أسباب فقدان الشهية عند المرأة الحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أغسطس 2021
أسباب فقدان الشهية عند المرأة الحامل
مقالات ذات صلة
اكتئاب المرأة الحامل أسبابه وعلاجه
أسباب الإمساك للمرأة الحامل وطرق علاجه طبيعياً
فقدان الشهية عند الأطفال: خطوات لعلاج هذه المشكلة

منذ لحظة إعلان حملك تواجه المرأة الحامل العديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على صحتها النفسية والجسدية، وواحد من أهم هذه المشاكل هو فقدان الشهية، فالطريق إلى الحمل ليس بهذه السهولة، إلى جانب الأمراض الجسدية، قد تصبح المرأة عرضة للكثير من التوتر والقلق، مما قد يؤدي بعد ذلك إلى العديد من الصعوبات والمشاكل الأخرى، فكونك حامل هو شعور جميل ومختلف فمتعة الحمل والإثارة فالتحضير له، ولكن لا تخلو هذه المرحلة من التحديات والصعوبات، فيعد عدم الرغبة في تناول الطعام والشعور بالنفور عند رؤية الطعام مشكلة شائعة تواجه معظم النساء الحوامل، لكن لماذا يحدث هذا هو السؤال.

فقدان الشهية عند الحامل

تعتبر التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث للمرأة الحامل وخصوصًا تغيرات الشهية والشعور بالغثيان من أهم المشاكل الشائعة في الحمل، حيث يكون لدى الكثير من السيدات في نهاية الثلث الأخير من الحمل رغبة شديدة في تناول الطعام، بينما يعاني البعض من الآخر من فقدان تام للشهية والنفور عند رؤية الطعام.

فمع إحتياج الحامل للطعام من أجل حصول الطفل بداخلها على الغذاء الذي يحتاجه، ومن أجل صحتها الجسدية فالطعام الصحي هنا يعتبر تحد كبير لها، حيث تعاني المرأة الحامل أحيانًا خلال فترات الحمل المختلفة من فقدان الشهية، وذلك بسبب تغير وزنها خلال فترة الحمل، حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن من كل 6 سيدات من أصل 10 سيدات يعانون من نفور من الطعام أثناء الحمل.

أسباب فقدان الشهية عند الحامل

يتعرض جسم الحامل للكثير من التغيرات الهرمونية ويغير شكل جسمك. إلى جانب تضخم الثديين، يتحول بطن المرأة الحامل إلى شكل محدب ، مما يزيد من الانحناء في الظهر، قد تعاني المرأة الحامل من الكثير من الانزعاج وقد تضطر إلى تغيير أسلوب حياتها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للتقلبات العالية في الهرمونات مثل اللبتين وهرمون الحمل الرئيسي المسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) أن تقلل من مستويات الجوع وتحفز التشنجات والغثيان، وهو ما يحدث عادة في الأشهر الأولى من الحمل.

في حين أن تناول الطعام الصحي أمرًا مهمًا للغاية أثناء الحمل ، فإن فقدان الشهية هو ظاهرة شائعة قد تسبب مشاكل خطيرة لصحة المرأة، إذا كنتِ حاملًا ، فهناك العديد من الأسباب وراء عدم شعورك بالحاجة إلى تناول الطعام ، وبدلاً من ذلك قد يكون من المثير للاشمئزاز حتى النظر إلى نوع معين من الطعام. هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى فقدان الشهية عند النساء الحوامل.

تناول الأدوية بكثرة خلال فترة الحمل

قد تسبب بعض أنواع الأدوية الآمنة أثناء الحمل آثارًا جانبية مثل فقدان الشهية، بالنظر إلى أن المرأة الحامل تتناول الأدوية أو تعاني من نقص المناعة ، يمكن أن تتغير أنماط أكلها وقد تعاني من فقدان الشهية. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى انخفاض الشهية وتسبب الغثيان والقيء والدوار. ومع ذلك ، يوصي الأطباء في كثير من الأحيان النساء الحوامل بالتباطؤ في تناول أدويتهم وتجنب العلاج الذاتي.

