طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف
مقالات ذات صلة
بذور الشيا للتنحيف
وصفات باستخدام بذور الشيا للتنحيف
فوائد بذور الشيا للتنحيف وخسارة الوزن

البذور نباتات جنينية محاطة بغطاء خارجي واقي. يعتبر تكوين البذرة جزءًا من عملية التكاثر في نباتات البذور، والحيوانات المنوية، بما في ذلك نباتات عاريات البذور ونباتات كاسيات البذور.

وفي المقال هذا سنتحدث عن بذور الشيا وفوائد بذور الشيا للتنحيف وطريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف.

بذور الشيا

بذور الشيا هي البذور السوداء الصغيرة لنبات الشيا(سالفيا هيسبانيكا). موطنها المكسيك وغواتيمالا، كانت طعاماً أساسياً للأزتيك والمايا القدماء. في الواقع، كلمة شيا (Chia) هي الكلمة القديمة في حضارة المايا التي تعني "القوة".

تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية والكثير من البروتين عالي الجودة والعديد من المعادن الأساسية ومضادات الأكسدة. قد تحسن صحة الجهاز الهضمي، ومستويات الدم من أوميغا 3 صحية للقلب، وعوامل الخطر لأمراض القلب والسكري.

بذور الشيا صغيرة ومسطحة وبيضوية ذات ملمس لامع وناعم. يتراوح لونها من الأبيض إلى البني أو الأسود. هذه البذور متعددة الاستخدامات. يمكن نقعها وإضافتها إلى العصيدة، أو تحويلها إلى بودنغ، أو استخدامها في المخبوزات، أو ببساطة رشها فوق السلطات أو الزبادي. [1]

فوائد بذور الشيا للتنحيف

ذكرنا سابقاً ما هية بذور الشيا، وفيما يلي نذكر فوائد بذور الشيا للتنحيف:

بذور الشيا غنية بالبروتين، تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين. من حيث الوزن، تحتوي على حوالي 14٪ بروتين، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بمعظم النباتات. لديها أيضاً توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين، وللبروتين العديد من الفوائد الصحية وهو إلى حد بعيد أكثر العناصر الغذائية المفيدة لفقدان الوزن.

إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة ليلاً بنسبة 50٪.

وقد يساعدك المحتوى العالي من الألياف والبروتين في بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن، إذ يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والتنحيفظ. تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام.

قامت العديد من الدراسات بفحص جلوكومانان الليفي القابل للذوبان، والذي يعمل بطريقة مماثلة، مما يدل على أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.

على الرغم من أن إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي من غير المرجح أن تسبب فقدان الوزن من تلقاء نفسها، يعتقد العديد من الخبراء أنها يمكن أن تكون إضافة مفيدة لنظام غذائي للتنحيف. عند دمجها مع نظام غذائي قائم على الغذاء الحقيقي ونمط حياة صحي، قد تساعد بذور الشيا بالتأكيد في تعزيز فقدان الوزن. [2]

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

ذكرنا سابقاً فوائد بذور الشيا، وهنالك العديد من الطرق المُذهلة لاستخدام بذور الشيا للتنحيف، وفيما يلي طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف:

مياه بذور الشيا

تتمثل إحدى أبسط الطرق لإدراج بذور الشيا في نظامك الغذائي في إضافتها إلى الماء.

لتحضير ماء الشيا:

  1. انقعي ربع كوب (40 جرام) من بذور الشيا في 4 أكواب (1 لتر) من الماء لمدة 20-30 دقيقة.
  2. لإضفاء بعض النكهة على مشروبك، يمكنك إضافة الفاكهة المقطعة أو عصير الليمون أو الليمون الحامض أو البرتقال.

عصير بذور الشيا

الماء ليس هو السائل الوحيد الذي يمكنك نقع هذه البذور فيه.

لتحضير عصير بذور الشيا:

  1. أضيفي 1/4 كوب (40 جرام) من بذور الشيا إلى 4 أكواب (1 لتر) من عصير الفاكهة وانقعيها لمدة 30 دقيقة لتحضير مشروب مليء بالألياف والمعادن.
  2. تمنحك هذه الوصفة عدة حصص من العصير. فقط تأكد من إبقاء شربك معتدلاً، حيث يحتوي عصير الفاكهة على الكثير من السكر.

وبهذا نكون قد ذكرنا طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف. [3]

أضرار بذور الشيا

ذكرنا آنفاً طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف، أما الآن فسنذكر أضرار بذور الشيا:

تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

تعد بذور الشيا مصدراً جيدًا للألياف، حيث توفر 11 جراماً من الألياف في 28 جرام. الألياف ضرورية لصحتك، وتعزز الانتظام وتدعم البكتيريا المفيدة في أمعائك، من بين أدوار مهمة أخرى. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الكثير من الألياف مشاكل لبعض الناس.

يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الألياف مشاكل مثل آلام البطن والإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

يمكن أن يحدث هذا أيضاً عندما يقترن تناول كميات كبيرة من الألياف بعدم كفاية الترطيب، لأن الماء ضروري لمساعدة الألياف على المرور عبر الجهاز الهضمي.

علاوة على ذلك، قد يحتاج الأشخاص المصابون بأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون إلى مراقبة كمية الألياف التي يتناولونها والحد من بذور الشيا أثناء النوبات.

يمكن أن يسبب تناول بذور الشيا الاختناق

على الرغم من أنها آمنة لمعظم الناس، إلا أن بذور الشيا قد تسبب زيادة خطر الاختناق. لذا تأكدي من تناولها بعناية، خاصة إذا كنتِ تواجهين صعوبة في البلع.

تأكدي دائماً من نقع بذور الشيا لمدة 5-10 دقائق على الأقل قبل تناولها. قد يحتاج أولئك الذين يعانون من صعوبة في البلع إلى توخي مزيد من الحذر عند تناولها.

وجدت بعض الدراسات أن تناول بذور الشياء قد يكون مرتبطًا بسرطان البروستاتا

تحتوي بذور الشيا على كمية جيدة من حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية.

على الرغم من أن أحماض أوميغا 3 الدهنية معروفة بشكل عام بأنها مفيدة للصحة، فقد وجدت بعض الدراسات ارتباطًا بين تناول ALA وسرطان البروستاتا.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه بذور الشيا

قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي بعد تناول بذور الشيا، على الرغم من أن هذا غير شائع. قد تشمل أعراض حساسية الطعام القيء والإسهال وحكة في الشفتين أو اللسان.

في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي الحساسية الغذائية إلى الحساسية المفرطة، وهي حالة تهدد الحياة وتسبب صعوبة في التنفس وضيقاً في الحلق والصدر تعد حساسية بذور الشيا نادرة ولكنها موثقة.

قد يؤدي تناول الكثير من بذور الشيا إلى تفاعلات مع بعض الأدوية

في حين أن بذور الشيا آمنة لمعظم الناس، فقد ترغب في تقليل تناولك لها إذا كنت تتناولين أدوية سكر الدم أو أدوية ضغط الدم.

وذلك لأن تناول الكثير من بذور الشيا يمكن أن يتفاعل مع تأثيرات بعض هذه الأدوية. [4]

نتمنى أن نكون ذكرنا لبذور الشياء وفوائد بذور الشيا للتنحيف وطريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف، قد يكون أثار إعجابكم.

  1. "مقال: Chia Seeds 101: Nutrition Facts and Health Benefits" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "مقال: 11 Proven Health Benefits of Chia Seeds" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: 35 Fun Ways to Eat Chia Seeds" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: Does Eating Too Many Chia Seeds Cause Side Effects?" ، منشور على موقع: healthline.com