فوائد الإفطار على التمر في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
فوائد الإفطار على التمر في شهر رمضان
مقالات ذات صلة
فوائد المكسرات في شهر رمضان
ماذا تأكلين يومياً على الإفطار في شهر رمضان الفضيل
فوائد التمر

هناك الكثير بمجرد أن يسمع أذان المغرب يـ تناول التمر بالحليب، وهناك من يبدأ بتناول الطعام دون الاهتمام بما إذا كانت هذه العادة صحية أو خطرة عليه، أو هناك من يكسر الصيام بتناول العصائر أو المياه وذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة، وبعد ذلك يشعر الشخص بالتعب وألم في المعدة، أو الخمول والتخمة، ولكن ما لا يعرفه الكثير أن تناول التمر بعد ساعات الصيام له العديد من الفوائد الصحية على الجسم.

فوائد كسر الصيام على التمر

يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة والصحية التي يفضل تناولها على الإفطار في رمضان، حيث يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للصائم، فالتمر يساعد في :

  • يمد التمر الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها بعد ساعات الصيام الطويلة المرهقة له ولجسمه، وذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من السكريات البسيطة التي تعمل على رفع نسبة السكر الذي ينخفض أثناء النهار بسبب الصيام.
  • يعتبر التمر من الوجبات الخفيفة، بسبب احتوائه على الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام من خلال مساعداتها على إفراز العصارات الهضمية، والتي تساعد على تعزيز عملية الهضم.
  • يحتوي على الكثير من الألياف التي تحافظ على الشعور بالشبع والامتلاء، حتى لا تضطر إلى تناول الكثير من الطعام والشعور بالتعب.

فوائد أخرى للتمر

بالرغم من فوائد التمر العديدة أثناء الصيام وطوال شهر رمضان، فهو أيضًا يحتوي على فوائد هامة للتمر على جسم أخرى :

الوقاية من الإمساك

يحتوي التمر على الكثير من الألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم، وإخراج الفضلات من الجسم، حيث يقل نسبة إصابة الشخص بإضطرابات الهضمية مثل الإمساك طوال شهر رمضان.

تقوية المناعة

يعمل التمر على زيادة نسبة مضادات الأكسدة داخل الجسم، وذلك لإنه يحتوي عليها بنسب كبيرة ومنها : مركبات الفلافونويد والكاروتينات وحمض الفينول، وهي من المركبات الهامة التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتجعل لديه قدرة كبيرة على مكافحة الفيروسات والأمراض المختلفة، حيث يقلل من فرص الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والزهايمر والالتهابات على اختلاف أنواعها.

تعزيز صحة الدماغ

يعمل التمر أثناء تناوله على تعزيز صحة الدماغ، حيث يساعد على عدم الإصابة أثناء الصيام بالصداع أو الدوخة أو الشعور بعدم الإتزان طوال فترة الصيام، حيث ينصح الأطباء بتناول التمر للإستفادة القصوى من مضادات الأكسدة ومكافحة الإلتهابات، بدلًا من السكريات البسيطة، التي تتميز وتعتبر غذاء رئيسي للدماغ.

تحسين المزاج

التمر من الفواكه التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين  B6، فهو يعتبر المصدر الرئيسي والمسؤول عن إنتاج هرمون السيروتونين والنورادرينالين، حيث يعمل هذا الهرمون على تنظيم المستويات التوتر داخل المخ، كما أنه هو أساس تحسين الحالة المزاجية لجسمك.

كيفية الاستفادة من القيمة الغذائية للتمر

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية، وخصوصًا البلح المجفف، حيث يفصل كسر الصيام بما لا يقل عن 3 تمرات فقط، والانتظار ما لا يقل عن 5 دقائق يفضل فيهم القيام بصلاة المغرب ثم البدء بتناول الطعام المعد لإستقبال الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة.