كيفية تحضير الطفل للدخول المدرسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021
كيفية تحضير الطفل للدخول المدرسي
مقالات ذات صلة
كيفية اختيار المدرسة المناسبة للطفل
كيفية تحضير وجبات طفلك المدرسية
5 أغذية لتقوية مناعة طفلك عند دخوله إلى المدرسة

إعداد الطفل للمدرسة يحتاج نمو الطفل وتطوره إلى الاهتمام المناسب. المرحلة الأولى من المدرسة للأطفال مهمة للغاية. يتطلب الكثير من الاستعداد العقلي والجسدي كونك أحد الوالدين ، عليكِ أن تجعلي طفلك يستعد للتعليم. ولكن قبل ذلك تأتي مرحلة ما قبل المدرسة. الأطفال دائمًا ما يقاومون الذهاب إلى المدرسة. فكرة الدراسة تزعجهم إنهم يريدون فقط اللعب وتجنب أي نوع من التشدد الذي ينتزع حريتهم. ومع ذلك فإن التعليم والانضباط هما بعض الجوانب المهمة للحياة.

كيف تحضر طفلك لبدء الذهاب إلى المدرسة التمهيدية

التحدث معهم حول هذا الموضوع

من الضروري إبلاغ طفلك بخططك. إذا كنت تعتقد أن طفلك في السن المناسب للذهاب إلى المدرسة ، فيجب أن تبدأ في إعطائه تلميحات. أثناء اللعب ، أعطهم مثالاً عن كيف تكون رياض الأطفال ومقدار المتعة التي تنطوي عليها.

اصطحبيهم للتسوق

اصطحب طفلك للتسوق الثابت. قم بشراء حقيبة لطيفة وزجاجة وألوان وكتب تلوين وما إلى ذلك والتي ستلهمهم للذهاب إلى المدرسة. ثق بنا ، يحب معظم الأطفال الحصول على أشياء صغيرة لطيفة لأنفسهم. هذا قد يشجعهم على الذهاب إلى الحضانة.

علمي طفلك الانضباط

الانضباط ضروري للجميع. إنه السلم الأول للنجاح. حافظ على جلسات تأديب قصيرة في المنزل. سوف يمنح طفلك جوًا من التعليم.

لا تجبريهم للذهاب

لا تصبح عدوانيًا أو قويًا أثناء اتخاذ قرار بشأن تعليم الطفل. ليس كل طفل مستعدًا للذهاب إلى روضة الأطفال في سن الثانية. يحتاج بعض الأطفال إلى مزيد من الوقت ويجب عليك منحهم ذلك. انتظر بعض الوقت ثم أعد طفلك للمدرسة.

قدم فكرة المدرسة التمهيدية

يجب أن تجعل طفلك يفهم ما هي مرحلة ما قبل المدرسة من أجل تفريغ خوفه. سيكون الأمر صعبًا بالنسبة لطفلك في البداية ، لكن تدريجيًا سيصبح معتادًا. اجعلهم يفهمون أنه يمكنهم اللعب وتعلم بعض الأنشطة الممتعة الجيدة في مرحلة ما قبل المدرسة. سيساعد هذا على إعدادهم عقليًا.

توصيل احتياجاتهم

يجب أن يكون الأطفال قادرين على توصيل احتياجاتهم بوضوح ، وخاصة لمعلمهم، شجع طفلك على التحدث بجمل كاملة من خمس إلى ست كلمات ، مثل "أود بعض الماء ، من فضلك." أو "أحتاج إلى المساعدة في هذه الكلمة." شجعهم دائمًا على شرح ما يشعرون به: "أنا جائع". "ساقي تؤلمني." "أود أن ألعب في الخارج."

تعليم اللباس وإطعام أنفسهم

يجب أن يشعر الأطفال بالراحة في إدارة ملابسهم بأنفسهم يجب أن يعرفوا أيضًا كيفية فتح وعاء عصير وفك غلاف طعامهم. في هذا العمر أيضًا ، يتعلم الأطفال كيفية ربط أحذيتهم ، على الرغم من أن البعض لن يتعطل حتى سن السادسة تقريبًا.

ساعد طفلك على ممارسة ارتداء الملابس كل صباح حتى يتمكن من القيام بذلك بشكل مستقل. يشمل ذلك سحاب البنطال وقمصان الأزرار وارتداء الجوارب وخلع القفازات والسترات. علم طفلك كيفية فتح عبوات الطعام وتعليم تحضير الفطور وامتدحه لقيامه بوظيفة "الفتى الكبير" أو "الفتاة الكبيرة".

تقاسم الألعاب مع الآخرين والتناوب

يتعلق جزء كبير من بدء المدرسة بالتوافق مع الآخرين ، وإكمال مهمة أو مشروع من خلال العمل الجماعي ومعاملة الآخرين باحترام، العب ألعاب الطاولة في المنزل لمساعدة طفلك على التعرف على تناوب الأدوار. إذا كان لديك أكثر من طفل ، شجعهم على العمل في المشاريع والمهام معًا في المنزل.

فهم وإعادة سرد القصص البسيطة

إذا لم يكن لديك روتين قراءة منتظم في منزلك ، فلم يفت الأوان أبدًا للبدء. لقد وجدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين تتم قراءتهم بانتظام في المنزل سيكون لديهم فرصة أفضل للنجاح في المدرسة بشكل عام. شجع طفلك على إعادة سرد القصص التي قرأتها من خلال رسم الصور واستخدام الدمى ولعب الأدوار.

تعليم أشياء هامة قبل المدرسة الابتدائية

استخدم الكتب والأغاني والعب ألعاب التخمين التي تعلم طفلك عن الأضداد. سيساعدهم هذا على فهم أنه يمكن التعرف على الأشياء من خلال سماتها. لمساعدة طفلك على التصنيف ، تحتاج على الأقل إلى نوعين مختلفين من الكائنات. ابدأ بفئات أقل (الفرز حسب نوعين) وتقدم تدريجيًا إلى ثلاث أو أربع فئات أو أكثر. اشرح ببطء كل ​​نوع قبل أن تطلب من طفلك أن يذهب.

التعرف على الأنماط والأشكال والألوان الأساسية

ساعد طفلك على تحديد الأنماط عندما تكونان معًا (على سبيل المثال بالملابس ، على طول ممر المشاة ، في صورة) وتحويلها إلى لعبة ممتعة. قم بتعليق مخططات الألوان والشكل في المنزل ودع طفلك يختبر الألوان المائية وأقلام الشمع والكتل وعجينة اللعب أو الصلصال للتعرف على الألوان والأشكال.