فوائد فيتامين ي (E) للبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
فوائد فيتامين ي (E) للبشرة
مقالات ذات صلة
​أهم 5 منتجات للبشرة تحتوي على فيتامين e
فوائد فيتامين ي (E) للبشرة
فيتامين إي للبشرة

يعتبر فيتامين (E) من المقويات العظيمة، حيث يذوب في الدهون المضادة للأكسدة التي تفيد الصحة وتعزز الجمال، فيحتوي على مجموعة من المركبات التي تشمل كلا من التوكوفيرول (ocopherolsT) وتوكوتريينولس (Tocotrienols)، التي تعمل لتقوية المناعة، وتعزز الدورة الدموية بشكل جيد، وتنظم السكر في الدم، كذلك تحافظ على صحة القلب، كما تمنع تلف الدماغ الناجم عن السكتة الدماغية، ويحمي من بعض أنواع السرطان، وإلى جانب تلك الفوائد الصحية سنقدم لك عزيزتي ضمن مقالنا هذا مجموعة من الفوائد لبشرتك بشكل خاص.

iv>

1- فيتامين (E) مرطب طبيعي للبشرة الجافة

لعل الميزة التي يمتلكها فيتامين (e) - باعتباره أحد المغذيات القابلة للذوبان - تجعله من المواد الضرورية لترطيب بشرتك، فهو فعال للغاية لأنه يعمل بشكل أفضل لإنعاش البشرة الجافة والتالفة، كما يحافظ على الرطوبة المفقودة فيها، وفي كتاب (Silent Inflammation :The Single Phenomenon Behind Many of The Most Feared ...) للطبيب الأمريكي بروس ميللر (Dr Bruce Miller) - أستاذ وبروفيسور في مجال طب العظام - أكد من خلاله أن فيتامين (e) من المواد المغذية القابلة للذوبان في الماء، وهو بالتالي أثقل من المواد الأخرى القابلة للذوبان في الماء أيضاً، وهذا يساهم في ترطيب بشرتك بشكل كامل.

يتمتع فيتامين (E) بخصائص مضادة للشيخوخة المبكرة

فيتامين (e) من المواد المغذية التي تساهم في منع ترهل البشرة وظهور التجاعيد التي تجعلها شاحبة ومملة، فهو فعال للغاية لأنه يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، والذي يعتبر بروتين الألياف المسؤول عن الحفاظ على مرونة الجلد، هذا بدوره يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وكل علامات الشيخوخة التي يمكن أن تظهر بشكل مبكر.

فقد أكد البروفيسور البريطاني فيكتور بريدي (Victor Breedy) – أستاذ في التغذية والكيمياء الحيوية – كذلك البروفسور الأمريكي رونالد روس واتسون من جامعة أريزونا في كتابهما المنشور عام 2007 (The Encyclopedia of Vitamin E)، أن فيتامين (e) من المواد التي تعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يؤخر علامات الشيخوخة ويخلصك من التجاعيد المبكرة.

2- فيتامين (E) يعالج حروق البشرة باحتوائه مضادات الأكسدة

يعمل هذا الفيتامين الغني على إنعاش بشرتك وحمايتها من الحروق التي تسببها الشمس وتؤذي بشرتك، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في التخفيف من آثار الجذور الحرة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وعكس ضررها، بالتالي تهدئة حروق الشمس، وفي كتاب للمؤلف والطبيب بروس فيف (Dr. Bruce Fife) - الخبير في التغذية والمعالجة الطبيعية -، أكد فيه أن فيتامين (e) يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من آثار الجذور الحرة التي تؤذي البشرة وتسبب الحروق.

3- يحد فيتامين (E) من تشكل فرط التصبغ المؤدي لظهور البقع السوداء

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى ظهور البقع السوداء على بشرتك، مثل الجذور الحرة والشيخوخة، لتتخلصي من تلك المشاكل عليك عزيزتي بفيتامين (e) الذي يساهم في تخفيف هذه المشاكل، باعتباره المصدر المخصَب من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في محاربة الجذور الحرة، حيث تخفف الضرر الذي يؤدي إلى فرط التصبغ المسبب للبقع السوداء، هذا ما أكده الدكتور غيوم جاكوب فان نيكرك (Prof GJ van Niekerk) في كتابه (An Essential Collection of Home Remedies and Recipes)، الذي ذكر فيه أن فيتامين (e) يساهم في التخلص من البقع الداكنة، التي تنشأ عن تشكل فرط التصبغ في البشرة.

4- يساهم فيتامين (E) بشكل فعال في تخليص البشرة من الشوائب

يساعد هذا الفيتامين على تطهير بشرتك من الأوساخ والأتربة التي قد تعلق على سطحها، فهو من المطرْيات الثقيلة، مما يسهل عملية إزالة الشوائب، كذلك الحفاظ على توازن الزيوت الموجودة في بشرتك، وفي كتاب (Handbook of Diet, Nutrition and the Skin) للدكتور فيكتور بريدي (Victor Breedy)، أكد فيه أن فيتامين (e) من الفيتامينات سريعة الامتصاص من قبل البشرة، ويعمل بشكل فعال على تنظيفها وتخليصها من الشوائب.

