قواعد للحفاظ على الثلاجة من الأعطال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يناير 2021
قواعد للحفاظ على الثلاجة من الأعطال
مقالات ذات صلة
نصائح وقواعد للحفاظ على نظافة المهبل ومنع جفافه
طريقة تنظيف وترتيب الثلاجة
7 علامات تؤكد تلف طعامك في الثلاجة

تعد الثلاجة عمود المطبخ الرئيس الذي من المستحيل الاستغناء أو التخلي عنه، في بعض الأحيان تلاحظ ربة المنزل وجود خطأ ما فيها نتيجة لوجود خلل أو عطل مما يؤدّي إلى توقفها عن العمل أو ضعف كفاءتها وتلجأ حينها للاتصال بشخص مختص لمعرفة العطل وإصلاحه بأقصى سرعة دون محاولتها لمعرفة السبب أو البحث عن العطل.

أسباب أعطال الثلاجة

وفي كثير من الأحيان تكون هذه الخطوة هي حل المشكلة والخطوة الرئيسة لإصلاحها وتوفير المال، وللمساعدة على القيام بهذه الخطوة يجب معرفة أبرز الأعطال التي تتعرّض لها الثلاجات ومنها:

  • التوقف عن العمل
  • التوقف عن التبريد
  • ذوبان الثلج في الفريزر
  • الفريزر باردة جداً
  • فساد الأطعمة
  • خروج صوت من المحرك
  • ارتفاع درجة حرارة الجزء الخلفي
  • وجود جليد في الأجزاء الداخلية

قواعد حماية الثلاجة من الأعطال

قد يكون الحل بسيط جداً وفي بعض الأحيان قد يحتاج لتدخل مختص لإصلاح العطل، ولهذا من الضروري الحفاظ على سلامة الثلاجة لحمايتها من التعرض لأعطال نظراً لأهمية الثلاجة وعدم القدرة على الاستغناء عنها، يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها للتجنب حدوث عطل بها.

في الحقيقة يوجد الكثير من المهملين أو الذين يقوم باستخدامها بطريقة غير صحيحة مما يؤدّي إلى تبديد طاقتها وإتلافها وانتقال التلف إلى الأطعمة التي قد تسبب المرض للإنسان إذا تم تناولها، بالرغم من تعدد أنواع الثلاجات إلّا إنّه يمكن المحافظة عليهم باتباع الخطوات الآتية:

قياس درجة حرارة الثلاجة

يجب الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة 40 درجة فهرنهايت وذلك لإبقاء نمو البكتيريا الضّارة والمحافظة على الأطعمة، كما يجب ضبط الفريزر على درجة ثابتة وهي صفر فهرنهايت والتي تعد كفيلة بحفظ الأطعمة المفرزة والآيس كريم.

تنظيف وفحص باب الثلاجة

يتسبب عدم إغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح في تسريب الهواء البارد منها، مما يؤدّي إلى صعوبة احتفاظ الثلاجة بالبرودة المطلوبة وبالتالي؛ فساد الأطعمة، لذلك يجب القيام بهذه الخطوة مرّة كل شهر على الأقل.

تجنب تخزين مواد قابلة للتلف في باب الثلاجة

يتم فتح وإغلاق الباب كثيراً مما يؤدي إلى اختلاف درجة الحرارة في الباب تحديدًا بشكل متكرر مما يؤدي إلى فساد الأطعمة القابلة للتلف الموجودة في الباب كالبيض والحليب.

تجنّب استخدام مواد تنظيف قوية

يجب الحرص على عدم استخدام مواد التنظيف الكيميائيّة القويّة في تنظيف الثلاجة واختيار المنظفات الطبيعية كالماء مع صودا الخبز أو الخل الأبيض.

تنظيف الثلاجة من الخلف

ينصح بالعمل على تنظيف الثلاجة من الخلف مرتين في السنة على الأقل لإزالة الغبار والأوساخ التي قد تحدث عطلاً بها.

الحرص على التنظيف الخارجي

بنصح استخدام الخل لمنع نمو العفن والحرص على القيام بالتنظيف العميق الذي يستهدف تنظيف المكثف كل ثلاثة أشهر على الأقل، تنظيف فتحة التصريف ووعاء التقطير لإزالة التكثيف وبقايا الطعام والرواسب المعدنية وفقاً للتعليمات الواردة في دليل المنتج، كما ينصح بفص حشوات الأبواب للثلاجة والمجمّد وتغيير مرشح المياه إذا كان شديد الإتساخ والفلتر كل 6 أشهر تقريباً.

هكذا استعرضنا أسباب أعطال الثلاجة، وكيفية المحافظة عليها، وطرق حفظها قبل حدوث أعطال بها.