الفطر الأسود الذي أصاب عين سمير غانم: أعراضه وعلاجه وعلاقته بكورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 26 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
مرض الفطر الأسود
سمير غانم: أتمنى أن أصبح جدا وإيمي هي وريثتي
فيروس ماربورغ المميت الأعراض وطرق الإصابة والعلاج

في تصريحات صحافية، على هامش جنازة وعزاء شقيقه الفنان الراحل سمير غانم، كشف حسام غانم، عن إصابة شقيقه الفنان الراحل بمرض الفطر الأسود في عينه قبل وفاته مباشرة، والذي كان أحد الأسباب التي أدت للوفاة.

وبمزيج من مشاعر الوفاء للفنان الراحل، والأمل بالدعاء أن يكون الحب الذي زرعه في قلوب محبيه شفيعا له عند الرحمن، ودع حسام شقيق الفنان الراحل سمير غانم، عقب إتمام إجراءات الدفن، وقال: "شكر الله سعيكم".

وقال حسام غانم في تصريحات صحافية على هامش العزاء والجنازة: " آخر مرة زرناه فيها كان سامعنا ودخلنا عليه أنا ودنيا وإيمي، وفتح عينه وعينه فضلت تتحرك معانا وصلينا كلنا، ولكن عينه اليمين جاله فيها فطر، ودي من أوحش الحاجات اللي جاتله وبيسموها الفطر الأسود".

وأوضح حسام غانم، في جنازة الفنان الراحل سمير غانم: "سمير كان عدى خلاص كورونا، ولكن تعددت الأسباب والموت واحد، وحصله فشل في الرئة والكلى".

وتابع حسام غانم: "كان سمير في حالة توهان بسبب ارتفاع اليوريا في الدم، إلا أنه كان مدركا لمن كانوا يزورونه في غرفته".

وأشار إلى أن حالة شقيقه الصحية كانت صعبة في المستشفى، وكان يعاني من مشكلة في الركبة تمنعه من القيام، الأمر الذي كان يدفعه للصلاة معه وهو جالس.

الفطر الأسود الذي أصاب عين سمير غانم: أعراضه وعلاجه وعلاقته بكورونا

وتابع:"أنا كمان جاتلي كورونا وعديت منها، رغم إن نفس الأمراض اللي عنده عندي، ونفس الأدوية اللي بياخدها أنا كمان كنت باخدها، ولكن هو لما اللي حصله إن اليوريا بتعلى في الدم، بيحصل شوية توهان مش غيبوبة".

وظهر شقيق الراحل سمير غانم، في الصور وهو يلوح بيده في وداع شقيقه، وتواجد من خلفه الفنان حسن الرداد والإعلامي رامي رضوان.

وغيب الموت الفنان المصري الكبير سمير غانم، بعد صراع مع المرض وتفاقم الأزمات الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، يوم الخميس 20 مايو/أيا الجاري، عن عمر ناهز الـ 84 عامًا.

وفي صبيحة اليوم التالي، خرج جثمان الفنان الراحل سمير غانم من إحدى مستشفيات القاهرة ليذهب إلى مسجد المشير طنطاوي بمنطقة التجمع الخامس شرقي القاهرة للصلاة عليه، ومنه إلأى رحلته الأخيرة في مقابر ومدافن العائلة.

ما هو الفطر الأسود الذي أصاب سمير غانم قبل وفاته:

حسب ما جاء في وكالة الأبناء الروسية "سبوتنك"، فإنه الأطباء في الهند أوائل شهر مايو/ أيار الجاري، بدأوا بدق ناقوس الخطر بشأن زيادة فطر الغشاء المخاطي، وهي عدوى نادرة ومميتة تُعرف أيضا باسم "الفطر الأسود".

والعديد من المصابين بهذه العدوى هم مرضى فيروس "كورونا" المستجد أو أولئك الذين تعافوا مؤخرا من مرض (كوفيد-19)، وضعفت أجهزتهم المناعية بسبب الفيروس، أو الذين يعانون من أمراض كامنة أبرزها مرض السكري.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، تم الإبلاغ عن الآلاف من حالات الإصابة بـ"الفطر الأسود" في جميع أنحاء الهند، إذ تم نقل المئات إلى المستشفيات فيما توفي 90 شخصا على الأقل، وأعلنت ولايتان بأنه "وباء"، وجعلته الحكومة المركزية مرضا يمكن الإبلاغ عنه.

ينتج "الفطر الأسود" عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

الإصابة بالفطر الأسود وعلاقته بكوفيد-19:

الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة لعدوى "الفطر الأسود"، بما في ذلك مرضى (كوفيد-19) ومرضى السكري والأشخاص الذين يتناولون المنشطات وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة أخرى مثل السرطان أو زرع الأعضاء.

كما أن مرضى "كوفيد" معرضون للإصابة بالمرض بشكل خاص، وذلك لأن الفيروس لا يؤثر فقط على جهاز المناعة لديهم، وإنما يمكن للأدوية العلاجية أيضا أن تثبط استجابتهم المناعية.

وبحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، فإنه يمكن أن تسبب عدة أنواع من الفطريات المرض، وهذه الفطريات ليست ضارة لمعظم الناس، ولكن يمكن أن تسبب التهابات خطيرة لأولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ويؤثر الفطر الأسود بشكل شائع على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية في الهواء، كما أنه يمكن أن يؤثر على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل جرح أو حرق.

وتعتمد أعراض الفطر الأسود على مكان نموه في الجسم، ولكن يمكن أن تشمل (تورم الوجه والحمى وتقرحات الجلد والآفات السوداء في الفم).

وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان لها يوم 14 مايو/أيار الجاري إن المرض "يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف جبهتنا وأنفنا وعظام خدودنا وبين العينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ".

وتابعت الوزارة: "يؤدي "الفطر الأسود" إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم".

الفطر الأسود الذي أصاب عين سمير غانم: أعراضه وعلاجه وعلاقته بكورونا

أعراض الإصابة بالفطر الأسود:

  • تؤدي الإصابة بالفطر الأسود في العين إلى تورم الوجه.
  • من الممكن أن تؤدي الإصابة بالفطر الأسود في العين إلى الحمى وارتفاع درجات الحرارة.
  • تؤدي الإصابة بالفطر الأسود إلى التقرحات في الجلد.
  • يعاني المصاب بمرض الفطر الأسود بالآفات السوداء في الفم.
  • يعاني المصاب بمرض الفطر الأسود من تغيير لون الأنف.
  • يعاني مريض الفطر الأسود في العين من عدم وضوح في الرؤية وازدواجها.
  • تؤدي الإصابة بمرض الفطر الأسود في العين إلى صعوبة في التنفس.

طرق العلاج من الفطر الأسود:

  • يتم علاج "الفطر الأسود" بالأدوية المضادة للفطريات، والتي غالبا ما يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.
  • قد يحتاج المرضى ما يصل إلى 6 أسابيع من الأدوية المضادة للفطريات للتعافي، لأن شفاءهم يعتمد على درجه تشخيصه في وقت مبكر وعلاجه قبل تفاقم الحالة.
  • وفي كثير من الأحيان، يستلزم إجراء جراحة لقطع الأنسجة الميتة أو المصابة، وتقول وزارة الصحة الهندية في بيانها إنه "في بعض المرضى، قد يؤدي ذلك إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان".
  • ويتزايد الطلب في الهند على عقار "أمفوتيريسين بي"، لكنه يشهد نقصا في توافره بسبب عدم توقع المستشفيات.