فوائد الكمثرى الصحية لجسمك

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أبريل 2018
فوائد الكمثرى
مقالات ذات صلة
فوائد السميد الصحية لجسمك
فوائد الكمثرى
اكتشفي فوائد قشور الحمضيات الصحية لجسمك

الكثير من الناس يحبون تناول الكمثرى أو الإجاص في فصل الصيف لأنها منعشة، كما تمنح عصائر الكمثرى شعوراً بالانتعاش والطاقة، وهذا لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم.

شاهدي أيضاً: فوائد البطيخ الأصفر الغذائية

تحتوي الكمثري على الألياف الغذائية المهمة لصحة الجسم وصحة الجهاز الهضمي، لأن هذه الألياف ترفع من مستويات الأيض في الجسم وترفع من عملية التمثيل الغذائي، وتحتوي على فيتامين ج أو سي الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، ب12، وفيتامين د وفيتامين أ، كما أن الكمثرى تحتوي على كميات من المعادن، مثل المغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، ومن مميزات الكمثرى أنها لا تحتوي على نسبة من الكوليسترول ولا تحتوي إلا على نسبة ضئيلة جداً من الصوديوم.

وفي مقالنا هذا سنتعرف بشكل متسلسل على فوائد الكمثرى لكل من البشرة وتأثير تناولها على النساء الحوامل، وللأشخاص المواظبون على اتباع الحمية، وللجنس، ومرضى السكري وللجسم بشكل عام، وبالمقابل أضرارها.

فوائد الكمثرى

فوائد الكمثرى للجسم

-تطرد السموم ، وهذا لاحتوائها على الفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين ج الذي يساعد الكبد على التخلص من السموم.

-تعالج السرطان، حيث يمنع تناول حبة من الكمثرى من الإصابة بمرض السرطان، وهذا لأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، تحارب المواد الملوثة التي تدخل للجسم عن طريق تناول الأطعمة الفاسدة أو استنشاق المواد الكيميائية التي تسبب الأورام السرطانية، لهذا فإنها مفيدة للحماية من سرطان القولون ومن سرطان الثدي بعد سن الأربعين.

-تقي من الإصابة بأمراض القلب، الكمثرى من الأطعمة الجيدة لمرضى القلب والكوليسترول، كما أنها جيدة للأصحاء لأنها لا تحتوي على أي نسب من الكوليسترول ما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع وضخه إلى القلب من خلال الشرايين، مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

-تعزز الجهاز المناعي، لأنها على فيتامين ج الذي ينتج في الجسم مواد كيميائية مضادة للأكسدة، هذه المواد تقوي جهاز المناعة وتزيد إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم التي تحارب الأمراض والفطريات التي تصيب الجسم.

فوائد الكمثرى للرجيم

-تحتوي الكمثري على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وبالتالي تنظم نسب السكر في الدم.

-تساعد على حرق المزيد من الدهون، بفضل وجود نسبة من الألياف الغذائية.

-تمد  الجسم بالطاقة، وبالتالي الحماية من الإصابة بالإرهاق عند اتباع الحمية.

-تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعلها وجبة العشاء خلال فترة الرجيم.

فوائد الكمثرى للحامل

-تساعد على تغذية الجنين، وبناء عظامه والكتل العضلية له، لاحتوائها على كمية عالية من الكالسيوم. 

-الكمثرى مهمة في فترة الحمل وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من الحديد الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا في فترة الحمل.

-تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من البروتينات، المهمة لنمو أنسجة العين.

فوائد الكمثرى

فوائد الكمثرى للبشرة

الكمثرى مفيدة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على كمية عالية من البروتينات المهمة لتجدد خلايا البشرة، هذا إلى جانب أن هذه البروتينات تعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم المحملة بالأكسجين، والتي تصل إلى الخلايا مما يزيد من إصلاح الأنسجة، والتخلص من علامات تمدد الجلد البيضاء وزيادة نسبة الكولاجين في البشرة والتخلص من التجاعيد.

وتحتوي الكمثرى على فيتامين أ الذي يدخل في صناعة الكريمات المرطبة، فهي تساعد على ترطيب البشرة بشكل غير مباشر عن طريق تناولها.

فوائد الكمثرى للجنس

-أشارت الكثير من التجارب العلمية أن تناول فاكهة الكمثرى تساعد على علاج المشاكل الجنسية للرجال مثل ضعف الإنتصاب والضعف الجنسى. 

-تنشط الدورة الدموية.

-تزيد القدرة الجنسية.

-تحفز الرغبة الجنسية.

-تقلل نسبة الكوليسترول.

فوائد الكمثرى للسكر

-نسبة السكر فيه ضعيفة مقارنة مع بقية الفاكهة على الرغم من مذاقها الحلو جداً.

-السكر في  الإجاص يدعى (الفركتوز) وهو مناسب جداً لمرضى السكري.

-تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل خطر الاصابة بمرض السكري.

-تزيد من طاقة وحيوية الجسم بدون أي زيادة فيه.

-تقلل من خطر الإصابة بإلتهابات القولون، حيث تسرع حركة الأمعاء وتخلصها من الفضلات.

أضرار الكمثرى

 تعتبر من الأغذية الآمنة عموماً، ولكن ليست هناك معلومات كافية حول مدى تعارضها مع العقاقير، وأيضاً عند تناولها بكميات أعلى من المعدل الطبيعي سواء للأشخاص العاديين أو أثناء الحمل والرضاعة.