5- فيتامين (E) من المواد المساعدة على التخلص من علامات التمدد

عندما يفقد الجلد مرونته نتيجة تمدد الطبقات العليا والسفلى من الجلد تظهر علامات التمدد، التي تكون على شكل شريط أبيض، هنا يأتي فيتامين (e) بدوره كعامل فعال لاستعادة مرونة الجلد وتخفيف علامات التمدد، نتيجة امتلاكه لخصائص مضادات الأكسدة القوية، التي تحمي ألياف الكولاجين في الجلد من تلف الجذور الحرة، وفي كتاب (Be Your Own Beautician) للمؤلفة الهندية بارفيش هاندا (Parvesh Handa)، ذكرت أن فيتامين (e) يساهم في تخفيف ظهور علامات تمدد الجلد لدى النساء الحوامل.

الأغذية الغنية بفيتامين (E)

يتواجد فيتامين (e) في مصادر مختلفة، حيث يتواجد في الأطعمة والصيدليات على شكل كبسولات، أو يمكن أن تجدي عزيزتي زيت فيتامين (e)، وفي السطور التالية سنشرح لك عن أهم مصادره:

  • بذور دوار الشمس: إن أوقية من بذور دوار الشمس الجاف تحتوي (7,4) ملغ من فيتامين (e)، الذي يرقى في الأساس إلى ما يقارب 9% من الاحتياجات اليومية، وفي حال لم تجدِ عزيزتي بذور دوار الشمس بإمكانك استبدالها بزيت دوار الشمس، فهو يوفر (5,6) ملغ من فيتامين (e).
  • الأفوكادو: إن نصف فاكهة واحدة من الأفوكادو تحتوي على 2 ملغ من فيتامين (e)، وعلى (161) سعرة حرارية، فهي تشكل قسماً كبيراً من فيتامين (e)، كذلك السعرات الحرارية.
  • الصنوبر والجوز: أوقية واحدة من الصنوبر والجوز تحتوي على (2,6) ملغ من فيتامين (e)، وعلى (191) سعرة حرارية، يمكنك أن تضيفي الصنوبر إلى السلطات، أو بعض زيت الجوز والصنوبر.
  • السبانخ: تعد من الخضراوات الورقية المغذية جداً، تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم والفولات، كذلك فيتامين (e)، حيث أن كوب واحد من السبانخ المسلوقة يمكن أن يعوض عن (20%) من محتوى فيتامين E المطلوبة، بل هي أيضاً مصدر جيد للألياف التي تساعد على تخفيف الوزن.
  • اللفت: يعتبر اللفت من الخضراوات المستخدمة في السلطات الشعبية، ويحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (e)، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية، كوب واحد من اللفت المغلي يمكن أن يوفر (6%) من احتياجات جسمك اليومية لفيتامين (e).
  • السلْق: السلق هو الخضار الأكثر فائدة، فهو يحتوي على فيتامينات وفيرة ( A، C، (K ، إلى جانب احتوائه على فيتامين (e)، حيث أن كوب واحد من السلق المطهو مسؤول عن نسبة (17%) من احتياجات جسمك اليومية من فيتامين (e).
  • الخردل الأخضر: يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الأساسية، حيث أن كوب واحد من الخضر المسلوقة تحتوي على حوالي نسبة (10%) من الاحتياجات الغذائية الخاصة بجسمك من فيتامين (e).
  • اللوز: عادةً ما تحتوي المكسرات على نسبة عالية من فيتامين (E)، كما يحتوي اللوز (7,5) ملغ في كل أوقية من اللوز.
  • البقدونس: لا تقتصر إضافة البقدونس كنكهة إضافية لسلطتك، لكنه أيضاٌ غني بشكل كاف بفيتامين (e).

كيفية استخدام فيتامين (E)

سنقدم لك عزيزتي مجموعة من الخطوات التي تساعدك على استخدام فيتامين (e):

  • الخطوة الأولى:

أحضري ثلاث كبسولات من فيتامين (e)، ثم ضعيهم على منشفة ورقية، استخدمي إبرة لصنع ثقب صغير في كل كبسولة، واضغطي الزيت في وعاء صغير، بعد ذلك أضيفي ملعقة من الشاي والقليل من زيت الزيتون إليه؛ ليصبح الخليط أكثر مرونة عند تمديده على بشرتك.

  • الخطوة الثانية:

وزعي الخليط السابق بلطف حول عينيك والجبين والفم؛ من أجل التخفيف من التجاعيد والخطوط الدقيقة، بإمكانك أن تطبقيه على بقع كبيرة من الجسم مثل علامات التمدد أو الندبات الكبيرة، حيث بإمكانك فرك الندوب مرة واحدة على الأقل يومياً.

ختاماً... وبعد أن انتهت رحلتنا في التعرف على فيتامين (e)، وما يقدمه من فوائد لبشرتك، نأمل أن تستفيدي منها عزيزتي لتتخلصي من جميع المشاكل التي تعاني منها بشرتك، حيث أطلعناكِ على المصادر التي يتواجد فيها فيتامين (e)، كذلك قدمنا لك الطريقة التي يمكنك أن تتبعيها للتخلص من تلك المشاكل.