أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يونيو 2018
أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج
مقالات ذات صلة
أسباب الإصابة بالإمساك وطرق العلاج
علاج الإمساك في رمضان بالطرق الطبيعية
أسباب الإمساك للمرأة الحامل وطرق علاجه طبيعياً

لربما كنتِ من بين من يعانين من الإمساك في رمضان، إلى حد قد تشعرين فيه مرات بآلام في البطن أو رغبة في الإخراج من دون جدوى.

لعل السبب الرئيس يعود لاضطراب نظامكِ الغذائي وروتينكِ اليومي، ما يُحدِث ارتباكاً للجسم. لذا، عليكِ ترتيب أمور عدة قبل أن تصلي للنتيجة التي تريدين وهي القضاء على الإمساك في شهر الصيام.

في ما يلي بعض الممارسات التي يجدر بكِ فعلها للتخلص من الإمساك في رمضان:

شاهدي أيضاً: 9 نصائح قيمة للتخلص من الإمساك خلال رمضان

- اشربي الماء بمعدل لا يقل عن ليترين في اليوم. تعلمين أن الماء ضروري لترطيب أعضائك الداخلية، ووحده الماء يتكفل بالقيام بمهمة الترطيب هذه. لذا، تناولي ما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم وأضيفي إليها الليمون والزنجبيل والنعناع إن أردتِ. 

أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج

- احرصي على بدء وجبتكِ عند الفطور بحبات من التمر أو المشمش المجفف أو التين المجفف. ستجدين نتيجة حتمية حينها، وإن لم يفلح الأمر فأضيفي إليها ملقعة صغيرة من زيت السمسم الحرّ.

- تجنبي البدء بالأطعمة المقلية والمتبلة بدرجة عالية. استعيضي عن هذا بالسلطات والخضروات والشوربات الدافئة. تجنبي تناول الأطعمة بالغة السخونة وبالغة البرودة. اختاري شيئاً بحرارة الغرفة دائماً.

أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج

- لا تغفلي ممارسة التمارين الرياضية والمشي تحديداً في رمضان؛ ذلك أن هذه التمارين تساعد على تفريغ الجسد من الفضلات المتراكمة.

- لا تنسي شرب السوائل الدافئة من قبيل اليانسون والشومر والميرمية والقرفة وغيرها. تأكدي من كونها لا تتعارض والحالات الصحية الموجودة لديكِ مثل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض السكر أو وجود مشاكل واعتلالات في الكلى.

أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج- احرصي على النوم جيداً، وتأكدي من كونكِ لا تعبثين بجدولكِ اليومي الذي اعتاد جسدكِ عليه؛ ذلك أن الساعة البيولوجية كثيراً ما تصاب بالارتباك. ولعل هذا ما يفسر حدوث الإمساك عند السفر مثلاً.

- تناولي الحبوب والبذور. الفريكة والقمح والنخالة وبذور الكتان والشوفان وحبوب الذرة. كلها تساعدكِ على التخلص من الإمساك كما تعمل كالمحرّش بالنسبة لأمعائكِ.

أسباب الإمساك في رمضان وطرق العلاج

- تناولي قشر الفاكهة ولا ترميه، وتحديداً قشر التفاح، الذي يتحرّش بالأمعاء ويساعدكِ على التخلص من الفضلات.