أسباب الحبوب تحت الإبط وعلاجها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
أسباب الحبوب تحت الإبط وعلاجها
مقالات ذات صلة
الحبوب تحت الجلد: علاجها وأسباب ظهورها
حبوب فروة الرأس: أسبابها وطرق علاجها
أسباب اسمرار منطقة تحت الإبط

مشكلة قد تعانين منها في معظم الأوقات من دون أن تعلمي سبب ظهورها هي ظهور الحبوب تحت الإبط، وهي حبوب لا تشبه حب الشباب التي تعانين منه على بشرة وجهكِ وإنّما هو نوع آخر، فأسباب عدة تقف وراء ظهور حبوب تحت الإبط وزيادة الالتهابات الجلدية، لكن في المقابل هناك بعض الحلول التي تساعد في علاج هذه المشكلة.

أسباب ظهور حبوب تحت الإبط

إزالة الشعر تحت الإبط بالشفرات

إزالة الشعر الزائد تحت الإبط بالشفرة، قد تتسبّب في تهيج البشرة والتهابات بكتيرية، خصوصاً إذا تمّ القيام به بطريقة خاطئة أي إزالة الشعر من الأسفل إلى الأعلى أو العكس صحيح. هذا الأمر يؤدي إلى ظهور الحبوب، خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة.

التعرّق المفرط تحت الإبط

إذا كنتِ تتعرّقين أكثر من المعتاد بسبب الطقس أو ممارسة الرياضة، لكنكِ لا تنظّفين بشرة الإبط جيداً، فقد تكون هذه المنطقة أكثر عرضة للالتهابات وظهور الحبوب.

استعمال مستحضرات غير مناسبة تحت الإبط

هناك بعض المستحضرات المستخدمة لإزالة الشعر الزائد والعطور، تحتوي على مواد تزيد من حساسية البشرة، وهذا الأمر قد يؤدي بالتالي إلى ظهور الحبوب تحت الإبط ومن نماذج تلك المستحضرات:

  • مزيل العرق
  • غسول الجسم
  • الشمع

نمو الشعر تحت جلد الإبط

نمو الشعر داخل طبقات الجلد بدلاً من نموّه إلى الخارج، يؤدي إلى ظهور حبوب تحت الإبط، وذلك بسبب انسداد مسام البشرة. غالباً ما تظهر هذه المشكلة بعد الحلاقة بالشفرة.

عدم تنظيف الإبط بشكل جيّد

إذا كنتِ لا تغسلين بشرة الإبط بشكل جيّد وبانتظام، فقد يتراكم الجلد الميّت مما يساهم في تكوين الحبوب.

السعفة الجلدية الإبط

هي عبارة عن التهاب جلدي، يؤدي إلى ظهور حبوب حمراء، تزداد سوءاً عندما تكون البشرة رطبة، حيث توفّر البشرة الرطبة بيئة مثالية لنمو الفطريات وزيادة تعزيز إصابات جلد الإبط.

التهاب الجربيات الإبط

التهاب الجريبات هو أحد المشاكل الشائعة التي تصيب بصيلات الشعر والتي  تصبح ملتهبة بسبب العدوى والجراثيم، خصوصاً بعد الحلاقة بالشفرة. هذا الأمر ينتج عنه ظهور حبوب تحت الإبط.

كيفية علاج حبوب الإبط

استخدام صابون أو غسول للجسم مضاد للبكتيريا

لعلاج حبوب الإبط، استعملي الصابون أو غسول الجسم المضاد للبكتيريا أي الذي يحتوي مثلاً على مادة البنزويل بيروكسايد. والتي تساعد في قتل البكتيريا الموجودة على الجلد.

تنظيف بشرة الإبط جيّداً

من المهمّ جداً المحافظة على نظافة بشرة الابط من أجل التقليل من البكتيريا المسبّبة للدمامل. لذلك، اغسليها يومياً بالماء الدافئ وغسول للجسم أو الصابون المضاد للبكتيريا.

استبدال بعض مستحضرات العناية ببشرة الإبط بمنتجات أخرى

إذا لاحظتِ ظهور طفح جلدي بعد استخدام أي منتج باستمرار سواء كان مزيل العرق، الصابون، غسول الجسم وغيرها، فتوقفي عن استخدامه. هذه علامة أنّه يجب تغيير المستحضرات بأخرى تناسب نوع بشرتكِ. ننصحكِ باستشارة طبيب الجلد ليعطيكِ المستحضر الصحيح.

تطبيق كريم هيدروكورتيزون تحت الإبط

إذا كنتِ تشعرين باحمرار بعد إزالة الشعر بالشفرة، فمن المفضّل تطبيق كريم هيدروكورتيزون على بشرة الإبط. هذا المنتج هو علاج فعّال للالتهابات الجلدية والحكة، كون الهيدرو كورتيزون يعتبر أحد مشتقات الكورتيزون، والذي يحتوي على مادة فعالة تسمّى بيتاميثازون التي تقضي على البكتيريا.

استخدام منشفة دافئة تحت الإبط

ضعي منشفة ناعمة مبلّلة بالمياه الدافئة كضمادة تحت الإبط. هذه الخطوة ستخفّف من التهاب الجلد، شرط أن تقومي بها يومياً لمدة أسبوع.

إزالة شعر الإبط بالطريقة الصحيحة

قد تكونين من النساء اللواتي يزلن الشعر تحت الإبط من الأسفل إلى الأعلى أو العكس صحيح مستخدمة الشفرة، الأمر الذي يؤدّي إلى التهابات، ظهور الحبوب واسوداد البشرة.
لذلك عليكِ تمرير الشفرة على شكل  X، إذ ينمو الشعر في هذه المنطقة باتّجاهات مختلفة، فهذه الطريقة ستخلّصكِ أكثر من الشعر وبعدد أقلّ من التمريرات على الجلد، كما أنّها لن تلحق الضرر ببشرتكِ ولن تعرّضها للالتهابات أو الاحمرار.
كما من المهمّ جداً تغيير الشفرة كل فترة حتى تتفادي الالتهابات وظهور الحبوب.

اللجوء إلى الليزر لإزالة الشعر تحت الإبط

إذا كنتِ تعانين من نمو الشعر المستمر تحت الجلد أو التهاب الجريبات، فإن إزالة الشعر بالليزر أفضل حلّ للتخلّص من هاتين المشكلتين. الليزر يساعد في تقليص بصيلات الشعر، ممّا يؤخّر نمو الشعر ويقضي على البكتيريا والالتهابات وبالتالي يساعدكِ في التخلّص من الحبوب.

هكذا استعرضنا أسباب حبوب تحت الإبط وطرق  الوقاية منها، مع الاهتمام بنظافة وجفاف هذه المنطقة لحساسية بشرة الإبط.