فوائد زيت القرنفل الصحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 مايو 2020
فوائد زيت القرنفل
مقالات ذات صلة
فوائد القرنفل للصحة
فوائد زيت القرنفل للشعر
فوائد القرنفل الصحية والجمالية

الزيوت الطبيعية هي الملجأ الآمن والفعّال لمعظم المشاكل التي نعاني منها، وسنتطرق في تقريرنا للحديث عن فوائد زيت القرنفل الزيت المعجزة الذي يضاهي في مفعوله الكثير من المنتجات.

زيت القرنفل

زيت القرنفل هو زيت أساسي مشتق من أشجار القرنفل، موطنها الأصلس في جنوب شرق آسيا، ويتم إنتاج زيت القرنفل عن طريق تقطير براعم الزهور المجففة التي يتم جمعها من شجرة القرنفل، كما يمكن أيضاً استخدام أجزاء أخرى من الشجرة مثل الساق والأوراق.

تم استخدام زيت القرنفل لعدة قرون في مجموعة متنوعة من التطبيقات، وهو زيت عديم اللون وقدي يميل إلى اللون الأصفر الفاتح وله رائحة قوية وحارة.

فوائد زيت القرنفل للجسم

نستعرض مجموعة من أهم فوائد زيت القرنفل للجسم:

  • يعالج مشاكل الأسنان

إذا قرأتِ مكونات معجون الأسنان الخاص بك، ستجدين القرنفل كأحد مكوناته، وذلك بسبب خصائصه القوية المبيدة للجراثيم احتواءه على مركب يسمى الأوجينول، لذا زيت القرنفل يحارب آلام الأسنان والتهاب اللثة وتقرحات الفم بشكل فعال للغاية. نظراً لخصائصه العطرية القوي، فإن الغرغرة بزيت القرنفل والماء الدافئ يمكن أن يساعدك على مكافحة رائحة الفم الكريهة. 

  • يقوي المناعة

يمكن أن يعمل زيت القرنفل على تعزيز مناعة الجسم. تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت القرنفل على تقييد ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراضاً مختلفة مثل السرطان وأمراض القلب. يحتوي برعم زهرة القرنفل المجفف على مركبات تساعد في تحسين جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

  • يحارب الالتهابات

يحتوي زيت القرنفل على خصائص مطهرة، إذ يمكن استخدام زيت القرنفل لعلاج الجروح القروح، الالتهابات الفطرية، لسعات الحشرات وحتى اللدغات.

  • يحارب التهاب الحلق والسعال والبرد

بسبب خصائصه العالية المضادة للالتهابات، يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيداً في علاج التهاب الحلق والسعال والبرد والتهاب الجيوب الأنفية. 

  • يخفف الصداع 

تحتوي مركبات الفلافونويد الموجودة في زيت القرنفل على عوامل مضادة للالتهابات، وستساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات في تخفيف الالتهاب ولها أيضاً تأثير لتقليل آلام العضلات والمفاصل والصداع حتى الحاد منه.

  • يعالج عسر الهضم

يعد زيت القرنفل من أقدم العلاجات لمحاربة عسر الهضم والمشاكل المتعلقة بالمعدة. ثبت أن الأوجينول الموجود في كل من زيت القرنفل والقرنفل فعال في علاج مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن. 

  • يساعد في علاج الغثيان

يمكن أن يكون زيت القرنفل مفيداً جداً للنساء الحوامل لأنه يمكن أن يقلل من تأثير الغثيان ودوار الصباح إلى حد كبير. نظراً لرائحته القوية، يمكن أيضاً استخدام زيت القرنفل كجزء من العلاج بالروائح.

  • يعالج آلام الأذن

زيت القرنفل هو علاج فعال لآلام الأذن المزعجة.

  • يحارب الإجهاد

يساعد زيت القرنفل على تقليل التعب والإرهاق النفسي والقلق والتوتر.

