فوائد مذهلة للجوز وكيف يساعد في خسارة الوزن

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
فوائد الجوز المذهلة
مقالات ذات صلة
كيفية خسارة الوزن في رمضان
فوائد الشطة الحارة للجسم وكيف تساعد على خسارة الوزن
فوائد اليانسون للتنحيف وخسارة الوزن

قد يعتقد البعض أن الجوز لديه قدرة هائلة على زيادة الوزن إلا أن هذا الاعتقاد عارٍ تماماً عن الصحة. حيث يعتبر الجوز في الواقع غذاء مرتفع السعرات الحرارية ولكن هذا لا يعني أنه سيزيد من وزنك.


خاصةً وأن هناك الكثير من الفوائد المذهلة الموجودة في الجوز والتي تساعدك في خسارة الوزن

إليكِ أيضاً: 10 فوائد مذهلة للقهوة الخضراء اكتشفيها


إليك فوائد الجوز المذهلة:
يحتوي الجوز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3. حيث تعتبر المكسرات من أبسط المكملات الغذائية والجوز هو الأغنى من بين الجميع.

كما أن الجوز غني أيضاً بمصادر الطاقة ويحتوي على مواد غذائية تعود بالفائدة على الصحة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي تعتبر ضرورية جداً للجسم. كما أنه يحتوي على مصادر غنية بالمعادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم.


كما يساعد الجوز على  علاج الإجهاد والاكتئاب. و خفض الوزن أيضاً.

1- يقلل الجوز من خطر الإصابة بسرطان الثدي:
وقد كشفت الدراسات أن تناول الجوز على فترات منتظمة يقلل من نمو أورام سرطان الثدي. لذلك تذكري عزيزتي أن تقومي بتناول جرعة يومية من الجوز للوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي.


2- الجوز غذاء رائع أثناء الحمل:
ليس فقط للمرأة الحامل وللجنين أيضاً. حيث يحتوي الجوز على فيتامين B الضروري جداً لجسم الحامل والجنين. كما أن الأحماض الدهنية والبروتينات الموجودة في الجوز تساعد على نمو عيني الجنين ودماغه. بالإضافة إلى قدرته على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
مع تناول الحامل للجوز بشكل منتظم، سوف تكون قادرة على التغلب على التهاب الأوعية الدموية.

كما سيساعد الجوز على تخفيف التوتر والحصول على استرخاء الأوعية الدموية. 
يحتوي الجوز أيضا على النحاس الذي يساعد في نمو وتطور الجنين. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والمنغنيز والنحاس والبوليفينول التي بدورها تقوية جهاز المناعة.
كما يمتلك الجوز قدرة هائلة على القضاء على أي شكل من أشكال الاكتئاب بعد الولادة. 
بالإضافة إلى أنه يساعد المرأة الحامل على النوم بشكل مريح لأنه  يحافظ على انخفاض مستويات الميلاتونين.

اكتشفي أيضاً: 3 وصفات سموذي لخسارة الوزن يمكنك تحضيرها في المنزل

3- يقلل الجوز من مستويات الإجهاد:

كشفت الأبحاث أن الجوز يمتلك قدرة فائقة على مكافحة الإجهاد. ويقال إن تناول الجوز يساعد على خفض ضغط الدم الذي ينتج عن الإجهاد.

حيث يعتبر الجوز من أعلى مصادر الألياف والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي هي المكونات الأساسية لمحاربة الإجهاد.

4- توهج البشرة:
تحتاج البشرة المشرقة والمتوهجة إلى الاهتمام بنوعية الطعام. وإذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة ملفتة بجمالها إذاً عليك بإضافة الجوز إلى نظامك الغذائي. حيث تساعد الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الجوز بشرتك على مكافحة المشاكل وعلامات التقدم في السن.
إذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة دائمة الشباب، يمكنك إذاً أن تبدئي يومك بأخذ حفنة من الجوز عند الجلوس لتناول الإفطار. 
يمكنك أيضاً تناول بعض المكسرات الأخرى مثل اللوز والفول السوداني والفواكه المجففة والكاجو. يمكنك إضافة الجوز إلى أطباقك الخاصة كالسلطة والكيك وغيرها.

5- يمنع الجوز الإصابة مرض السكري:
لقد كشفت دراسات جديدة أن النساء اللواتي يستهلكن حوالي 28 غراماً من الجوز مرتين في الأسبوع هم أقل عرضة بالإصابة بمرض السكري. 
وقد ثبت أن الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز تحسين عملية التمثيل الغذائي لدى مرضى السكري كما أجريت بعض الدراسات على البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن بسبب مرض السكري. و كانت تقوم على نظام غذائي يحتوي على ربع كوب من الجوز يومياً. وقد حققوا انتعاشاً ملحوظاً وانخفضت لديهم مستويات الأنسولين خلال الأشهر الثلاثة الأولى.


6- يساعد الجوز على تخفيف الوزن:
يوصي خبراء التغذية أن من السهل فقدان الوزن إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك وتمشي في الطريق الصحيح . فبدلا من تعذيب نفسك بعدم تناول الطعام، قومي فقط بعمل نظام غذائي جديد يتضمن وجود الجوز كغذاء أساسي. 
حيث يساعد الجوز على تقليل الوزن. و يعطي جسمك المكملات الغذائية اللازمة أيضاً. 
 

قد يعجبكِ أيضاً: