فوائد التمر العظيمة لجسم الإنسان

للكبار والأطفال والحامل

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
فوائد التمر
مقالات ذات صلة
لا ترمي نواة التمر فلها فوائد جمالية وصحية عظيمة
فوائد التمر
فوائد تمر العجوة

التمر تلك الثمرة العجيبة حلوة المذاق لذيذة الطعم والتي يحبها الكبار والصغار. هي منجم من الفيتامينات والمعادن التي تعود بالنفع على جسم الإنسان، وقد يتساءل الكثيرون عن فوائد التمر وما هي المنافع التي تعود على جسم الكبار والأطفال عند تناول التمر بشكل منتظم وإدخاله في وجباتنا اليومية، إليكم تلخيص شامل عن فوائد التمر في السطور التالية:


العناصر الأساسية الموجودة بالتمر:
يحتوي كل 100 غرام من التمر على العناصر التالية:
الألياف - 6.7 غرام.
البوتاسيوم - 696 مل غرام.
النحاس - 0.4 مل غرام. 
المنغنيز - 0.3 مل غرام. 
المغنيسيوم - 54 مل غرام. 
فيتامين  B6 -  0.2 مل غرام.

فوائد التمر على جسم الإنسان:

1-    من فوائد التمر أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي ويقوم بالتخفيف من الإمساك ، فهو غني بالألياف والألياف مفيدة جداً للقضاء على الإمساك، كما أنه يخفف من مخاطر التهاب القولون، سرطان القولون والبواسير. 


2-    أيضاً من فوائد التمر أنه يعزيز صحة القلب فمن المعروف أن الألياف تعزز صحة القلب.


3-    يعتبر التمر مضاد جيد للإلتهابات فهو غني بالمغنيسيوم وهو معدن معروف لفوائده المضادة للإلتهابات. وجدت إحدى الدراسات أن مؤشر الإلتهاب ينخفض عندما يتم زيادة كمية المغنيسيوم في الجسم. كذلك يساعد بشكل مباشر على علاج التهاب الشرايين .


4-    من أهم فوائد التمر والتي سيسعد بها مرضى ضغط الدم، أن التمر يساعد على انخفاض ضغط الدم  والسبب في ذلك احتوائه على المغنيسيوم الذي يسبب وبشكل مباشرة تحسين ضغط الدم ووصوله للحد المطلوب.


5-    انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وقد تبين ذلك بعد تقييم 7 دراسات نشرت على مدى ف 14 عاماً، اكتشف الباحثون فيها أنه من أهم فوائد التمر يقوم بتخفيض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9٪  لكل 100 مل غرام من المغنيسيوم التي يستهلكها الشخص في اليوم الواحد.


6-    تعزيز عمل الدماغ فقد اكدت الدراسات أن التمر مفيد لصحة الدماغ لاحتوائة على فيتامين B6 المعروف بفوائدة العظيمة للدماغ والذاكرة.

فوائد أكل التمر على الريق:


تكلمنا في السطور السابقة عن فوائد التمر بشكل عام والآن سنخص بالذكر فوائد أكل التمر على الريق.
- يسهل هضم الطعام.
- الحد من الشعور بالجوع بسرعة.
- الحماية من الإمساك.
- مدر للبول ويغسل الكلى.
- ينظف الكبد من السموم.
- يساعد القولون من التهيج العصبي.


فوائد التمر للحامل: 


