أسباب الشعور بالكسل وكيفية التخلص منه

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
أسباب الشعور بالكسل وكيفية التخلص منه
مقالات ذات صلة
الكسل في رمضان أسباب وكيفية التخلص منه
نصائح لتتجنبي الشعور بالنعاس والكسل في العمل
بالصور 7 تمارين رياضية مفيدة عند الشعور بالكسل

إذا كنت تشعري بالكسل بشكل معتاد أثناء العمل، فإن هذا السلوك سيؤدي في النهاية إلى الفشل في الحياة. لهذا السبب يجب أن تركزي على السلوكيات التي ستساعدك على التخلص من ميلك إلى المماطلة وتأجيل ما هو مهم.

الشعور بالكسل

يمكن أن ينتج الكسل عن عدد من الأشياء ، على سبيل المثال ، الافتقار إلى الحافز ، أو عدم وجود اتجاه أو اهتمامات واضحة ، أو حتى الشعور بالإرهاق. هناك أيضًا صفتنا التطورية. نحن ملتزمون  بالحفاظ على طاقتنا وخفض طاقتنا، يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب ، وربما لا شيء أيضًا. ولكن ، دائمًا ما يكون الشعور بالنعاس والتعب والإرهاق هو أن جسمك يلمح إليك لإلقاء نظرة أكثر تعمقًا

أسباب الشعور بالكسل

نقص الحديد

أحد الأسباب المحتملة لكن الشائع هو أن مستويات الحديد لديك منخفضة. لا يهم إذا كنت تنام لفترة كافية إذا كانت مستويات الحديد لديك منخفضة ، فلا تزال تشعر بالتعب بغض النظر. يعتبر انخفاض نسبة الحديد شائعًا بشكل خاص عند النساء الحوامل والنساء في فتراتهن وكذلك لدى النباتيين الذين يمرون بأقصى درجات أو أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على السلطة.

الشعور بقلة النوم

قلة النوم أو السهر لوقت متأخر يمكن أن يسبب التعب. من المهم أن تحصل على قسط كافٍ من النوم في يومك. عدم النوم بشكل كافٍ يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق ويجعلك تشعر بالكسل والتثاؤب والنعاس طوال اليوم. هذا ضار أيضًا لجسمك وبشرتك. 

الشعور بالتوتر أو الإرهاق

قد يكون الشعور بالتوتر أو الإرهاق سببًا آخر للشعور بالتعب أو كما لو كنت لا تملك أي طاقة. غالبًا ما يؤدي الكسل أو ببساطة عدم الأولوية إلى تراكم مسؤولياتنا ، مما يؤدي إلى شعورنا بالتوتر. ونتيجة لذلك ، فإن أذهاننا لا تسترخي باستخدام المزيد من الطاقة ، وينتهي بنا الأمر إلى مواجهة صعوبة في النوم.

نظام غذائي غير صحي أو غير متوازن

يؤثر الطعام الذي تتناوله على جسمك. في الواقع ، يتم استبدال خلايا الجسم باستمرار في أي وقت. يمكن أن تكون جودة وكمية الطعام الذي تتناوله هي الفرق بين الشعور بالانتعاش أو الشعور بالتعب.

جفاف الجسم

تعني الإصابة بالجفاف ، عدم وجود سوائل كافية في جسمك ، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل الصداع والتشنجات والدوخة وعدم وجود طاقة. يشكل الماء غالبية أجسامنا ، وعدم الحصول على كمية كافية من الماء في نظامنا هو سبب رئيسي آخر للإرهاق.

نمو الجسم

اعتمادًا على عمرك ، يمكن أن ينمو جسمك، أنت تستخدم المزيد من الطاقة كما اعتدت سابقًا. هذا يسبب التعب.

الكثير من التمرين

التمرين البدني لفترة طويلة يجعلك تشعر بعدم وجود طاقة متبقية بعد ذلك. وبالتالي ، لديك بعض مصادر الطاقة للحفاظ على مستوى الطاقة في جسمك. 

