الخصر المثالي

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021
الخصر المثالي
مقالات ذات صلة
لديك جسد رشيق وخصر نحيل تعلمي من نجوى كرم اختيار الفستان المثالي لك
تألقي في رمضان بحيل ذكية تتبعها ريهام حجاج لقوام مثالي وخصر نحيف
نحت الخصر

الجسم الرشيق والممشوق هو أحد أهم السمات الجمالية التي تطمح إليها كل سيدة وفتاة، ويعتبر الخصر النحيف هو الخصر المثالي في المعايير الجمالية السائدة، لذا فإن ظهور الكرش أو بعض السمنة في هذه المنطقة تؤثر على الشكل بالكامل، وعليه تسعى النساء عموماً إلى اتباع طرق تنحيف الخصر المختلفة.

ما هو الخصر المثالي؟

الخصر المثالي هو الخصر الذي يطابق قياس محيطه الأرقام المثالية، وهو مختلف في حال كان القياس للنساء عنه للرجال، ويتم قياس محيط الخصر لتحديد إن كان مثالياً أو أنه يحتوي على دهون زائدة ومتراكمة من خلال النظر إلى النتيجة ومقارنتها بقياس الخصر المثالي.

مقاس الخصر المثالي:

هناك أرقام محددة لمحيط الخصر تعبر عن مقاس الخصر المثالي، وهي مختلفة بين الرجال والنساء، ويمكنكِ من خلال معرفتها تحديد فيما إذا كنتِ معرضة لخطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة أم لا، وهذه الأرقام مخصصه للبالغين فقط، ولا تشمل الأطفال أو النساء الحوامل أو الأشخاص الذين يمتلكون شكل مختلف في جسمهم. [1]

وبالرغم من أن هذه الأرقام تعتبر شاملة كمعدل للخصر المثالي، إلا أن المقاس المثالي يكون بأن يساوي محيط الخصر نصف طول الشخص.

الطريقة الصحيحة لقياس الخصر المثالي:

يجب أن يوضع مقياس الخصر (شريط القياس) على الخط الموازي للسُرة عند القياس، مع ضرورة اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بإزالة الملابس عن خط الخصر.
  • يجب أن تقفي مع جعل الكتفين على نفس المستوى مع القدمين ويكون الظهر مستقيماً.
  • تحديد موقع الجزء العلوي من عظم الورك الذي يكون في جانب الخصر وليس في الجزء الأمامي من الجسم، حيث يمكن استخدم المنطقة الواقعة بين الإبهام والسبابة للشعور بعظم الورك على جانب الخصر.
  • ضعي حافة شريط القياس على الجزء العلوي من عظم الورك ولفه حول الخصر، كما يجب التأكد من أن شريط قياس موازياً للأرضية وليس ملتوياً.
  • خذي نفسين طبيعيين، وبعد الزفير من التنفس الثاني قومي بقياس محيط خصركِ.
  • يجب أن لا يكون الشريط مشدودداً بقوة فوق الجلد.

مقاس الخصر المثالي للرجال:

يعتبر مقاس الخصر الذي يتجاوز 94 سم للرجال إلى وجود فرصة للإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة، وفي حال تجاوز 102سم فهذه زيادة كبيرة وعندها يكون الجسم عرضة بشكل كبير لهذه الأمراض.

مقاس الخصر المثالي للنساء:

يجب أن لا يتجاوز مقاس خصر السيدة 80 سم، وفي حال زاد عن 88سم، فإنها تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة. [1]

شاهدي أيضاً: نحت الخصر

قياس الخصر المثالي بالإنش والسنتيميتر:

يمكنك قياس خصركِ بأكثر من طريقة وباستخدام وحدات القياس المختلفة، بحيث يكون القياس المثالي بالإنش أو السنتيميتر وفقاً لما يلي:

قياس الخصر المثالي للنساء بالإنش والسنتيمتر:

يجب أن يكون القياس بما لا يتجاوز 80-85 سم عند النساء، وهو ما يعادل 31 - 33 إنش.

قياس الخصر المثالي للرجال بالإنش والسنتيمتر:

أن لا يتجاوز 94 سم عند الرجال وكجد أقصى 101 سم، وهو ما يعادل 37- 40 إنش.

الخصر المثالي للطول:

يكون الخصر المثالي بالاعتماد على قياس الطول، بحيث يساوي محيط خصركِ نصف طولكِ.

أهمية قياس الخصر المثالي:

تؤكد الدراسات بأن الأشخاص الذين يتجاوز قياس خصرهم الحد الطبيعي بكثير هم أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر عند مقارنتهم بغيرهم.

لذا يعد محيط الخصر الكبير مؤشر خطر على صحة الإنسان، إذ إن زيادة محيط الخصر عن الحد الطبيعي تعني زيادة مستوى دهون المتراكمة حول البطن وهو أحد العوامل المرتبطة بالإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالمسنة مثل: مرض السكري النوع الثاني، وارتفاع نسبة الكولسترول، ونسبة الدهون الثلاثية، والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

طرق تنحيف الخصر:

يعتمد قياس الخصر على عدة عوامل كالوراثة والنشاط البدني خلال اليوم، وقدرة جسمكِ على حرق الدهون والتعرق، إلى جانب بعض الامور المرتبطة بالتوتر وقلة النوم والإجهاد والناحية النفسية، ولكن هناك طرق فعالة لتنحيف ونحت الخصر والتخلص من الدهون المتراكمة حوله:

  • النشاط البدني وممارسة الرياضة: قومي بعمل أنشطة بدنية متوسطة الشدة لمدة ساعتين ونصف يومياً، أو بعمل ساعة ونصف كاملة من الرياضة الكثيفة والتي تعرف بأنها عالية الشدة، وحاولي أن تمارسي تمارين المقاومة والأوزان مرتان في الأسبوع، فكل هذه التمارين الرياضية تعمل بفعالية لتنحيف البطن والخصر. 
  • تناولي الأطعمة أو الوجبات المتوازنة والصحية التي تتضمن حبوباً كاملة، وفواكه، وخضروات، ومصادر غنية بالبروتينات مع تجنب الدهون السيئة.
  • تجنبي تناول الأطعمة المصنعة والسكرية والأطعمة المصنوعة من الطحين المكرر.
  • شرب كميات كبيرة من الماء من الأمور الهامة لتنحيف الخصر.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم ولمدة 7-9 ساعات في الليل.
  • حاول أن تقلص من حجم الوجبات التي تتناولينها. [2]

يرتبط الخصر المثالي بالجمال عادةً، ولكن كما هو موضح لكِ عزيزتي في هذا المقال، فالخصر المثالي هام وأساسي من أجل حياة صحية وجسم قوي.

  1. أ ب "مقال محيط الخصر" ، المنشور على موقع health.gov.au
  2. "مقال كيفية قياس محيط الخصر" ، المنشور على موقع medicalnewstoday