قائمة جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021: ليفنمان يقتنص الأسد الذهبي

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
قائمة جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021: ليفنمان يقتنص الأسد الذهبي
مقالات ذات صلة
النجمات على السجادة الحمراء في مهرجان فينيسيا السينمائي
لبنان يقتنص السعفة الذهبية للفيلم القصير في مهرجان كان
إطلالات النجمات في اليوم الثالث من مهرجان فينيسيا السينمائي 2021

فاز الفيلم السينمائي الفرنسي "ليفنمان" أو "الحدث"، الذي تدور أحداثه في فرنسا خلال سنوات الستينيات من القرن الماضي بالجائزة الأولى، وهي جائزة الأسد الذهبي، في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

ويتحدث فيلم "ليفنمان" أو "الحدث" للمخرجة الفرنسية من أصل لبناني أودري ديوان عن امرأة تسعى إلى الإجهاض لكي تكمل دراستها، وحول عمليات الإجهاض غير القانونية.

نطلقت فعاليات حفل افتتاح الدورة الـ 78 لمهرجان فينسيا السينمائي الدولي بإيطاليا بحضور كوكبة من النجوم حول العالم، وسط إجراءات احترازية مشددة.

وأقيمت الدورة الحالية في الفترة من 1 سبتمبر/أيلول حتى 11 سبتمبر/أيلول، ويتنافس فيها 21 فيلماً، وافتتح المهرجان بفيلم «أمهات موازيات» بطولة بينلوبي كروز وإخراج بيدرو ألمودوفار، والذي يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان. وتم تكريم الممثل الشهير روبيرتو بينيني عن مجمل أعماله، كما تم تكريم الممثلة الأمريكية جيمي لي كيرتس بمنحها جائزة إنجاز العمر.

ويعتبر المهرجان واحداً من القوى العظمى الخمس فى السينما، والمؤشر الرئيسى على جوائز الأوسكار، وساحة لمولد نجوم جدد فى الساحة العالمية وهو الذى دشن من قبل نجومية جينيفر لورانس وهى فى الـ 18 من عمرها قبل أن تقتنص الأوسكار، ومارلون براندو ، وانطلق من فينيسيا فى سن 30 عاما ليصبح "الأب الروحى" لهوليوود والسينما العالمية.

الفيلم الفائز بجائزة الأسد الذهبي:

قالت ديوان لدى استلامها الجائزة: "لقد أنجزت هذا الفيلم بغضب، وبرغبة، ومن كل قلبي وروحي".

يأتي هذا الفيلم بعد تشريع قوانين جديدة مثيرة للجدل في ولاية تكساس الأمريكية تحظر إجراء عمليات الإجهاض بعد ستة أسابيع من الحمل.

وقد اختتمت فعاليات النسخة الثامنة والسبعين من أعرق مهرجان سينمائي في العالم ليلة السبت، بتدفق المشاهير العالميين على السجادة الحمراء في مدينة فينيسيا.

كان حفل هذا العام مختلفاً تماماً عن حفل العام الماضي، عندما اضطر الضيوف لارتداء الكمامات خلال عرض الأفلام المشاركة. وظل نصف المقاعد تقريباً شاغراً على الواجهة المائية لجزيرة ليدو بسبب جائحة كورونا.

وشارك في هذا المهرجان أكثر من واحد وعشرون فيلما ومن أشهر هذه الأفلام هي America Latina و Another Worldو Freaks Out Happening وغيرها من الأفلام الرائعة.

يصور فيلم "الحدث" الفائز بالجائزة، والمقتبس من سيرة ذاتية للروائية آني إرنو، امرأة شابة تسعى إلى إجهاض حملها لكي تتمكن من متابعة دراستها، على الرغم من مخاطر مواجهتها السجن أو الموت.

ونالت ديوان الجائزة بإجماع أعضاء لجنة التحكيم التي ترأسها مخرج فيلم "باراسايت" أو "طفيلي" بونغ جون هو.

قائمة جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021: ليفنمان يقتنص الأسد الذهبي

أبرز جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021:

ذهبت الجائزة الثانية، جائزة الأسد الفضي، إلى المخرج الإيطالي باولو سورنتينو عن فيلمه "ذا هاند أوف غاد" أو "يد الله" وهو فيلم يتحدث عن فترة شبابه في مدينة نابولي الإيطالية الجنوبية.

وتم تكريم مخرجات أخريات خلال حفل الختام للمهرجان، حيث حصلت المخرجة النيوزلندية جين كامبيون على جائزة أفضل مخرجة سينمائية عن فيلمها "ذا باور أوف ذا دوغ" أو "قوة الكلب" الذي لعب دور البطولة فيه النجم "بنيديكت كامبرباتش". كما حصدت ماغي غيلينهال جائزة أفضل سيناريو عن فيلم "ذا لوست دوتر" أو "الإبنة المفقودة" الذي تلعب دور البطولة فيه الممثلة أوليفيا كولمان.

وفازت النجمة السينمائية بينيلوبي كروز بجائزة أفضل ممثلة عند دورها في فيلم "باراليل ماذرز" أو "أمهات موازية" للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار. أما جائزة أفضل ممثل فقد ذهبت إلى الممثل الفلبيني جون آرسيليا عن دوره في فيلم الجريمة "أون ذا جوب: ذا ميسنغ إيت" أو "في العمل: المفقود رقم 8".

وكانت جائزة المهرجان الأولى العام الماضي قد منحت لفيلم " نوماد لاند" أو "أرض الرُحّل"، وهو فيلم أمريكي يتناول حياة أرملة تعيش على قارعة الطريق مترحلة من مكان لآخر بعد أن فقدت منزلها خلال الأزمة المالية في 2008.

قائمة جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021: ليفنمان يقتنص الأسد الذهبي

فيلم أميرة يحصد 3 جوائز في مهرجان فينيسيا 2021:

حصد فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب، 3 جوائز في الدورة 78 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي استضاف عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة آفاق.

ونال "أميرة" جائزة لانتيرنا ماجيكا التي تمنحها جمعية تشينيتشيركولي الوطنية الاجتماعية الثقافية للشباب (CGS)، جائزة إنريكو فولتشينيوني التي يمنحها المجلس الدولي للسينما والتليفزيون والإعلام السمعي البصري بالتعاون مع منظمة يونسكو، وجائزة إنترفيلم لتعزيز الحوار بين الأديان.

وقالت لجنة تحكيم CGS، إن "فيلم أميرة يبعث على التوتر للغاية ومصنوع جيدًا، بدءاً من النص القوي، والمونتاج الفعال بوتيرة سريعة، دون أن ننسى فريق التمثيل الممتاز من اللقطة الأولى وحتى الأخيرة، ولخلق قصة معقدة وموترة عن معنى العائلة والأبوة والأمومة في سياق ممثل فيه بقوة كراهية الأجانب والانقسامات العميقة، من وجهة نظر اللغة السينمائية فاستخدام التصوير لعناصر رمزية، خلق اتصال بين الأجيال بطريقة مثيرة للاهتمام، المخرج خلق قصة تصل للأعماق حيث يكون الضحايا، مرة أخرى، الأصغر سناً، الذين يكبرون وينضجون في الكراهية كما لو كانت هذه سمة وراثية، دون أن ينكر إمكانية الاختيار المختلف".

قائمة جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2021: ليفنمان يقتنص الأسد الذهبي

القائمة الكاملة لجوائز مهرجان فينيسيا 2021:

جوائز المسابقة الرسمية:

أفضل فيلم .. "Nomadland" للمخرجة كلوي تشاو

أفضل .. مخرج كيوشي كوروساوا عن فيلم "Wife Of A Spy"

أفضل ممثل .. بييرفرانشيسكو فافينو عن فيلم " Padrenostro"

أفضل ممثلة .. فانيسا كيربي عن فيلم "Pieces Of A Woman"

أفضل سيناريو.. "The Disciple" للمخرج كاتانيا تماني

جائزة لجنة التحكيم الكبرى:

"Nuevo Orden" للمخرج ميشيل فرانكو

جائزة لجنة التحكيم الخاصة "Dear Comrades" للمخرج أندريه كونشالوسكي

جائزة أفضل ممثلة/ صاعد .. روح الله زماني عن فيلم "Sun Children"

جوائز مسابقة أفاق:

أفضل فيلم "The Wasteland" للمخرج أحمد بهرامي

أفضل مخرج لاف دياز عن فيلم "Genus Pan"

أفضل سيناريو .. بيترو كاستيليتو عن فيلم " The Predators"

أفضل ممثلة .. خنساء بطمة عن فيلم " Zanka Contact"

أفضل ممثل .. يحيى مهايني عن فيلم "الرجل الذي باع جلده"

جائزة لجنة التحكيم الخاصة:

آنا روخا دي سوسا عن فيلم "Listen"

جوائز أفلام الواقع الافتراضي:

جائزة أفضل فيلم .. مايكل ويوري كرانوت عن فيلم "The Hangman at Home"

جائزة أفضل تجربة .. كيرا بنزينج عن فيلم "Finding Pandora X"

جائزة أفضل قصة .. فان فان عن فيلم "Killing a Superstar"

جائزة "أسد فينيسيا" للعمل الأول .. آنا روخا دي سوسا عن فيلم "Listen"