهر يوليو 2020، اهتم المجتمع المحلي والدولي بقضايا التحرش ضد النساء، وتم تدشين عدد من الهاشتاجات للدفاع عن حق المرأة في حياة آمنة بعيداً عن خطر التحرش، ليفجر عباس أبو الحسن المفاجأة عبر حسابه على فيسبوك، مؤكداً أن الرجال أيضاً ليسوا بمأمن من أخطار التحرش.

وكتب عباس أبو الحسن منشوراً فضح فيه فعلة الطبيب المتحرش في سابقة نادرة من نوعها وقال: "هذا المجتمع النائم لقرون فوق أحراش كامنة من الإزدواجية والصمت المخزي عليه أن يصحو وينتفض ويواجه خوفه المتجذر من التقدم بالشكوي عندما يكون الأمر متعلق بالتعرض لتحرش أو اعتداء جنسي، وطالما بنتكلم على التحرش، فهناك يحيا بيننا مجرم جنسي في هيئة دكتور أسنان مشهور، شهرته تتلخص على مدي تاريخه كله أكتر من 35 سنة بالتحرش الجنسي بالمئات من الشباب والرجالة بمنتهى السفالة والقذارة".

تابع أبو الحسن: "في معظم الوقائع دي بيقوم هذا المتحرش المريض السافل بمحاولة لمس والتحسيس على الأعضاء الذكرية لضحاياه في عيادته وفي الأماكن العامة، وفي معظم الوقائع تعرض فيها للضرب والإهانة ومسح البلاط به والغريب أنه لا يعترض ويتلقي جزاءه بمنتهي الأريحية ولا يرتدع، ويدور على ضحية جديدة، فلو أن الفتيات والنساء اللي بيتعرضوا للتحرش بيسكتوا خوفا من الفضيحة والقيل والقال في مجتمع نميمي لا يرحم ويحاول إلقاء جزء من المسؤلية على الفتاة نفسها".

أضاف: "أنا مرمطت بسمعتك في الوحل علنا واتحداك أن تقاضيني! أما أنا فأعدك أني لدي ستة أشخاص لديهم الشجاعة والوعي بتحريك دعوي قضائية ضدك وسأجمع عدد آخر من الشهادات ضدك وسأعمل جاهدا على إيقافك عن العمل وسجنك لتنتهي في مزبلة التاريخ أنت وأمثالك اللي عنده الشجاعة للانضمام إلى الدعوي يبعتلي على الإنبوكس رجاء حذروا الآخرين لا أريد تعليقات عايز رجالة يتعدون ذاتهم ليوقفوا هذا المختل المجرم الحقير".

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

شهود آخرون ينضمون لقضية عباس أبو الحسن ودكتور الأسنان

في البداية ظن البعض أن القصة ستقف عند هذا الحد، إلا أن تدخل مخرد الإعلانات المصري تميم يونس للإدلاء بشهادته ضد طبيب الأسنان المتحرش، غير موازين القضية.

وكشف تميم يونس في فيديو شاركه مع متابعيه عبر تطبيق إنستغرام، عن ضيقه لما يحل بالفتيات من ظلم وتحرش، فيضطررن لكتم أوجاعهن والتراجع عن البوح بما واجهن، لأنه مر بنفس الموقف وهو شاب في عمر الثانية والعشرين.

وأوضح يونس أنه اضطر لزيارة طبيب أسنان، لإجراء عملية عاجلة بفمه، وبالصدفة كان يوم إجازة العيادة، فتوسطت له خطيبته التي جمعت عائلتها بالطبيب علاقة صداقة، وبالفعل توجه تميم يونس لإجراء العملية بعد موافقة الطبيب على استثناء فتح العيادة، ليواجه تحرش صريح به من قِبل طبيب الأسنان الذي وصفه بالمجرم وطالب بوقفه عن العمل.

رد نقابة أطباء الأسنان

بلغت الأخبار مسامع المسئولين بنقابة طب الأسنان، وبدورها أصدرت بياناً عاجلاً، أكدت فيه أنه في حال وجود شكوى تجاه أي طبيب ينتمي للنقابة، فعلى المتضرر التوجه إلى النقابة نفسها أو إلى النيابة العامة، وفي حال ثبوت اتهام على أحد الطرفين بالتحرش أو التشهير سوف تتخذ النقابة العامة كافه الإجراءات القانونية، ولن تقوم بالتستر على أي مذنب وسوف تتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية.

طبيب الأسنان المتحرش يدافع عن نفسه

حاول الطبيب الدفاع عن نفسه، وأصدر بيانا بدوره قال فيه: "تعرضت في الفترة الماضية لمحاولات ابتزاز وتهديدات عديدة بلغت خستها لحد نشر افتراءات مكذوبة ومضللة لا تمت للواقع باي صلة للنيل من سمعتي ومكانتي المهنية والشخصية ليس ذلك فحسب بل طالت بأضرارها كافة أفراد أسرتي".

