فوائد زيت النارجيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 06 أغسطس 2021
فوائد زيت النارجيل
مقالات ذات صلة
فوائد زيت النارجيل للوجه
زيت نارجيل للشعر
زيت النارجيل لتطويل الشعر

استخدمت الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند وزيت زبدة الشيا وزيت الزيتون، للعناية بالبشرة والعناية بالشعر لعدة قرون. لقد وصفها جيل بعد جيل بصفاتها المرطبة والوقائية والمضادة للبكتيريا. مع نمو صناعات مستحضرات التجميل الحديثة، غالباً ما يتم التغاضي عن هذه المواد البسيطة الرائعة، ولكنها عادت قليلاً إلى الظهور في نظر الجمهور على مدار العقد الماضي، حيث يسعى الناس للعثور على مواد خالية من الإضافات وبأسعار معقولة، ومنتجات فعالة، وفي المقال هذا سنتعرف على زيت النارجيل، وفوائد زيت النارجيل.

ما هو زيت النارجيل

زيت النارجيل هو زيت يستخرج من داخل ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند. لهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية الدهون فإنه يتأكسد ببطء، لذا فهو مقاوم للعملية التزنخ ويدوم لفترة تصل إلى عامين دون أن يفسد.

يمكن استخراج زيت النارجيل بطرق التجفيف أو الترطيب. تتطلب طريقة التجفيف فصل لب الجوز عن القشرة وتجفيفها على النار أو تحت أشعة الشمس أو في الفرن للحصول على لب جوز الهند المجفف. ثم يتم ضغطها وهذا يُنتج زيت النارجيل.

فوائد زيت النارجيل

المزيج الفريد من الأحماض الدهنية في زيت النارجيل آثار إيجابية على صحتك، مثل زيادة فقدان الدهون وصحة القلب ووظيفة الدماغ. وفيما يلي فوائد زيت النارجيل:

يحتوي على أحماض دهنية صحية

يحتوي زيت النارجيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة. هذه الدهون لها تأثيرات مختلفة في الجسم مقارنة بمعظم الدهون الغذائية الأخرى. يمكن للأحماض الدهنية الموجودة في زيت النارجيل أن تشجع جسمك على حرق الدهون، كما أنها توفر طاقة سريعة لجسمك وعقلك. كما أنها ترفع الكوليسترول الجيد في الدم، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

قد يعزز صحة القلب

من فوائد زيت النارجيل أنه يعزز صحى القلب، حيث أبلغ العديد من الباحثين ليس فقط عن صحة عامة جيدة ولكن أيضاً معدلات منخفضة جداً من أمراض القلب. والأشخاص الذين يتناولون زيت النارجيل يواجهون القليل من السكتات الدماغية أو أمراض القلب.

قد يشجع على حرق الدهون

من فوائد زيت النارجيل أيضاً أنه يحرق الدهون، فالسمنة هي واحدة من أكبر الحالات الصحية التي تؤثر على العالم اليوم. فيمكن أن تزيد المكونات الموجودة في زيت النارجيل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك مقارنة بالأحماض الدهنية.

قد يكون لها تأثيرات مضادة للميكروبات

يشكل حمض اللوريك حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت النارجيل، وعندما يهضم جسمك حمض اللوريك، فإنه يشكل مادة تسمى مونولورين. وهنا تأتي فوائد زيت النارجيل إذ يمكن أن يقتل كل من حمض اللوريك والمونولورين مسببات الأمراض الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.

قد يقلل من النوبات الصرعية

يدرس الباحثون حاليًا النظام الغذائي الكيتوني، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون، لعلاج الاضطرابات المختلفة. أشهر استخدام علاجي لهذا النظام الغذائي هو علاج الصرع المقاوم للأدوية عند الأطفال. ويؤدي تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون الموجودة في زيت النارجيل إلى زيادة تركيزات الكيتونات في الدم بشكل كبير.

يحمي البشرة وشعرك وأسنانك

ومن فوائد زيت النارجيل أيضاً كما أشارت الدراسات أن زيت النارجيل يمكن أن يحسن محتوى الرطوبة للبشرة الجافة ويقلل من أعراض الأكزيما. ويمكن أن يحمي من تلف الشعر.

يعزز وظائف الدماغ لمرض ألزهايمر

مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف. عادة ما يصيب كبار السن. تقلل هذه الحالة من قدرة عقلك على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. اقترح الباحثون أن الكيتونات يمكن أن توفر مصدراً بديلاً للطاقة لخلايا الدماغ المعطلة لتقليل أعراض مرض ألزهايمر، ومن هنا تساعد فوائد زيت النارجيل على الأمر.

يساعد في تقليل دهون البطن الضارة

نظراً لأن بعض الأحماض الدهنية في زيت النارجيل يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون، فقد تساعدك أيضاً على إنقاص الوزن. [1]

زيت النارجيل للشعر

إضافة إلى فوائد زيت النارجيل للوجه، يعتبر زيت النارجيل للشعر الأفضل على الإطلاق في حماية شعرك من الزيوت الأخرى، غالباً ما يُقال إن زيت النارجيل هو أفضل زيت يمكن استخدامه على شعرك لتقليل فقدان البروتين والحفاظ عليه بمظهر صحي.

فحصت إحدى الدراسات آثار وضع زيت النارجيل للشعر أو عباد الشمس أو الزيت المعدني على الشعر قبل أو بعد الغسل، لمعرفة الزيت الأفضل لحماية صحة الشعر، قاس الباحثون كمية البروتين التي فقدها الشعر بعد كل من هذه العلاجات. ووجدوا أن زيت النارجيل كان أفضل في منع فقدان البروتين من الزيوت المعدنية وزيوت عباد الشمس عند وضعه قبل أو بعد غسل الشعر.

يساعد فرك زيت النارجيل للشعر قبل الغسل أو بعده على منع التلف وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها وضع الزيت على شعرك للمساعدة في حمايته من التلف. سنذكرها لاحقاً في المقال.

وهنالك العديد من فوائد زيت النارجيل للشعر، دعونا نتعرف عليها معاً:

نمو شعرك لفترة أطول: يرغب الكثير من الناس في الحصول على شعر طويل وأملس ولامع. ومع ذلك، فإن التآكل والتلف اليومي لشعرك الناجم عن التصفيف والعناية الشخصية والطقس والملوثات يمكن أن يتلفه. وهذا يمكن أن يجعل نمو الشعر الأطول صعباً، حيث يمكن أن يصبح شعرك أكثر تآكلاً وتعباً كلما طال وقته.

وهنا تكمن فوائد زيت النارجيل على نمو شعرك لفترة أطول، عبر:

  • ترطيب شعرك وتقليل التكسر.
  • حماية شعرك من فقدان البروتين والتلف عند البلل.
  • حماية شعرك من الأضرار البيئية مثل الرياح والشمس والدخان.
  • لتحقيق أقصى استفادة من زيت النارجيل، ستحتاجين على الأرجح إلى جعله جزءاً منتظماً من نظام العناية بالشعر الخاص بك.

وهنالك فوائد أخرى محتملة لزيت النارجيل للشعر:

الوقاية من القمل: وجدت إحدى الدراسات أنه عند دمجه مع اليانسون كبخاخ، كان أكثر فعالية بنسبة 40٪ في علاج قمل الرأس من مادة البيرميثرين الكيميائية.

الحماية من أشعة الشمس: يمكن أن تساعد فلاتر الأشعة فوق البنفسجية في حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس. وجدت بعض الدراسات أن زيت النارجيل له عامل حماية من أشعة الشمس يبلغ 8، لذا فإن وضعه على شعرك قد يكون مفيداً جداً فهذه من فوائد زيت النارجيل.

علاج قشرة الرأس: يمكن أن تكون قشرة الرأس ناتجة عن فرط نمو الفطريات أو الخميرة على فروة الرأس.

منع تساقط الشعر: الاستمالة المفرطة يمكن أن تلحق الضرر بجذع الشعر، والتي في الظروف القصوى يمكن أن تسبب تساقط الشعر. فمن فوائد زيت النارجيل أنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على شعرك في حالة جيدة ومنع ذلك. [2]

زيت النارجيل الأخضر

يتم استخدام زيت نارجيل الاخضر للكثير من الوقت، ويعد من أفضل الزيوت التي تساعد على نمو الشعر بشكل ملحوظ، كما أنه يساعد على نمو شعر صحي وقوي ويحميه من الشيب المبكر وآثار الشيخوخة التي قد يتعرض لها شعرك، وأشهر آثارها هى فقدان الشعر وسقوطه ومن ثم حدوث الصلع، وأيضاً لزيت النارجيل الأخضر أهميته البارزة للشعر التالف والمتضرر من الصبغة.

زيت النارجيل الأخضر للشعر له فوائد متنوعة، فهو يعمل على إطالة  الشعر وزيادة كثافته، ويستخدم أيضاً لفرد الشعر المجعد، فهو يعتبر سيرم مرطب ومنعم للشعر ومرطب للجلد ويمنع من تكوين قشرة الرأس. واستخدمته النساء لتطهير وتقوية الشعر لتطويله. 

ومن فوائد زيت النارجيل الأخضر ما يلي:

  1. يمنحك شعراً قوياً وناعماً.
  2. يغذي فروة الرأس ويصلح الشعر التالف.
  3. يساعد في حل مشكلة قشرة الرأس ويعالجها للأبد.

الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد

فيما يلي الفرق بين زيت النارجيل الأصلي والتقليد:

  1. مكتوب على عبوة زيت النارجيل الأصلي c.b.c الذي يعد اختصاراً للشركة الأصلية واسمها (Ceylon Big Coconuts)، ومكان المنشأ هو سنغافورة. أما العبوة التقليد فمكتوب عليها c.p.c (تلاعب بالحروف)، والشركة المصنعة في ماليزيا.
  2. زيت النارجيل الأصلي يتميز برائحة قوية واللون الأبيض، أما زيت النارجيل التقليد رائحته خفيفة ولونه أبيض.
  3. هنالك كلمات على العبوة الأصلية وهي (cold pressed, unrefined)، وهذا يشير إلى أن الزيت الأصلي.
  4. زيت النارجيل الأصلي في الأماكن الباردة، أما التقليد فيبقى كما هو ولا يتجمد.

