أماكن سياحية في السودة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021
أماكن سياحية في السودة
مقالات ذات صلة
أماكن سياحية
اماكن سياحية في الاحساء
أفضل الأماكن السياحية في المغرب

تعتبر السودة منطقة جبلية وقرية سياحية في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية تبعد عن مدينة أبها 20 كلم، وعلى ارتفاع 3015 متر عن سطح البحر، وتكسو جبالها أشجار العرعر الكثيفة مكونة غابات طبيعية خلابة. وفي المقال التالي سنتحدث عن السياحة في السودة وأماكن سياحية في السودة.

السياحة في السودة

تعتبر السودة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية، مع طقس بارد وممطر صيفاً، حيث تتجمع السحب فوق هذه المرتفعات، لتسجل أعلى نسب هطول أمطار عن الأماكن الأخرى.

فالسياحة في السودة متزايدة، ويأمل سكان السودة أن يشجع الطقس البارد المزيد من الاستثمارات في أعلى قمة جبلية في المملكة العربية السعودية، وهي باردة، وبأجواء أمطار في الصيف. وبحسب سجلات السودة السنوية، فإن هناك مؤشرات تظهر زيادة في عدد الزوار من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي ممن يحبون الطقس البارد وطبيعة الجبال.

أماكن سياحية في السودة

ترتفع أعلى قمة في المملكة العربية السعودية فوق المملكة على ارتفاع يزيد عن 3000 متر فوق مستوى سطح البحر، جبل السودة، يقف بثبات في المنطقة الجنوبية الغربية المذهلة من عسير. يقع هذا الجبل الرائع على بعد حوالي 20 كيلومتراً من مدينة أبها وهو جزء من سلسلة جبال السروات الداخلية المطلة على الساحل الجنوبي للبحر الأحمر في المملكة شمال اليمن. وفيما يلي أماكن سياحية في السودة:

جبل السودة

يعتبر جبل السودة من الأماكن السياحية في السودة وتمتاز بتجربة للعديد من الأنشطة الرياضية مثل المشي وتسلق الجبال والتخييم وركوب الطيران الشراعي، وغيرها من الفعاليات الثقافية.

منتزه السودة

يستمتع السياح في منتزه السودة الذي يبعد 25 كم عن غرب مدينة أبها، لكثرة غابات العرعر ووجود مسارات المشي المتنوعة وأماكن مثالية للتخييم، فضلاً عن المناظر الطبيعية الخلابة.

منتزه الملك عبد العزيز السياحي

يعتبر منتزه الملك عبد العزيز السياحي من أماكن سياحية جميلة في السودة لاحتوائه على المقاهي وأماكن الجلوس، ومسارات المشي، والمطاعم، وأكشاك موّزعى في جميع أماكن المنتزه ومناطق للتخييم.

قرية رجال ألمع

تعتبر هذه القرية من أفضل أماكن سياحية في السودة بسبب تاريخها العريق الذي يعود إلى القرن الرابع عشر الميلادي بما تحمله من طابع معماري؛ حيث صممت المباني بأحجار رصينة ومزينة بنوافذ باللون الأبيض والأبواب الخشب المزخرفة.

أفضل أماكن سياحية في السودة

فيما يلي أفضل أماكن سياحية في السودة يمكنكم قضاء أجمل الأوقات فيها:

حصن السودة

بنى حصن السودة عبد الله بن علي بن عليه، كان يبلغ من العمر 90 عاماً، وقد بني الحصن قبل 600 عاماً على موقع من صخور شديدة السواد، تحيط من حول الحصن غابات العرعر الكثيفة، وسُمي بحصن السودة بحصن ابن عليه.

قرية باحة ربيعة

في هذه القرية يوجد منتزه المحتطبة الذي يحتوي على الشلالات الطبيعية ومجموعة من البحيرات تكونت بفعل سقوط الأمطار وجريان المياه الدائم، فضلاً عن منتزه الملك عبد العزيز الذي يعد أفضل أماكن سياحية في السودة.

