أطعمة تكافح الدهون وتشعرك بالشبع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
أطعمة تكافح الدهون وتشعرك بالشبع
مقالات ذات صلة
أطعمة تشعرك بالجوع تجنبي تناولها كثيراً
5 أطعمة تساعد على حرق الدهون
أطعمة لحرق دهون الفخذين

نادراً ما نجد أطعمة تقوم بحرق الدهون وتعطينا الإحساس بالشبع في نفس الوقت، وذلك لأن الأنظمة الغذائية الصحية التي تعمل على التخلص من الدهون المخزنة بالجسم واتباع الكثير من الناس لها تعطي احساس الجوع.

في التقرير التالي نستعرض أطعمة صحية يجب عليكِ تناولها للحصول على جسم رشيق وخالٍ من الدهون المخزنة، والتي تفقده رشاقته وجاذبيته ولتستمتعي أيضاً بالشعور بالشبع الذي تمنحه تلك الأغذية.

أطعمة تكافح الدهون وتشعرك بالشبع

الموز

يعتبر الموز من الأغذية اللذيذة التي يفضل الكثير من الناس تناولها وذلك لمذاقها الرائع؛ ولاحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تمنحه القدرة على التعزيز من الشعور بالشبع والذي يضمن تجنب الشعور بالجوع الذي يتسبب في تناول كميات أكبر من الطعام مما يعني زيادة أكبر في الوزن، لذلك ينصح بتناول ثمرة موز في حالة الشعور بالجوع لتجنب تناول وجبات غير صحية.

الجزر

يعتبر الجزر مصدراً طبيعيًا رائعاً للعديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خاصة فيتامين A والذي يلعب دور كبير في حماية الجسم من تخزين السموم ويعمل على تخليص الجسم من الدهون الخفيفة المخزة به.
كما يساعد فيتامين A في الحصول على بشرة نضرة حيث إنه يلعب دور كبير في تغذية البشرة وترطيبها وتجديد خلاياها مما يعني التخلص من البقع الغامقة بها، وهذا بالإضافة إلى أن الجزر يحتاج الكثير من الوقت للهضم مما يعني الشعور بالشبع لفترة طويلة، لذلك احرصي على تناول ثمار الجزر على موائد وجباتك اليومية للحصول على الشعور بالشبع الذي يمنحه الجزر.

الطماطم

تعتبر الطماطم من الثمار الرائعة التي يفضل الكثير من الناس تناولها وذلك لمذاقها الرائع، كما يعتبر تناول ثمار الطماطم حل للتخلص من الشعور بالجوع الذي يعمل على التشجيع على تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية، وذلك لاحتواء ثمار الطماطم على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تعزز من الشعور بالشبع.
كما تشتهر الطماطم باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وهذا ما يجعلها غذاء مثالي في حالة اتباع نظام غذائي معين لحرق الدهون المخزنة في الجسم، لكن عليكِ تجنب الإفراط في تناولها وذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية التي تضر بصحة الجسم في حال احتواء الكثير منها بالجسم.

الليمون

يعتبر الليمون من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعتبر أفضل أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على خسارة الوزن وتنظيف الجسم من السموم.
كما يعمل الليمون على التسريع من عملية الهضم وتنشيط أنزيمات الكبد وتثبيت نسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعل الليمون غذاء مثالي في حالات اتباع أنظمة الحمية الغذائية لتأثيره المثالي على أعضاء الجسم وقدرته على التسريع من حرق الدهون.

التفاح

ثمرة التفاح غنية بالعديد من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم حيث إنها تحتوي على كمية رائعة من الألياف النباتية التي تسهل من عملية الهضم. يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من المياه التي تساعد في طرد السموم والدهون من الجسم للاستمتاع بصحة أفضل.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على الألياف النباتية القابلة للذوبان والتي تساعد المعدة على هضم الطعام بصورة أفضل. يحتوي الأفوكادو على حمض الخليك الذي يعمل على تنشيط مركز الشبع في الجسم، كما أن في الأفوكادو كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تؤهله ليكون وجبة غذائية متكاملة.

التونة

تناولي أسماك التونة كوجبة جانبية خفيفة بين الأطعمة الرئيسية فهي مصدراً رائعاً لعنصر السيلينونين والذي يلعب دورًا كبيرة كمضاد للأكسدة. وتتميز التونة باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية مما يعني شعور بالشبع وخسارة الوزن.

المكسرات

تتميز المكسرات باحتوائها على الدهون الأحادية الغير مشبعة والمعروفة باسم الدهون المفيدة والتي لا تؤثر على زيادة الوزن إلا في حالة تناولها بكميات كبيرة. وتحتوي المكسرات أيضاً على البروتين والألياف النباتية التي تساعد على التعزيز من الشعور بالشبع. قومي بتناول حفنة من المكسرات بين وجباتك الرئيسية للقضاء على الشعور بالجوع.

الخضروات

تساعد الخضروات الجسم على خسارة الوزن بشكل كبير وملحوظ عند الاعتماد عليها كوجبة جانبية. حيث إنها غنية بالمياه والألياف النباتية ذات التأثير الرائع في خسارة الوزن.

الفشار

قومي بتناول الفشار كوجبة سناكس خفيفة بين الوجبات الرئيسية للتخلص من الشعور بالجوع بكمية قليلة من السعرات الحرارية. فالفشار غني بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تعزز الشبع وتساعد على خسارة الوزن.

الشوفان

تناول الشوفان من الأمور الصحية التي ينصح بها خبراء التغذية؛ وذلك لاعتبار الشوفان من الحبوب الكاملة والتي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته وسلامة أعضائه، وينصح بتناول الشوفان بأي طريقة تفضلينها للتعزيز من الشعور بالشبع بالقليل من السعرات الحرارية، فإضافته للحليب أو الروب أو تناول حساء الشوفان من الأمور التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة جسمك ورشاقته.

السلمون

تتميز أسماك السلمون باحتوائها على نسبة مناسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاج لها الجسم ليقوم بالأنشطة الحركية المختلفة وهذه الدهون هي ما يحتاج لها الجسم في حالة اتباع نظام غذائي للتخلص من دهون الجسم المتراكمة نتيجة الامتناع عن تناول مختلف الأغذية، لذلك ينصح بضرورة الحفاظ على تناول سمك السردين مرتان أسبوعيًا للحصول على وزن مثالي في و قصير بدون إرهاق أو تعب.

هكذا استعرضنا أهم الأطعمة الصحية التي تكافح الدهون، وفي نفسالوقت ستشعرك بالشبع.