خسارة الوزن في 6 نصائح مثبتة علمياً

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
خسارة الوزن في 6 نصائح مثبتة علمياً
مقالات ذات صلة
خسارة وزن بدون رجيم بهذه النصائح
نصائح مهمة للحفاظ على جمال الوجه عند خسارة الوزن
نصائح الدكتور أحمد ليري حول التغذية وخسارة الوزن والعمليات الجراحية

   لا تنفكّ الحقائق العلمية تتوالد تباعاً فيما يتعلق بخسارة الوزن على وجه التحديد. فيما يلي ستة نصائح مثبتة علمياً، تساعدكِ على خسارة الوزن، ولعلّها في المجمل تركّز على تقنين الطعام وعدم التعويل كثيراً على أمور أخرى من قبيل الجهد البدني وانتقاء مصدر السعرات الحرارية:

1- تقنين الطعام يفوق التمارين الرياضية أهمية: لا شكّ بأن التمارين الرياضية هامة، كما أن الجمع بين تقنين الطعام وممارسة التمارين أمر رائع، لكن قد تفضي التمارين لوحدها في زيادة الجوع وبالتالي تناول مزيد من الطعام واكتساب الوزن عوضاً عن خسارته.

2- ممارسة النشاط البدني يومياً: ما سيمنح الجسم مرونة ويؤدي لاستمرارية عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة لكونه لن يُحدِث تغيرات حادة في النظام الغذائي.

3- ستعانين أكثر من غيرك: إن كنت قد اكتسبتِ وزناً كثيراً في السابق، فحتماً ستعانين أكثر من غيرك. قد لا يكون هذا عادلاً بعد خسارة الوزن، لكن هذا ما يحدث: ستحتاجين للانتباه المضاعف من حيث استهلاك الطعام وممارسة الجهد الجسدي. ستحتاجين لمزيد من الانتباه؛ لأن التمثيل الغذائي ما عاد لسابق عهده قبل زيادة الوزن.

4- ليس هنالك نظام غذائي سحري: ثمة أنواع كثيرة من الأنظمة الغذائية، لكن ليس هنالك دليل مثبت حول أن نظام بعينه سيحدث تأثيره السحري على التمثيل الغذائي. كل ما نجزم به هو أن عليكِ اتباع النظام الغذائي الذي اخترته؛ لتخسري الوزن الزائد فعلاً.

5-  السعرة الحرارية هي ذاتها بغضّ النظر عن مصدرها: وهذا ما تذهب إليه الأبحاث والدراسات، كما أن عدد السعرات الحرارية هو ما يُعوّل عليه، ما يعني أن وزنك يزداد إن أفرطت في تناول الطعام الصحي وغير الصحي. وإن كان يُعوّل على الطعام الصحي؛ ليمدّ جسدكِ بما يحتاجه من عناصر غذائية لازمة.

6- العقل يحدّد زيادة الوزن: إنها القرارات الخاطئة تلك التي تكسبكِ الوزن الزائد، كذلك التعاطي الخاطئ مع أفكار الجوع والشبع وتلبية ما نرغب وما يمليه الجسد، وكلما اعتاد جسدكِ على هذه القرارات التي قد تكون خاطئة، ستصبح نمط حياة ثابت فيما بعد.

للمزيد:

ضاعفي عملية التمثيل الغذائي واخسري الكثير من الوزن مع هذه التمارين ‏
14 حيلة غريبة وفعّالة تساعد على خسارة الوزن! ‏
نصائح لعام صحي وجسد رشيق ‏