الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 أكتوبر 2018
الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج
مقالات ذات صلة
هواء الرأس أسبابه وأعراضه وطرق علاجه
أسباب الاكتئاب وأبرز أعراضه وطرق العلاج
جفاف المهبل: أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

ليس عبثاً أن يقول الأطباء أن عليكِ شرب ما لا يقل عن ليتريّ ماء يومياً؛ ذلك أن هذه الكمية تضمن لكِ عملاً جيداً للكلى، لكن ليس هذا فحسب، بل يجدر بكِ الانتباه لأمور أخرى من قبيل التخفيف من المسكنات التي تفضي لتدهور وضع الكلى، عدا عن ضرورة الفحص الدوري لا سيما إن كان هناك العامل الوراثي، بالإضافة لضرورة الالتفات للنظام الغذائي؛ ذلك أن أطعمة بعينها ترفع من نسبة الكرياتنين الذي يهوي بصحة الكلية في حال ارتفاعه لأرقام متقدمة من قبيل 6 و 7.

لا يأتي الفشل الكلوي مصادفة، بل لا بد من مقدمات له من قبيل القصور في عمل الكلية، أو ما يُصطلح عليه في الفحوصات: وظائف الكلى، التي تشير لسويّة عمل الكليتين. 

الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج


شاهدي أيضاً: مشروب طبيعي لتنظيف الكلى والكبد من السموم


ما هو الفشل الكلوي؟

الفشل الكلوي هو عجز الكليتين أو أحدهما عن القيام بعملها بشكل طبيعي (تصفية الدم وتنقيته من الشوائب وتيسير عملية إفراز البول من الجسم)، فيصار لغسيل الكلى لتصفية الدم من الشوائب، وفي حالات أخرى بوسع المريض زراعة كلية جديدة.

أسباب الفشل الكلوي

كثيرة هي العوامل التي تفضي للفشل الكلوي من بينها ارتفاع نسبة الكرياتنين لدرجة عالية، ويحدث هذا لعوامل كثيرة من قبيل الوراثة وابتلاع كمية كبيرة ومتضاربة من المسكنات والأدوية وعدم الالتفات لتدهور الكليتين لاحقاً ويكون هذا من خلال عدم اتباع النظام الغذائي الصحيح، فيصل المريض للنقطة الحرجة التي كان من الممكن تلافيها أو تأخيرها.

الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أعراض الفشل الكلوي

الأعراض الأساسية للفشل تتمثل في انتفاخ القدمين واحتباس السوائل فيهما، لكن ليس الفشل ماثلاً للعيان دوماً، بل كثيراً ما يُصدَم المريض بهذه الحقيقة حين يجري فحصاً لوظائف الكلى فيجدها متدهورة. قد يصاحب هذا الفشل عسر في التبوّل في مرات وفي أحيان أخرى قد يصاحبه قليل من الألم. 

أعراض الفشل الكلوي الحاد

الفشل الكلوي الحاد تحسمه الفحوصات الطبية، حين يحدث هناك قصور كلوي حاد، فلا تعود تقوم بوظائفها بشكل متوسط حتى، وهو ما تشير إليه أرقام الكرياتنين المرتفعة.

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

لا تختلف أعراض الفشل الكلوي لدى النساء عن تلك الموجودة لدى الرجال، وهي أعراض تُكشف بالفحوصات الطبية أكثر من كونها ظاهرية.

الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

علاج الفشل الكلوي

ليس ثمة علاج دوائي للفشل الكلوي، بل هناك الغسيل الذي يرتفع من مرة واحدة أسبوعياً ليصبح ثلاث مرات، وبالوسع حلّ الفشل من خلال زراعة كلية جديدة للمريض في حال توفرها. بالإمكان تلافي الوصول لهذه المرحلة من خلال الوقاية للتخفيف من الأعراض، ومن بين هذه الوسائل الوقائية الأطعمة التي لا بد من اعتماد ما لا يرفع الكرياتنين منها. يكون هذا بتجنب الطماطم والتمر والموز وأطعمة أخرى، عدا عن الحذر من تناول أي أدوية قبل استشارة الطبيب. 

الفشل الكلوي: الأسباب والأعراض وطرق العلاج