فوائد بذور الشيا: للتنحيف، للبشرة، الطفل والحامل

دليلك الشامل لفوائد بذور الشيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
فوائد بذور الشيا
مقالات ذات صلة
فوائد بذور الشيا
فوائد بذور المشمش
فوائد صحية مذهلة للتفاح على الحامل والطفل والجسد


أصبحت بذور الشيا واحدة من الأطعمة الصحية المشهورة في المجتمع، فهي سهلة الهضم إذا تم إعدادها بالشكل الصحيح ويمكن إدخالها للأطعمة بشكل سهل، وهي ذات قيمة غذائية عالية ولها خصائص طبية عظيمة. كما لها فوائد أخرى كتعزيز صحة الجلد، والحد من علامات الشيخوخة، ودعم القلب والجهاز الهضمي، وبناء العظام والعضلات والكثير الكثير من الفوائد الأخرى التي سنتعرف عليها بالسطور التالية:


فوائد بذور الشيا للتنحيف:


يشير الطبيب الشهير" أوز" أنه إذا كنت من محبي الوجبات الخفيفة والمتكررة خلال اليوم فإن أسلم طريق الى تلك الوجبات دون اكتساب وزن زائد هي إدخال بذور الشيا لطعامك، لماذا ؟
-    لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تتمد داخل معدتك وتشعرك بالشبع لفترة طويلة.
-    بذور الشيا لها خصائص عظيمة في انخفاض نسبة الكوليسترول بالجسم.
-    تناول بذور الشيا يقلل امتصاص الدهون في الجسم.
-    كما أنه بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من البروتين المفيد الذي يساعد في انقاص الوزن.


فوائد بذور الشيا للبشرة والشعر:


1- تنشيط نمو الشعر:


بذور الشيا غنية بالبروتين، وأوميغا 3 و 6 والفوسفور والزنك ومضادات الأكسدة القوية وجميعها مفيدة للغاية للشعر الصحي. كما ينصح بأكل بذور الشيا يومياً للذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر فهي تقوي بصيلات الشعر وتجعله جميلاً وصحياً.


2- محاربة حب الشباب:

بذور الشيا مدهشة في علاج حب الشباب، فهي غنية بمضادات حبوب الشباب مثل الزنك الذي يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنها غنية بالأوميغا 3 الذي يشفي الإلتهابات الجلدية، ومليئة بالألياف التي تعالج احمرار حب الشباب، كما أنها غنية بالبروتين الذي يصلح الخلايا ويشفي حب الشباب.

تعرفي أيضاً: طريقة استخدام زبدة الشيا للهالات السوداء


3- علاج التهاب الجلد:

بذور الشيا تحمل خصائص مضادة للإلتهابات وخصوصاً الإلتهابات الجلدية كحب الشباب والأكزيما، وكما ذكرنا أنه بذور الشيا تحتوي على الأوميغا 3 وهي من الأحماض الدهنية التي تحارب الالتهابات من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان التي تعالج الألتهابات. كما أن الأحماض الدهنية تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في خلايا الجلد .


4- ترطيب الشعر:

يمكن استخدام بذور الشيا كمرطب للشعر الجاف عند خلطة ببعض المواد، فقط قومي بأخذ نص كوب من حبوب الشيا وانقعيها بكوبان من الماء الى أن تصبح البذور هلامية الملمس، ثم اخلطيها بثلاثة ملاعق من عصير الخيار وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم قومي بتطبيقها على شعرك وفروة رأسك مع التدليك لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافيء.


5- مقشر للبشرة:

يمكن استخدام بذور الشيا كمقشر طبيعي لإزالة الخلايا الميته، فقط قومي بخلط نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة من عصير الليمون وملعقتين من بذور الشيا، ثم افركي وجهك بها لمدة 3 دقائق وقومي بشطفة بالماء الدافئ، ويمكنك الاحتفاظ بالخلطة في الثلاجة لإستخدامها مرة أخرى.

6- مكافحة الشيخوخة:

فيتامين ب الموجود في بذور شيا يلعب دوراً هاماً في مكافحة الشيخوخة. كما أن بذور الشيا غنية بالفوسفور وهو معدن أساسي لتخليق البروتين، وهو ما يعزز ويسرع إصلاح الخلايا وتجديدها. ناهيك عن ذلك، فإن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تساعد على ترطيب خلايا الجلد وحمايتها من التجاعيد المبكرة والخطوط الدقيقة. 

7- ترطيب الجلد الجاف:

بذور الشيا معروفة كثيراً بخصائص ترطيب الجلد، فقط قومي بطحن بذور الشيا ونقعها بالماء حتى تصبح كالكريم ثم طبقية على بشرتك لمدة 15 دقيقة، هذا سوف يعالج خلايا الجلد الجافة ويرطبها.

8- بديل البيض:

البيض عنصراً هاماَ في وصفات البشرة والشعر، ولكن هنالك نسبة معينة من النساء لديها حساسية من البيض واستخدامه على الشعر او الوجه، فيمكن استبدال البيض ببذور الشيا لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين، فكل بيضة تساوي ملعقة كبيرة من بذور الشيا ويمكنك استبدالها من تلقاء نفسك في جميع الخلطات.

9- أظافر قوية:

كما ذكرنا سابقاً بأن بذور الشيا غنية بالأحماض الدهنية وهي مفيدة لتقوية الأظافر وتعزيز مقاومتها للكسر والتلف، وادخال بذور الشيا الى نمطك الغذائي سيحافظ على أظافرك جميلة وحيوية، يمكنك تدليك أظافرك بقطرة من زيت بذور الشيا لفائدة كبيرة.

تعرفي أيضاً:فوائد زبدة الشيا في علاج التشققات


فوائد بذور الشيا للأطفال:


1- مصدر جيد للبروتين:

أصبح من المعروف أن بذور الشيا هي مصدر جيد للبروتين. حيث نجد حوالي 16 غرام من البروتين لكل 100 غرام من بذور الشيا. والبروتين بلا شك هو مفيد كثيراً للأطفال فهو يساعد على بناء العضلات.


2- الحفاظ على الطاقة:

ولعل هذه من أهم فوائد بذور الشيا للأطفال، حيث أنه عند تناول بذور الشيا فإنه لا يتم امتصاص الكربوهيدرات بسرعة ويتم اطلاق سراحها ببطء في مجرى الدم. وتأكدي عند إطعام طفلك بذور الشيا بأنه سيشعر بالشبع لفترات طويلة.


3- الألياف:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف الغذائية. فكل 100غرام من بذور شيا تحتوي على 34 غرام من الألياف الغذائية. وهذه الكمية من الألياف مفيدة جداً في تطهير الجهاز الهضمي من خلال القضاء على الإمساك.

تعرفي أيضاً: اصنعي كريم زبدة الشيا بنفسكِ لتحاربي جفاف شفتيكِ


4- الأحماض الدهنية:

تعتبر بذور الشيا مصدراً جيداً للأحماض الدهنيةهي مصدر جيد للأحماض الدهنية أوميغا 3. وهي مفيدة جداً لنمو الدماغ وتعزيز البصر لأطفالك.

فوائد بذور الشيا للحامل:


1- الأوميغا 3:

تعتبر بذور الشيا من المصادر الغنية لأحماض الأوميغا 3 المعروفة بفوائدها العظيمة للحامل لأنها تساعد على نمو دماغ الجنين.


2- تقوية الهيكل العظمي:

كثيراً من الناس لا يدركون بأن بذور الشيا تحتوي على خمسة أضعاف كمية الكالسيوم الموجودة في الحليب، ومن المعروف أن تناول الكالسيوم أمراً ضرورياً لنمو الهيكل العظمي للجنين.


3- الحديد:

تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من بذور الشيا على 7٪ -9٪ من الكمية الموصى بها يومياً من الحديد. وزيادة نسبة الحديد هي أمر بالغ الأهمية خلال فترة الحمل لاستيعاب الزيادة في تدفق الدم لمساعدة الطفل في تزويد خلايا الدم الحمراء الخاصة به. وخاصة أن فقر الدم أو انخفاض مستويات الحديد أمر شائع لدى النساء الحوامل، وخاصة في الثلث الأخير من الحمل.


4-الألياف:

تعتبر بذور الشيا مصدر كبير من الألياف الغير قابلة للذوبان. وهذا يعني أنها تساعد في القضاء على الإمساك وخصوصاً عند الحامل لأنها عرضة للإصابة بالإمساك بشكل كبير. ملعقتين طعام من بذور الشيا تحتوي على  38٪ من الألياف الموصى بها يومياً لديك.


5- المغيسيوم:

المغنيسيوم مهم للكثير من العمليات في الجسم، بما في ذلك تنظيم مستويات السكر في الدم، وضغط الدم. بذور الشيا مليئة المغنيسيوم، والمغنيسيوم يقلل من تشنج العضلات وخصوصاً في الساقين خلال الحمل.


قدمنا لكم ملخص شامل وكامل عن فوائد بذور الشيا لكل من البشرة والشعر والحامل والطفل، وأهم العناصر الموجودة فيه والتي تؤثر بشكل ايجابي على جسم الإنسان وتعمل على تقوية جسمه.