أفضل فنادق السودة

فيما يلي بعض أفضل فنادق السودة، بحيث يمكنكم تأمين سكنكم في حال أردتم قضاء أيام في المنطقة الجميلة:

منتجع إطلالة السودة

تقع فيلا "منتجع إطلالة السودة" في السودة، وتوفر مطعماً وخدمة الغرف وإطلالات على الجبال. تتميز الوحدات المكيّفة بأرضيات من البلاط، وتحتوي على حمّام خاص وتلفزيون بشاشة مسطحة وخزانة ملابس وغرفة معيشة ومطبخ مجهز وفناء وإطلالات على الحديقة، كما تشمل جميع الوحدات منطقة لتناول الطعام والجلوس. يوفر مكان الإقامة هذا حديقة مزودة بمرافق للشواء، كما يمكن للضيوف الاستمتاع برياضة المشي لمسافات طويلة بالقرب منه.

هتان السودة

تقع فيلات هتان السودة على بعد 22 كم من أبها، ويُعتبر مطار أبها الإقليمي المطار الأقرب لمكان الإقامة، حيث يبعد مسافة 35 كم. تقع الفيلات الريفية بالقرب من منطقة السودة وعلى بعد 3 كم من التلفريك، كما تتوفر جولات مجاناً بالدراجة وألعاب للأطفال، فيما تشمل كل فيلا أيضاً خدمة التنظيف يومياً وجلسات خاصة.

مورميور Murmure

يقع Murmure على بعد حوالي 21 كم من ساحة أبها الثقافية، ويوفر مكان إقامة مع فناء وغلاية وإطلالات على الحديقة. ويوفر مكان الإقامة إطلالات على الجبل ويقع على بعد 21 كم من منتزه قصر أبها الترفيهي وعلى بعد 21 كم من منتزه الشلال. يحتوي بيت العطلات على 4 غرف نوم ومطبخ مع ثلاجة وفرن وغسالة وحمامين. ويتوفر تلفزيون بشاشة مسطحة، ويقع منتزه السد على بعد 22 كم من مكان الإقامة في حين يقع أبها مول على بعد 22 كم من مكان الإقامة، ويقع أقرب مطار وهو مطار أبها على بعد 36 كم من Murmure.

جولدن السودة

يقع فندق "جولدن السودة" في أبها وضمن مسافة 5 كم من منتزه قصر أبها الترفيهي و5 كم من منطقة أبها الثقافية، وهو مكان إقامة يوفر صالة مشتركة وخدمة الواي فاي مجاناً في جميع أنحاء مكان الإقامة بالإضافة إلى مواقف خاصة للسيارات مجاناً للضيوف للقادمين بسياراتهم، كما يبعد مكان الإقامة مسافة 5 كم من حديقة السد و6 كم من متحف قصر المفتاحة ومسرح قصر المفتاحة، فيما يوفر مكان الإقامة هذا مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة وخدمة الغرف للضيوف.

أهم أماكن سياحية في السودة 2021

فيما يأتي بعض وأبرز وأهم أماكن سياحية في السودة 2021:

منتزه السودة

يقع في قرية السودة شمال غرب مدينة أبها ويوجد به جبل تهلل والذي يبلغ اعلى نقطة ارتفاع في شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ ارتفاعه 3207م فوق سطح البحر ويعد المنتزه أجمل منتزهات المملكة العربية السعودية، حيث تنتشر في الجبل أشجار العرعر وشجيرات الشت وغيرها من النباتات البرية كالغبيراء والبعيثران ذات الرائحة الزكية.

جبل السودة

يعتبر جبل السودة من الأماكن السياحية في السودة وتمتاز بتجربة للعديد من الأنشطة الرياضية مثل المشي وتسلق الجبال والتخييم وركوب الطيران الشراعي، وغيرها من الفعاليات الثقافية.

منتزه الملك عبد العزيز السياحي

يعتبر منتزه الملك عبد العزيز السياحي من أماكن سياحية جميلة في السودة لاحتوائه على المقاهي وأماكن الجلوس، ومسارات المشي، والمطاعم، وأكشاك موّزعى في جميع أماكن المنتزه ومناطق للتخييم.

أفضل أنشطة سياحية في السودة

هناك الكثير للقيام به في السودة، ففيما يلي أفضل أنشطة سياحية في السودة:

موسم السودة

إن موسم السودة أحد المواسم سنوية التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لإبراز أماكن سياحية في السودة، وتعريف السياح بتاريخ المنطقة وتراثها على مر العصور. حيث يمكن للسياح والزوار القيام بـ:

  • يمكن للزوار مشاهدة الأنشطة المختلفة على جبال السودة عبر شاشات ببث مباشر.
  • يستطيع الأطفال الاستمتاع كذلك بفعاليات من تسلق الحبال، والتدحرج والنزول السريع وحتى الاستمتاع بالموسيقى.
  • مراحل عديد لتسلق الحبال المعلقة، فب 10 مراحل ويبلغ طول كل مرحلة 10 متراً، سيستميع الزوار بالتأكيد، مع وجود مخارج أمنة لكافة المراحل، وتم تنظيم هذه الفعالية بنظام أمان سويسري يعتبر الأكثر أمانًا لمثل هذه الفعاليات.

الجولات السياحية

سيستمتع الزوار بالتأكيد في تذوق المأكولات الشعبية والتراثية والعالمية في أشهر المطاعم العالمية كسلسلة مطاعم ميراكي وسيرافينا لتضيف رفاهية للموسم ومتعة للأهالي والزائرين.

مهرجان قرية السودة التراثية

يقام مهرجان القرية التراثية في منطقة السودة سنوياً، وتتزامن إقامته مع فترة الصيف والإجازات. تنتشر ساحات لإقامة العروض والاحتفالات المختلفة. كما توجد منطقة خاصة بالمحلات التي تقدم عرضاً نموذجياً عن الحِرَف اليدوية التي اشتهرت بها المنطقة.

أماكن ترفيه للأطفال في السودة

يمكن للأطفال الاستمتاع بالطبع، فيما يلي أبرز أماكن ترفيه للأطفال في السودة:

  1. القفز بالحبال حيث يربط الأطفال والكبار كذلك حبلاً مطاطياً على سيقانهم ثم يقومون بالقفز من ارتفاع 65م ويعيشون تجربة السقوط الحر ثم التحليق ضد الجاذبية للعودة إلى القمة.
  2. الدراجات الهوائية من أعالي الجبال المرتفعة بصحبة الأشجار. يمكن للأطفال الاستمتاع بمسار الدرجات الهوائية تضم 150 دراجة.
  3. مهرجان رجال الطيب للاستمتاع برقصة الخطوة التي يتميز بها أهالي المنطقة.
  4. المهرجانات الغنائية والموسيقية لمجموعة من نخبة النجوم العرب.
  5. السينما المفتوحة
  6. ورش العمل في الفن التراثي حول إعادة التدوير، والرسم التشكيلي، والنحت.
  7. مسار التريكينج بطول 1.2 كم، وهو مسار مخصص لمحبي الرياضة والمشي من الأطفال والكبار لقضاء وقت ممتع مع عائلاتهم داخل منطقة الفعاليات.
  8. كرة الطلاء (بينت بول).

وفي هذا المقال، ذكرنا لكم السودة وجبل السودة وأماكن سياحية في السودة، هل ستقضون صيفكم هذا في السودة؟ شاركونا آراءكم والفعالية التي ستستمتعون بها وأي فندق ستقيمون؟ متمنين لكم رحلة ممتعة.