إليكِ روتين العناية بالبشرة قبل وبعد ممارسة الرياضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
إليكِ روتين العناية بالبشرة قبل وبعد ممارسة الرياضة
مقالات ذات صلة
مع عودة الجامعات إليكِ روتين العناية بالبشرة في الدراسة
ممارسات خاطئة أثناء العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة في رمضان

تتأثر البشرة كثيراً بكافة العادات التي تُمارسينها لذلكِ عليك القيام بعمل روتين العناية بالبشرة قبل وبعد ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الجيم، العناية بالبشرة من الوجبات اليومية التي لابد أن تقوم بها السيدات للحصول على بشرة نقية ونضرة وخالية من الشوائب، خاصة ممارسة الرياضة تجعلك تتمتعين ببشرة صافية وجسم مثالي.

فوائد ممارسة الرياضة على البشرة

تغفل الكثير من السيدات، فوائد ممارسة التمارين الرياضية على البشرة، فهي كما تساعد في الحفاظ على جسم مثالي وصحة جيدة، تجعل بشرتكِ متوهجة ومشرقة وصحية وأكثر حيوية، وذلك بسبب القيام بممارسة بعض التمارين التي تساعد العضلات على العمل جيدًا وتناول الأطعمة المفيدة، لذلك عليكِ إتباع روتين العناية بالبشرة قبل وبعد وأثناء التمارين الرياضية من أجل الحصول على أفضل النتائج.

طرق للعناية بالبشرة قبل ممارسة الرياضة

 إزالة المكياج

كثيراً ما تذهب الفتيات إلى صالة الألعاب الرياضية بالمكياج، ولكن أكبر خطأ ممكن أن ترتكبه الفتاة هي وضع المكياج  أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ضعي المكياج في الطريق ولكن عند الدخول إلى الصالة والبدء في الرياضة أو حتى ممارسة الرياضة في المنزل قومى بإزالة مكياجك قبل البدء في التمرين لأن المكياج سيعمل على سد مسام بشرتك والغدد العرقية، التي تفرز أثناء ممارسة الرياضة، مما يجعلك بشرتكِ تتنفس بصعوبة شديدة.

قومي قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية بمسح كافة المكياج وآثاره من خلال استخدام غسول الوجه قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، من أجل إعطاء البشرة الفرصة للتنفس والإشراق.

ترطيب الوجه

بعد القيام بغسل الوجه وإزالة كافة مستحضرات التجميل، قومي بتطبيق كريم الترطيب المفضل لديكِ إذا كانت الصالة مغطاة، وإذا كانت التمارين الرياضية تمارس تحت أشعة الشمس عليكِ وضع كريم واقي الشمس لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

مزيل العرق

التعرق أمر طبيعي جداً، أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وعليكِ الإعتناء ببشرة الإبط وذلك من خلال وضع مضاد العرق المناسب حتى لا تصبح بشرة الإبط موقع رئيسي لنمو البكتيريا والجراثيم.

ربط الشعر

إن قيامك بربط الشعر أثناء ممارسة التمارين الرياضية يمنع ظهور البثور في الجبهة، حيث أن الجبهة في الوجه تتأثر بمنتجات الشعر التي تضعيها في حال التعرق بشدة ثم نزول الشعر على الوجه لعدم القيام بربط الشعر أثناء ممارسة التمارين، لذلك حتى لو كان شعركِ قصير قومي بربط شعر أثناء الرياضة.

شرب الماء

لابد من تناول الكثير من الماء قبل البدء في ممارسة الرياضة، مع  الحرص على تناول وجبة خفيفة مليئة بالفيتامينات والمعادن قبل ساعة من البدء بممارسة التمارين.

طرق العناية بالبشرة أثناء ممارسة الرياضة

ماء الورد

أثناء ممارسة التمارين الرياضية قومي برش ماء الورد على وجهكِ، من أجل ترطيب بشرتك وانتعاشها.

المنشفة الخاصة بكِ

الحذر من عدم استخدام منشفة شخص آخر، لابد من الحرص وعدم  نسيان منشفتك الخاصة في المنزل، وابتعدي عن استخدام المناشف الموجودة في الخارج لتفادي أي انتقال البكتيريا والفطريات على بشرتكِ، والحفاظ على صحة جلدك لمنع نقل أي عدوى جلدية.

عدم ملامسة وجهك أثناء التمارين الرياضية

 احذري من ملامسة وجهكِ بيدك أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لتجنب انتقال البكتيريا الموجودة على الأجهزة والمعدات الرياضية إلى وجهك، إضافة إلى أن يديك متسخة وقد تصابين بعدوى بكتيرية، لذلكِ انتبهي وإبعاد يديك عن وجهك أثناء التمرين.

عدم ارتداء أربطة الرأس أو القبعات

تجنبي ارتداء أى نوع من أنواع أربطة الرأس أو القبعات عند ممارسة التمارين الرياضية، خاصة وأنها تعمل على تراكم العرق والزيوت على الجبهة، وبالتالي تزيد احتمال ظهور الحبوب والبثور في منطقة الجبهة.

طرق العناية بالبشرة بعد ممارسة الرياضة

 تنظيف الوجه

بعد الإنتهاء من ممارسة التمارين الرياضية عليكِ، تطهير وجهك بعد التمرين كما قبل التمرين، واحذري الاسترخاء دون التطهير والتنظيف حيث يعمل الاسترخاء بعد التمرين مع وجهك المتعرق إلى حبس البكتيريا في بشرتكِ، لذلكِ رش الماء على وجهك للتخلص من الأوساخ والزيوت والعرق، ثم طبقي غسول الوجه.

 تغير الملابس المتعرقة

عند الإنتهاء من التمارين،قومى بتغيير ملابسك المتعرقة، حيث أن الجسم يميل إلى التعرق وإطلاق السموم، وهو ما يمكن أن يسد المسام ويؤدي إلى الطفح الجلدى وحب الشباب، حيث من الأفضل الحصول على حمام سريع، ثم إرتداء ملابس جافة ونظيفة، وإذا لم يكن الاستحمام ممكن في الصالة الرياضية، عليكِ تغيير ملابسك.

وصفة للعناية بالبشرة بعد ممارسة الرياضة

هناك وصفة بسيطة يمكن تطبيقها بعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة والتمارين، حيث تجعل بشرتك متوهجة ومشرقة وتستفيد من التمارين والحيوية والنشاط.

وصفة زيت جوز الهند 

قومي بإستخدام قطعة من القطن وعليها كمية صغيرة من زيت جوز الهند، افركي بشرتك مع القيام بحركات دائرية لطيفة وتركها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتكِ.