أسرار وجود النعناع على قبر الفنان محمود ياسين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أكتوبر 2020
أسرار وجود النعناع على قبر الفنان محمود ياسين
مقالات ذات صلة
محمود ياسين
عمرو محمود ياسين
رانيا محمود ياسين

لفت وجود باقات من النعناع متناثرة حول قبر الفنان المصري محمود ياسين تساؤلات عديدة وهو ما دفع بعض الموجودين في الجنازة للاستفسار عن السبب.

وذكرت صحيفة "الوطن" أنها التقت بالشيخ محمود الأزهري "التربي" في منطقة مصر الجديدة والذي كشف سر وجود باقات النعناع حول قبر الفنان المصري الراحل.

سر باقات النعناع

وقال الأزهري للصحيفة المصرية إن وضع باقات النعناع حول قبر محمود ياسين يعتبر موروث لدى بعض الأهالي في مصر ويندرج تحت من ضمن العادات والتقاليد الخاصة بهم.

وكشف الأزهري أنه في الأغلب تميل أسرة المتوفي إلى وضع الريحان والورود وفي بعض الأحيان النعناع أيضاً كـ"رحمة ونور" على روح المتوفي.

وتأكدت  الصحيفة المصرية من الأمر بسؤالها لماهر السيد والذي يعمل في المجال ذاته في مقابر مدينة 6 أكتوبر، والذي أضاف بدوره أن وضع النعناع في قبر الميت يأتي من باب نشر الروائح العطرية الطيبة والتبرك باللون الأخضر الذي يحيط بكفن الميت.

وأشار السيد أنه في بعض الأحيان وخاصة في القاهرة يتم وضع النعناع لإضفاء جو روحاني على القبر اعتقاداً منهم أن رائحة النعناع تعطي قبر الراحل سكينة يشعر بها الحاضرين.

هل هناك رابط ديني؟ 

أما على الجانب الديني، فكشف الدكتور عبد الحميد الأطرش رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً أن وضع النعناع غير وارد في النصوص الدينية بشكل عام ولكن هناك نص واحد يعود إليه البعض.

وأوضح الأطرش أن هذا النص ذو خصوصية للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، وذكر رئيس لجنة الفتوى بالأزهر أن النبي مر على قبر شخصين يعذبان فوضع على قبر كل منهما كسرة من جريدة وقال حينها "لعله أن يخفف عنهما ما لم تيبسا، أو إلى أن ييبسا".

يذكر أن عمرو محمود ياسين أعلن عن وفاة والده في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، عن عمر يناهز 79 عاما، عبر حسابه على الرسمي على فيس بوك، قائلا: "توفي إلى رحمة الله تعالى والدي الفنان محمود ياسين، إنا لله وإنا إليه راجعون أسألكم الدعاء".

علامات فارقة في حياة محمود ياسين

الجدير بالذكر أن محمود ياسين من مواليد عام 1941 في محافظة بورسعيد، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1964، والتحق بالمسرح القومي قبلها بعام.

وانطلق محمود ياسين إلى النجومية في فترة السبعينيات وقدم خلالها العديد من الأعمال الفنية المختلفة والمتنوعة كما أنه يعتبر محمود ياسين من أهم نجوم السينما والدراما المصرية وله العديد من الأعمال الخالدة التي ارتبطت في أذهان المصريين بفترات زمنية مختلفة وعلى رأسها حرب أكتوبر المجيد من خلال فيلمه الشهير "الرصاصة لا تزال في جيبي".

أما عن أعماله الدرامية، فهناك العديد من المسلسلات التي لاقت نجاحاً كبيراً واستمرت القنوات المختلفة في عرضها لسنوات طويلة مثل "أبو حنيفة النعمان"، و"ضد التيار"، و"سوق العصر"، و"العصيان".

وتزوج محمود ياسين من الفنانة شهيرة بعد قصة حب يضرب بها المثل في الوسط الفني، وأنجب منها الفنانة رانيا محمود ياسين، والسيناريست عمرو محمود ياسين.