نقدم لكم أهم فوائد التمر للحامل والجنين على حد سواء :
1-    السكر المفيد: يحتوي التمر على السكر المفيد للجسم، وخلال فترة الحمل جسمك يكون بحاجة إلى الكثير من الطاقة والسكر الطبيعي الموجود في الثمار هو أسرع مزود الطاقة.
2-    بروتين: ويتكون البروتين من الأحماض الأمينية المهمة لبناء الجسم، وحتى يمتد جسمك وينمو لاستيعاب حجم الطفل فإن جسمك يحتاج إلى كمية كافية من البروتينات. وكذلك لبنية جسم الجنين.
3-    الألياف: بما أن التمر يحتوي على الألياف فذلك سيساعد الحامل على التخلص من الإمساك والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فمن المعروف أن الحامل معرضة بشكل كبير للإصابة بالإمساك، وكذلك الألياف تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وتحمي الحامل من الإلتهابات، كما أن الألياف تساعدها على الحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل ، وأيضاً سيشعرها بالشبع لفترة طويلة وذلك بفضل الألياف.
4-    حمض الفوليك: من فوائد التمر للحامل أنه يحتوي على حمض الفوليك وهو من العناصر المهمة جداً للحامل وينصح الأطباء المرأة بأخذ حبوب الفوليك قبل الحمل،  فهو يساعد في تشكيل خلايا جديدة، ويمنع فقر الدم، كما أنه يساعد في منع العيوب الخلقية الخطيرة لدى الجنين التي قد تؤدي إلى تلف الدماغ والحبل الشوكي للمولود الجديد.
5-    فيتامين K : التمر غني جداً بفيتامين K وهو فيتامين مهم جداً للحامل والجنين، فيتامين   Kيتحكم بشكل أساسي بنسبة تخثر الدم كما أنه مهم جداً لبناء عظام الطفل.
6-    الحديد: ومن أهم فوائد التمر للحامل أنه غني بالحديد الذي تحتاجه المرأة كثيراً خلال الحمل، فهو يلعب الحديد دوراً هاماً في عمليات التمثيل الغذائي. وهو مهم بصفة خاصة خلال فترة الحمل لأن الحديد هو جزء لا يتجزأ من الميوجلوبين، والكولاجين والانزيمات ويمنع فقر الدم في الأطفال ويجعل مناعتهم أقوى.
7-    البوتاسيوم: البوتاسيوم هو واحد من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في جسم الحامل، فهو يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، ويساعد على الحفاظ على توازن الماء في أثناء الحمل.
8-    المغنيسيوم: ومن فوائد التمر للحامل أنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في تكوين العظام والأسنان وكذلك يحافظ على مستويات السكر في الدم، وتشير البحوث إلى أن النقص في تناول المغنيسيوم خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ،وضعف الكبد والكلى وضعف البصر.

فوائد التمر للأطفال:


إليكم لمحة سريعة عن فوائد التمر للأطفال:
1-    مصدر هام للتغذية: من أهم فوائد التمر للأطفال أنه منجم للفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو طفلك. فهو يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن المفيدة لصحة العظام . كما أن البوتاسيوم الموجود له جيد لنمو الدماغ .
2-    الحماية من اضطرابات الأمعاء: فالكثير من الأطفال يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي ويعتبر التمر علاج فعال لتلك الإضطرابات.
3-    يقوي الأسنان: فقد اكتشف الطب الحديث أنه إذا أعطيت الأطفال في مرحلة التسنين التمر فإن ذلك سيقوي اللثة لديهم كما سيساعدهم في ظهور الأسنان دون عناء.
4-    يحافظ على أداء الكبد: الأطفال هم عرضة للعدوى البكتيرية والفيروسية في الكبد. مثل اليرقان والتهاب الكبد والتيفوئيد وبعض أمراض الكبد االأخرى. فلذلك ينصح الأطباء إعطاء الأطفال التمر لحماية الكبد لديهم فهو يعمل كدرع واق للكيد ويحميه.
5-    علاج للإمساك: من فوائد التمر للأطفال أيضاً أنه يعالج الإمساك فهو مليئ بالألياف الغذائية المفيدة للغاية في علاج الإمساك ليس فقط عند الأطفال وكذلك البالغين أيضاً.


وبعد التحدث بشكل تفصيلي عن فوائد التمر التي لا تعد ولا تحصى لجميع أفراد الأسرة، هل ستستغني عن التمر في منزلك بعد الأن ؟. حيث أنه بإمكانك إدخال التمر ببعض الحلويات والمشروبات لكي يتقبلها أطفالك دون عناء.

تعرفوا أيضاً على 8 فوائد مدهشة للتمر من خلال الفيديو التالي: