فوائد الكاجو للصائمين في رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
فوائد الكاجو للصائمين في رمضان
مقالات ذات صلة
فوائد الكاجو للصحة
نصائح الأخصائيين للحفاظ على صحة طفلك الصائم في رمضان
تعرفوا على مشاهير عالميين قد يكونون صائمين في رمضان مع العالم العربي

يعشق الكثير تناول المكسرات في شهر رمضان، خصوصاً ملك المسكرات، الكاجو الغني بالفوائد العديدة حيث تناوله يومياً خاصة بعد الفطار يمد الجسم بالكثير من المعادن والعناصر الطبيعية، للكاجو تأثير كبير على صحتنا، باعتباره يحتوى على العديد من الفوائد الهامة، هو عبارة عن مكسرات متعددة الاستخدامات لأنه يمكن أن يؤكل في شكل نيئ أو مشوي أو مملح أو غير مملح، المكسرات لها منافع كثيرة بالنسبة للصائم، إذ أنها تُدخل كمية هائلة من الفيتامينات والطاقة إلى جسم الصائم، حيث تساعده في المحافظة على صحته.

فوائد الكاجو للصائم

يحتوي "الكاجو" على الكثير من المعادن والألياف تمد جسم الصائم بالطاقة اللازمة للتخلّص من أعراض التعب والإرهاق طوال النهار، كما تجنبه  الإمساك، لاحتوائه على نسبة من الدهون والفيتامينات التي تعمل على تنشيط جهاز المناعة وتقويته حتى يزول النعاس والتعب طوال ساعات الصيام، كما يحتاج النشويات لجسم الصائم لأنها تخفّف من أضرار الحرارة المرتفعة في النهار وتساعد على تهدئة الأعصاب طوال هذه الفترات.

فوائد الكاجو للدماغ

ويعد الكاجو غني بالعناصر الغذائية، فهو منخفض في السكر وغني بالألياف والدهون الصحية للقلب والبروتينات النباتية، كما أنه مصدر جيد النحاس والمغنيسيوم والمنجنيز، وهي عناصر مغذية مهمة لإنتاج الطاقة وصحة الدماغ والمناعة وصحة العظام، كما يحتوي على مركبات نباتية مفيدة، حيث غني بالكاروتينات والبوليفينول، وهما فئتان من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب وتوفر الحماية من الأمراض.

فوائد الكاجو للتخسيس

يساعد الكاجو على إنقاص الوزن والتخسيس، حيث يحتوي على سعرات حرارية أقل مما هو متوقع، وبالإضافة إلى أنه غني أيضًا بالبروتين والألياف، والتي من المعروف أنها تقلل الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء، وكلاهما يمكن أن يعزز فقدان الوزن، ووفقاً لدراسة، كان لدى النساء اللاتي نادراً ما يستهلكن المكسرات معدل زيادة في الوزن أكبر من النساء اللاتي تناولن المكسرات مرتين أو أكثر في الأسبوع، وجدت دراسة أخرى أن تناول المكسرات يمكن أن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي، لأنها تحافظ على امتلاء معدتك، وتساهم زيادة معدل الحرق في الجسم.

فوائد الكاجو للقلب

يعزز تناول الكاجو على تحسين صحة القلب من خلال ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالمكسرات، بما في ذلك الكاجو، باستمرار بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض، مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، كما أن الكاجو مفيد لمصابي السكري، فهو  منخفض في السكر وغني بالألياف وهما عاملان قد يساعدان، عند الجمع بينهما، في تقليل مستويات السكر في الدم والحماية من الإصابة بمرض السكري.

فوائد الكاجو لمحاربة السرطان

يحارب الكاجو السرطان، حيث من أهم فوائد تناول الكاجو أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فهو غني بالفيتامينات وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل توكوفيرول، وبعض المركبات الفينولية المخزنة في قشر الكاجو، هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي خلايا الجسم من أضرار الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والذى يؤدى إلى حدوث طفرات فى الخلايا وتلف الحمض النووي وتشكيل الورم السرطاني.

فوائد الكاجو للمرارة

يساعد تناول الكاجو بشكل يومي في التقليل من خطر تكوين حصى المرارة، حيث زيادة استهلاكه يقلل من خطر استئصال المرارة لدى النساء.

فوائد الكاجو للبشرة

 الكاجو مليء بخصائص النحاس ومضادات الأكسدة، فهو يساعد في جعل البشرة تبدو مشرقة ومتوهجة وأكثر نضارة وإشراقة، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

فوائد الكاجو للمعدة

يعمل تناول الكاجو يومياً من تخليص المعدة من الكثير من الأمراض التي تصيبها، بالاضافة إلى تسهيل عملية الهضم، لذا من الأفضل تناول اثنين أو ثلاثة من الكاجو كل يوم لضمان الحصول على أمعاء جيدة، يحتوي الكاجو على مستويات عالية من اللوتين ومضادات الأكسدة الحيوية الأخرى التي تحمي أعيننا من التلف، كما أنه يضمن صحة البصر.