لاستخلاص فوائد زيت النارجيل عليكِ التأكد من أن المنتج أصلي.

زيت النارجيل الأبيض

زيت النارجيل الأبيض زيت يتم استخراجه من جوز الهند، وهناك أكثر من طريقة يمكن القيام بها لإستخراج هذه الزيت كما ذكرنا سابقاً ويعد زيت النارجيل الأبيض من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية للأغراض العلاجية، والتي يستخدم لها طريقة طبيعية في الاستخراج، وفوائده أيضاً كـ فوائد زيت النارجيل.

أما الفرق بين زيت النارجيل وزيت النارجيل الأبيض، أن زيت النارجيل الأبيض غير مكرر، أي أنه زيت يحتفظ بالكثير من القيمة الغذائية الطبيعية من النبات الأصلي جوز الهند، بما في ذلك مضادات الأكسدة والبوليفينول، لهذا السبب، ينصح العديد من الخبراء باستخدام هذا النوع في المطبخ والعلاج.

يمكن استخدام زيت النارجيل الأبيض ضمن مجموعة من الاستخدامات، كمرطب للجسم، أو كريم ليلي للوجه، أو علاج للجلد الجاف والمتقشر، أو لتقوية الشعر، والكثير من الاستخدامات الأخرى وهذه كلها تعد من فوائد زيت النارجيل.

طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر

فيما يلي طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر:

قناع زيت النارجيل للشعر

هل تريدين الاستفادة من قوة الترطيب الكاملة لزيت النارجيل؟

  1. سخني زيت النارجيل.
  2. ضعي زيت النارجيل على الشعر الجاف. واستخدمي مشطًا واسع الأسنان لفك تشابك الشعر - لتوزيع زيت النارجيل على شعرك.
  3. ابدئي من الجزء الأوسط من شعرك، حول مكان أذنيك، واستمري حتى أطراف شعرك للترطيب الكامل.
  4. اتركيه لمدة 30 دقيقة - أو ليلة كاملة. للحصول على علاج سريع للترطيب العميق للشعر، ضعي زيت النارجيل قبل غسل شعرك بالشامبو وتكييفه كما تفعلين في العادة، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.

اتبعي الخطوات أعلاه لاستخلاص فوائد زيت النارجيل.

زيت للشعر

ليس لديك وقت للحصول على علاج كامل للترطيب العميق، أو ترغبين في دمج زيت النارجيل في روتينك اليومي للعناية بشعرك؟

  1. سخني زيت النارجيل.
  2. ضعي زيت النارجيل على أطراف شعرك. بعد الاستحمام، مرري زيت النارجيل على أطراف شعرك، وتجنبي الجذور أو منطقة فروة الرأس لتجنب الدهون الزائدة أو الشحوم.
  3. مشطي شعرك وسرحيه كالمعتاد. بعد وضع زيت النارجيل على أطراف شعرك، مشطي وجففيه كما تفعلين عادةً. [3]

اتبعي الخطوات أعلاه لاستخلاص فوائد زيت النارجيل.

وبهذا نكون قد ذكرنا لكم فوائد زيت النارجيل وزيت النارجيل للشعر والأخضر منه وكيفية التفريق بين زيت النارجيل  الأصلي والتقليد، والمزيد من المعلومات القيمة، ونترككم الآن مع نصيحة كاتب ليالينا:

تعتمد كمية زيت النارجيل التي ستحتاجين إليها على طول شعرك ونوعه. يستخدم معظم الناس ما يكفي لتغطية الجزء الأوسط حتى نهايات شعرهم لتجنب أن يصبح شعرهم دهنياً. وأفضل طريقة هي أن تبدئي بأصغر قدر تعتقدين أنه مناسب ثم تزيدين القدر تدريجياً.

إذا كان شعرك قصيراً أو ناعماً جداً، فقد تحتاجين إلى أقل من ملعقة صغيرة. ومع ذلك، قد يرغب الأشخاص ذوو الشعر الطويل الكثيف في استخدام ما يصل إلى ملعقتين كبيرتين.

هناك أيضاً العديد من أنواع زيت النارجيل المختلفة للاختيار من بينها. يفضل بعض الناس اختيار زيت النارجيل الأخضر، حيث يستخدمونه أيضاً في نظامهم الغذائي.

ومع ذلك، لا توجد أي دراسات محددة حول ما إذا كان أحد أنواع زيت النارجيل أفضل لشعرك من نوع آخر. بالإضافة إلى ذلك، كل من زيت النارجيل غير المكرر والمكرر لهما نفس خصائص الترطيب.