نصائح النوم السريع والعميق في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 يونيو 2021
نصائح النوم السريع والعميق في فصل الصيف
مقالات ذات صلة
5 نصائح سريعة للعناية بالشعر في فصل الشتاء
دليلك للحصول على نوم عميق
هذا ما ينقصكم للحصول على نوم عميق

اضطرابات النوم هو أكثر ما تواجه النساء في فصل الصيف حيث ساعات السهر المتأخرة أيام الإجازات، والمصيف والحفلات ومحاولة الترويج عن النفس والسفر والاستمتاع، إضافة إلى لعب ولهو أطفالك ومحاولة ضبط نومهم في الإجازات، ولذلك تظهر علامات الإجهاد والقلق وعدم القدرة على التركيز بسبب قلة النوم، لذلك هناك بعض الخطوات البسيطة السريعة التى عليكِ إتباعها لـ تنظيم النوم سريع وبعمق في فصل الصيف.

نصائح النوم السريع في فصل الصيف

الإبتعاد عن الإلكترونيات بأنواعها قبل النوم

كثير من النساء لا تترك الهواتف من أيديها طوال اليوم، ويصل الأمر إلى حضنها عند النوم ومشاهدة بعض المسلسلات والفيديوهات، ولكنه للأسف سبب رئيسي وأساسي في القلق والاضطراب عند النوم، لذلك طالما تجلسين أمام التلفاز أو تحملين هاتفك بين يديك، فهذا يعني أنك تتابعين مزيداً من الأخبار السيء منها والجيد وإن كان الأول هو الأكثر دوماً.

وعند المتابعة يبدأ عقلك في التفكير بكل حرف شاهدته عينك، إذاً لا مجال للنوم، إطلاقا خاصة مع بدء التفكير لذلك عليك الابتعاد عن أي إلكترونيات نهائياً وذلك  قبل  الخلود إلى النوم بساعة تقريباً، ليس فقط لتجنب متابعة الأخبار السيئة ولكن للحماية من تلك الأشعة التي تصدرها هذه الأجهزة وتسبب الأرق أو هروب النوم.

استعدي للنوم داخل غرفتك

غالباً ما تدخل الكثير من النساء الغرفة مباشرًا وتتوجه إلى السرير من أجل النوم وتعتقد أنها فور وضع رأسها على الوسادة ستنام بعمق وهدوء وسرعة، إلا إن الأمر غير منطقي، فهذا لن يحدث إلا عندما تكونين منهكة طوال اليوم ومتعبة، إما في الأيام العادية عليكِ تهيئة جو الغرفة قبل الخلود إلى النوم وذلك عن طريق تغير غطاء السرير وترتيبه جيدًا.

إجعلى درجة حرارة الغرفة مختلفة عن تلك التي تسيطر على باقي الشقة. فحاولي أن تكون أدفأ قليلاً أو باردة بشكل معتدل حسب الطقس، كما يمكنك رش معطر جو برائحة مهدئة ومريحة للأعصاب مثل اللافندر، عليكِ حعل الغرفة مظلمة أو نور قليل الإضاءة إن كنت لا تفضلين النوم في الظلام.

مارسي تمارين التنفس

قبل الخلود إلى النوم عليكِ ممارسة تمارين النفس البسيطة والفعالة هي تلك التي يطلق عليها (4_7_8) والتي من شأنها أن تخلصك من التوتر وتساعدك على الاسترخاء، والهدوء والاستعداد للنوم، لذلك يفضل ممارستها وأنت مستلقية على السرير قبل النوم وذلك من خلال طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية، قومي بالزفير بقوة من خلال فمك.

ثم عليك إغلاق فمك واستنشقي من خلال أنفك حتى العد أربعة، ثم احبسي أنفاسك مع العد لسبعة، ثم افتحي فمك وقومي بالزفير وعدي لثمانية، عليكِ تكرار كرري هذا التمرين ثلاث مرات على الأقل حتى تسترخي تماماً.

الزيوت العطرية المهدئة

من أجل الأعصاب قبل النوم عليكِ استخدام الزيوت العطرية المهدئة للأعصاب قبل النوم، مثل اللافندر، فعليكِ وضع كمية بسيطة منه في منطقة الجبين وبين الحاجبين، ثم قومي بالتدليك ببطئ، مما يشعرك بالراحة والهدوء والاسترخاء قبل النوم.

الاستماع لموسيقى هادئة

من الممكن اللجوء إلى الاستماع إلى موسيقى هادئة ومريحة للأعصاب قبل الخلود إلى النوم، فعليكِ البحث على أي من تطبيقات الأغاني عن قائمة تضم بعض المقاطع ذات النغمات الهادئة التي تساعدك على الاسترخاء، ثم توجهي إلى سريرك.

خطوات النوم بعمق ليلاً

  • وهناك بعض المحاذير التى يجب الابتعاد عنها نهائياً طوال اليوم وخاصة في النهار من أجل  النوم سريعاً
  • تجنبي النوم وسط النهار أو قيلولة العصرية فلابد من التعرف على عدد ساعات النوم الطبيعي.
  • مارسي أي نوع من الرياضة تفضلينه طوال اليوم، إن كنت تشعرين بتوتر مستمر، قومي بتمارين اليوجا والتأمل ستساعدك.
  • تجنبي تناول وجبات وأطعمة دسمة قبل النوم، حتى لا تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي
  • العمل على خفض  كمية الكافيين التي تتناولينها خلال اليوم
  • الحرص على الاستيقاظ مبكراً كل يوم حيث يساعد على النشاط ومن ثم النوم ليلاً دون سهر وعدم الإكثار من النوم أكثر من 8 ساعات.