أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 نوفمبر 2020
أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم
مقالات ذات صلة
لهذه الأسباب لا تفقدين الوزن مع الرجيم
رجيم الوزن العنيد
رجيم الأناناس لتخسيس الوزن

عندما يرغب الشخص في إنقاص الوزن، فإن اتباع نظام غذائي غير لائق وتمارين روتينية خطأ شائع، يمكن أن تمنع هذه الأساليب فقدان الوزن أو حتى زيادة الوزن، فالسعرات الحرارية هي وحدة قياس تُظهر كمية الطاقة في الأطعمة والمشروبات، ويتطلب الجسم عددًا معينًا من السعرات الحرارية ليعمل، وسعرات حرارية زائدة سوف تتحول إلى دهون، مما يزيد الوزن الإجمالي، لا يمكن للجسم أن يفقد الوزن إلا عندما يحرق سعرات حرارية أكثر مما يأخذه.

ما هى أسباب ثبات الوزن أثناء الرجيم

لا تزن نفسك

عندما تتجنب قياس الوزن لأنك لا تريد معرفة الرقم ، فهذا هو الوقت الذي تواجه فيه المشاكل" . بدلاً من اعاقة تقدمك ، فإن الوقوف على الميزان يساعد في الواقع على إنقاص الوزن، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة  Obesity ، يرتبط الوزن الذاتي المتكرر بفقدان أكبر للوزن ، واستعادة أقل للوزن ، ومنع زيادة الوزن بشكل أفضل، فلابد من وزن نفسك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع إن لم يكن اثنان أو ثلاثة لمراقبة تقدمك.

تسهر حتى وقت متأخر ولا تنام جيدًا

أنت تأكل بشكل صحيح وتمارس الرياضة ، ولكن للأسف ، يتم إبطال جميع جهودك تقريبًا إذا كنت تقضي الليل في السهر، حيث تشير دراسة نشرت في مجلة Current Opinion in Clinical Nutrition and Metabolic Care إلى أن الكميات القليلة من النوم ترتبط بارتفاع مستويات مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر الأكبر.

عملك مرهق

يفرز جسمنا هرمون الكورتيزول عندما يكون الجسم تحت الضغط. وهذا يتسبب في نقل الدهون الثلاثية إلى الخلايا الدهنية الحشوية ، مما يزيد من تخزين دهون البطن " أو "تؤدي مستويات الكورتيزول المرتفعة أيضًا إلى زيادة نسبة الجلوكوز في الدم ، مع كبح تأثيرات الأنسولين ، مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالجوع ويمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. ومما يزيد الأمور سوءًا ، يتم تخزين كل هذا الجلوكوز غير المستخدم في النهاية على شكل دهون في الجسم."

لا تأكل ما يكفي من البروتين

هل تعاني من نقص البروتين، يعد استهلاك كمية كافية من البروتين أمرًا مهمًا لسببين: نظرًا لأنه يهضم ببطء أكثر من الكربوهيدرات المكررة ، فإنه يشبع ويقي من الإفراط في تناول الطعام. كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة.

التقيد بنظام غذائي

لست مضطرًا إلى تقييد نفسك تمامًا عندما تحاول إنقاص الوزن عش قليلاً، سوف يساعدك في الواقع على عكس زيادة الوزن مؤخرًا، وفقًا لدراسة أجرتها المجلة الدولية للسمنة ، فإن الحصول على يوم غش أثناء اتباع نظام غذائي قد يساعد في الواقع على إنقاص الوزن . 

تمارس الكثير من التمارين

إذا كنت تمارس الرياضة ولكنك تكتسب وزناً ، فقد تكمن المشكلة في مقدار الوقت الذي تقضيه في ممارسة الرياضة. ليس هناك من ينكر أن التمرين هو عامل مهم لفقدان الوزن، لذلك تجنب الإفراط في تناول الطعام بعد التمرين. اختر وجبات خفيفة قبل التمرين مُقسمة مسبقًا ومُصممة خصيصًا لروتين لياقتك.

عانيت من إصابة

الحالات العضلية الهيكلية التي تسبب الألم يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في النشاط البدني ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت، خاصة إذا كنت تتناول نفس الكمية التي كنت تأكلها عندما كنت أكثر نشاطًا.

الإفراط في تناول الأطعمة الصحية

حجم الحصة الغذائية لا يقل أهمية عن تناول الطعام الصحي، السبب يمكن أن تؤدي العديد من الأطعمة المغذية مثل الأفوكادو ، ودقيق الشوفان ، والكينوا ، والشوكولاتة الداكنة ، والمكسرات ، وزبدة الجوز إلى زيادة الوزن عند تناولها بإفراط لأنها كثيفة السعرات الحرارية.

التقدم في العمر

مع مرور السنين نبدأ في فقدان كتلة العضلات، ونتيجة لذلك،  عمليات الأيض لدينا يتباطأ بشكل طبيعي، عندما يتباطأ التمثيل الغذائي لدينا ، سوف يزيد الوزن ، خاصة إذا واصلنا تناول نفس الكمية من الطعام كما كنا في سن أصغر.

الإصابة بالجفاف

قامت جامعة برمنغهام بدراسة، حيث وجدت أن شرب كوبين من الماء قبل كل وجبة يمكن أن تسرع بشكل كبير وفقدان الوزن، لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن عدم شرب كمية كافية من H2O يمكن أن يكون له تأثير معاكس على محيط الخصر لديك.