عدم ممارسة التمارين

هذا سبب آخر يجعلك تشعر بالكسل. من خلال ممارسة الرياضة ، نحرق السعرات الحرارية التي نستهلكها. هذا يجعلنا نشيطين وصالحين. عدم القيام بأي شيء يجعلنا نشعر بالنعاس والكسل طوال اليوم.

الإصابة بالحرارة أو المرض

قد يؤدي قضاء الكثير من الوقت في بيئة دافئة أو رطبة إلى الشعور بالتعب. قد تشعر أيضًا بصداع أو دوار، عندما تكون مريضًا ، ينخفض ​​مستوى طاقتك ، مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس وانعدام الطاقة. في هذه الحالة ، استشر طبيبك لمنع أي مشكلة خطيرة.

لتشعر بالحيوية والانتعاش ، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا لأنه يوفر لك العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لجسمك، اشرب كمية كافية من الماء لتحافظ على رطوبتك. تمرن بانتظام وحافظ على هدوء عقلك وخالي من التوتر. من خلال ، ستشعر بالانتعاش والنشاط طوال اليوم ولن تشعر بالتعب أو فقدان الطاقة.

نصائح للتخلص من الكسل

قسمي قائمة المهام الخاصة بك

النقطة الأساسية التي يجب تذكرها هي كيفية البدء وسيتطلب ذلك بعض قوة الإرادة. لكن لا تدع هذا يزعجك إذا لم تكن قوة الإرادة في غرفة القيادة الخاصة بك من قبل. لست بحاجة إلى قوة الإرادة للمهمة بأكملها. تحتاج فقط إلى قوة الإرادة للدقائق القليلة الأولى من كل كتلة زمنية قمت بتخصيصها.

تأكدي من أن أهدافك واقعية

إذا كنت تضع أهدافًا غير واقعية وتدخل في دائرة من عدم تحقيقها ، فإن أي شيء يبدو صعبًا عن بُعد سيكون، تحتاجي إلى بناء الثقة مع نفسك ، وهذا يعني التعود على تحقيق الأهداف التي تعرف أنه يمكنك الوصول إليها ، وبناء الأهداف التي تعتقد أنه يمكنك الوصول إليها.

البحث عن شريك مناسب

شريكك هو شخص يفهم أهدافك ، وطرق الوصول إليها ، وماذا سيحدث إذا لم تحقق هذه الأهداف. على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن تدريب لسباق الماراثون وكنت تكافح من أجل النهوض من السرير في الصباح للركض.

الالتزام بأصغر إجراء ممكن

هذا الميل إلى الكسل يمكن أن يكون مجرد شعور بالارتباك وعدم الأمان. هذا يمكن أن يضر بصحتك العقلية ، حيث أن الكسل يبقيك في تلك الدورة. عندما تكون قادرًا على أخذها شيئًا فشيئًا والتركيز على المكاسب السريعة ، سيكون لديك الدافع الذي تحتاجه لتولي المكاسب الكبيرة.

خلق عادات جديدة

أنت بحاجة إلى هذا الاستراحة ، ولكنك تحتاج أيضًا إلى الحصول على تلك الاستراحة دون القلق بشأن كل ما لا يزال عليك القيام به. بدلًا من ذلك ، خصص 15 دقيقة لوضع أغراضك بعيدًا مثل حقيبة الكمبيوتر المحمول وحذائك والاستحمام أو تغيير ملابسك في صالة الألعاب الرياضية.

كوني على استعداد للتغيير

إذا وجدت نفسك في مكان تبرر فيه سلوكك ، فستكون رحلة التغيير صعبة. ولكن إذا كانت لديك  الرغبة في التغيير ، فإن تلك السلوكيات التي تساعدك على العودة من قبل لن تكون فعالة.

امنحي نفسك الإذن بالفشل

من خلال منح نفسك الإذن بالفشل ، من المرجح أن تجرب أشياء جديدة وتستكشف طرقًا جديدة ، لأنك تعلم أن الفشل ليس النهاية. اسأل نفسك ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث.

العمل في مكافآت قليلة

خصص يومًا أو ساعة جانباً ، بناءً على احتياجاتك وجدولك الزمني ، للقيام بالأشياء التي تتوق لفعلها عندما يجب أن تعمل على أهدافك.