"أن ما تم نشره وبثه مؤخرا عبر مواقع الانترنت والسوشيال ميديا يعد جريمة منظمة وممنهجة ذات أهداف دنيئة للتشهير بي والنيل من سمعتي، ما تم نشره وبثه من افتراءات ووقائع وأخبار مكذوبة ومفتعلة ومصطنعه ومجرمة وهي بمثابة اعتداء صارخ مدمر وانتهاك للقانون وازاء ما سبق وبناء عليه تم البدء في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتقديم البلاغات امام كافة الجهات القانونية المختصة إزاء ما سبق جميعه".

وأكد: "لن نتهاون ولن نرضخ أو ننصاع لاي تهديد أو ابتزاز مهما كلفنا الأمر وسنواجه الأمر كله وفقا للقانون مستعينين بالله الحق ونحن على يقين تام ان يأخذ القانون مجراه وان ينال المفترين الكاذبين المبتزيين عقابهم وجزائهم ازاء ما اقترفوه من جرائم وتهديدات نالت من شخصي واسرتي وأصابت الجميع بابلغ الأضرار، ونحن على يقين تام ان ينصفنا قضاء مصر الشامخ وان ينال المجرمين عقابهم وجزائهم".

بلاغات جديدة ضد طبيب الأسنان المتحرش

وعبر حسابه الرسمي على فيسبوك، نشر عباس أبو الحسن صورة الطبيب الشهير مرفقا بهاشتاج متحرش بالرجال وعلق عليها قائلا: "تم اليوم التقدم ببلاغ رسمي الي النيابة العامة وسيادة معالي المستشار النائب العام عن طريق المحامي الأستاذ حسن أبو العنين وكيلا عن عباس ابو الحسن عباس محمد و تميم حافظ احمد يونس وآخرين ضد المتحرش الجنسي المتسلسل الدكتور باسم سمير ناشد فهمي وشهرته " باسم سمير " طبيب أسنان وذلك عن وقائع التحرش الجنسي وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية ".
القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، في اليوم الثاني بالتحقيق في بلاغ ضد طبيب متهم بالتحرش بالرجال.

وجاء في بيان النيابة العامة:"تلقت النيابة العامة الأول من شهر سبتمبر عام ٢٠٢٠ عريضة إلكترونية من وكيل ثلاثة يشكون طبيبًا بسابق التحرش بهم وتحريضهم على ممارسة الفجور معه، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام أمر باتخاذ إجراءات التحقيق في الواقعة".

ويوم  2 سبتمبر كتب عباس أبو الحسن عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر:"تقدم اليوم استاذ حسن أبو العينين المحامى ببلاغ جديد للمستشار المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة من ضحية جديدة من ضحايا المتحرش الدكتور ومرفق به فيديوهات لوقائع تحرش وهتك عرض داخل عيادته بالدقى وجارى إرفاقها بالبلاغ الاصلى الذى تحققه النيابة العامة".

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

إزالة لافتات دعائية للطبيب

بعد ذلك كتب عباس أبو الحسن عبر حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة تويتر:"أُزيلت جميع اللافتات الإعلانية لطبيب الأسنان باسم سمير المتهم بالتحرش الجنسي من امتداد المحور المركزي".

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

وفي نوفمبر 2020 طالب أبو الحسن النائب العام بإصدار أمر بالقبض على الطبيب المتحرش، والذي كان لا يزال حرا، وفقا لدليل وحيد أفصح عنه وقتها حتى لا يخل بتحقيقات النيابة وكتب النقطة الرابعة قائلا: "خلال التحقيقات قمنا بتقديم شريحة إلكترونية تحتوي على فيديوهات جنسية يندى لها الجبين قام بها المتهم في عيادته مع ذكور آخرين، كما قدمت أنا عشرات من المكالمات المسجلة من ضحاياه وما يقرب من ١٤٠ شهادة صوتية ومكتوبة من حسابات موثقة وقدمنا رسائل مسجلة من محامي المتحرش يهدد الضحية بالسجن إن ماتقدم بهذه الفيديوهات".

وتم إلقاء القبض على باسم سمير بتهمة التحرش، وهو ما أفصح عنه عباس أبو الحسن مجددا.

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

وطالب عباس أبو الحسن أي شخص تعرض للتحرش على يد الطبيب باسم سمير، أن يتوجه من فوره لتقديم بلاغ ضده.

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

وأصدرت النيابة العامة المصرية بيانا كشفت فيه تطور التحقيقات.

القصة الكاملة: السجن المشدد لـ طبيب الأسنان المتحرش بعباس أبو الحسن

لتغلق صفحة القضية التي أثارت الرأي العام لمدة عام مضى، وقد تضمن منطوق الحكم، لمعاقبة الطبيب عن الاتهام الأول بهتك عرض عباس أبوالحسن بالقوة أثناء تواجده معه في مصعد بأحد الأماكن، بالسجن المشدّد 3 سنوات، ومعاقبته بالسجن 3 سنوات عن الاتهام الثانى بهتك عرض المدعو أحمد. س، لاعب كرة، و3 سنوات عن الاتهام الثالث بهتك عرض عبدالرحمن. أ، والسجن 7 سنوات عن التحرش وهتك عرض محمد. ر، وهم الأشخاص اللذين توجهوا ببلاغات رسمية وتم إثبات الأدلة ضد الطبيب المتحرش بالرجال.