فوائد زيت القرنفل الصحية

فوائد زيت القرنفل للبشرة

تشمل فوائد زيت القرنفل للبشرة على ما يلي:

  • يعالج حب الشباب ويمنع ظهوره

القرنفل مليء بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا. يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول يساعد في علاج حب الشباب، كما أنه يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب ويساعد في الحد من التورم والاحمرار.

  • يساعد في مكافحة علامات الشيخوخة

يساعد زيت القرنفل في تقليل ترهل الجلد ويمنع ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. إنه مكون قوي مضاد للشيخوخة يستخدم في معظم مستحضرات التجميل، علاوة على ذلك يزيل خلايا الجلد الميتة ويساعد على تنشيط الدورة الدموية، والتي تضمن بشكل مباشر أو غير مباشر في الحصول على بشرة شابة ومشرقة.

  • يزيل البقع الداكنة وبقع التقدم في السن

الاستخدام المنتظم لزيت القرنفل يمكن أن يزيل البقع ويضمن الحصول على لون بشرة موحد، إذ أنه يعمل عمل التقشير الكيميائي ويزيل الجلد الميت، ويترك الوجه نظيفاً ونقياً.

  • يستخدم في العلاج بالروائح

يحتوي القرنفل على رائحة مذهلة تساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل الإجهاد، وهذا يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع الحصول علىبشرة جميلة ومتوهجة. الإجهاد هو أكبر عدو للبشرة، إذ أنه يجعلها تبدو باهتة وفاقدة للحيوية، ليس ذلك وحسب، بل إنه يسرع أيضاَ من شيخوخة الجلد. 

فوائد زيت القرنفل للشعر

فوائد زيت القرنفل للشعر وتتلخص بما يلي:

  • يقلل من تساقط الشعر

يمكن أن يؤدي تطبيق كمية صغيرة من زيت القرنفل على فروة الرأس إلى تقليل معدل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر. يساعد الزيت أيضاً على تغطية البقع الخالية من الشعر ويجعل الشعر طويلاً ولامعاً، إضافة إلى ذلك يعزز زيت القرنفل الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يوقف تساقط الشعر.

  • مرطب طبيعي للشعر

قطرة من زيت القرنفل عندما تمزج مع زيت الزيتون، تعمل بمفعول أفضل من مرطبات الشعر، فهو يقوي الشعر مباشرة من الجذور، ويخفف من تطايره وتهيشه.

مخاطر زيت القرنفل

بالرغم من الفوائد الرائعة التي يقدمها زيت القرنفل في مختلف المجالات، إلا أنه يمتلك بعض المخاطر:

  • يتسبب في تهيج الجلد

يمكن أن يسبب زيت القرنفل تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص. إذا كنتِ قلقة بشأن حساسيتك تجاه زيت القرنفل، قومي باختباره أولاً، لذلك ضعي كمية صغيرة من زيت القرنفل المخفف على كوعك. إذا لاحظت علامات تهيج الجلد مثل الاحمرار أو الحكة أو التورم، فلا تستخدمي زيت القرنفل موضعياً مطلقاً.

  • الحساسية

على الرغم من ندرة هذا الأمر، فمن الممكن أن يكون لديكِ رد فعل تحسسي تجاه زيت القرنفل أو إحدى مكوناته. تأكدي من معرفة علامات وأعراض الحساسية المفرطة قبل أن تستخدميه مثل: الطفح الجلدي المصحوب بالحكة، صعوبة في التنفس، صفير أو سعال، ضيق في الحلق أو صعوبة في البلع، اضطراب الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال أو التشنج وفقدان الوعي.

  • يتفاعل مع أنواع من الأدوية

تجنبي استخدام زيت القرنفل إذا كنتِ تتناولي أياَ من أنواع الأدوية التالية: مضادات التخثر، مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، ويجب أيضاً أن تجنبي استخدام زيت القرنفل إذا: خضعت لعملية جراحية مؤخراً، إصابتك بقرحة هضمية، وجود اضطرابات في الدم مثل الهيموفيليا.