الشعور المستمر بالغثيان

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 ، وجد أن 70٪ من النساء اللاتي يعانين من الغثيان الشديد يشكون من انخفاض تناول الطعام أثناء الحمل. يعد غثيان الصباح والغثيان والقيء من الأعراض الشائعة التي تظهر في بداية الحمل. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من الرغبة الشديدة ويؤدي إلى الشعور بالكره. قد تكون النساء المصابات بحالة مزمنة من الغثيان أكثر عرضة لفقدان الشهية أثناء الحمل.

صحة نفسية سيئة

كثير من الناس يعتبرون المشاكل النفسية مسؤولة عن فقدان الشهية عند النساء الحوامل. نظرًا للانزعاج والتوتر والقلق أثناء الحمل ، يُقال إن النساء يفقدن اهتمامهن بالأطعمة. تعاني بعض النساء أيضًا من الاكتئاب. يُقال إن اكتئاب ما قبل الولادة أو ما بعد الولادة هو السبب الرئيسي لفقدان الشهية. هذا يمكن أن يؤثر بشكل خطير على صحتهم وعافيتهم العقلية.

بالإضافة إلى ذلك قد تعاني النساء الحوامل اللائي يعين وزنهن من فقدان الشهية والشره المرضي ، وعادات الأكل غير المنتظمة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الجسم والعقل.

اضرار عدم الاكل للحامل

كما ذكرنا من قبل أن انعدام الشهية هو أمر طبيعي في الحمل، ولكن لابد من مقاومة هذا الشعور من أجل حصولك على الطعام الصحي والهام لك خلال فترة الحمل، فالطعام يمدك بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجي إليها، فمع الاستمرار في عدم تناول الطعام أثناء فترة الحمل يؤدى إلى حدوث مضاعفات ومنها :

  • فقدان الوزن خلال الحمل.
  • إصابتك بالأنيميا، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات يمتد خطرها للولادة.
  • عدم إكتمال نمو الجنين بالمعدل الطبيعي.
  • الولادة المبكرة.
  • صغر وزن الطفل بعد الولادة.
  • تظهر مشكلات سلوكية وعقلية عند الطفل بعد الولادة.

كيفية التعامل مع فقدان الشهية عند الحامل

لابد على المرأة الحامل من استهلاك كمية كافية من السوائل خلال مراحل الحمل المختلفة وأيضًا تعويض النقص في تناول الطعام بتناول الفواكه والخضروات.

  • يمكن تطبيق الماء الدافئ مع الليمون أو الزنجبيل فهو خيارًا أفضل من شرب العصائر الغير مرغوب بها، حيث يقلل هذا المزيج من الشعور المستمر بالغثيان وتوفير ما تحتاج إليه المرأة الحامل من التغذية المطلوبة.
  • يمكن توزيع الوجبات الثلاثة بكميات قليلة خلال اليوم، تناول ست وجبات صغيرة موزعة أفضل من ثلاثة بكميات كبيرة ومزعجة للحامل.
  • يتم تناول كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات في الأوقات الخاصة بالطعام، فهذه الطريقة تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والشعور بالامتلاء لفترة أطول.
  • ابتعاد الحامل عن أي أطعمة تحتوي على رائحة قوية أو تناول الوجبات السريعة.
  • لابد من تجنب الأطعمة التي تسبب الشعور بعدم الراحة.
  • يمكنك تغيير درجة حرارة الطعام على حسب الحالة المزاجية.
  • تناول فيتامينات بشكل يومي قبل الولادة يساعد في تعويض جسمك عن العناصر الغذائية الذي يحتاج إليها.
  • تناول الخضروات الورقية واحد من الأمور التي تقلل من الشعور بالإمساك للحامل وتهدئة المعدة.