الفرق بين المجال المهني والمجال الوظيفي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
الفرق بين المجال المهني والمجال الوظيفي
مقالات ذات صلة
حبيب وهبه في مجال الديكور ما من موضة جديدة
هل تدخل مي حريري مجال التقديم؟!
أبرز النساء السعوديات في مجال الموضة

في كثير من الأحيان يتم استخدام العديد من هذه المصطلحات لتعني نفس الشيء، حيث يتم استخدام معني كلمة وظيفة أو مهنة ولكن كلتهما ليس نفس الشيء، فالمهنة تعني أكثر بكثير من وظيفة يتم العمل بها، لذلك يمكنك التعرف على إذا كنت في وظيقة تعملين بها أو مهنة تحلمين بها.

تعريف الوظيفة

الوظيفة هي مهمة أو ممارسة يتم إجراؤها لكسب المال. إنها ليست مهنتك ، لكنها جزء لا يتجزأ من حياتك المهنية. ذلك لأن نوع العمل الذي تقومي به حاليًا سيؤثر على مسار حياتك المهنية في المستقبل، لذلك ، عندما تقرري مسارًا وظيفيًا ، فإنكِ تبحثي عن وظائف مختلفة ضمن محيطها. تذهبي إلى مقابلة ، وتقرري الراتب ، وينتهي بك الأمر بـ الحصول على الوظيفة المناسبة، فإن المهام التي تقوم بها في ذلك الوقت بالذات هي وظيفتك.

تعريف المهنة؟

المهنة مصطلح مشتق من الكلمة اللاتينية "التربح". يعني التصريح علنا، التعريف الدقيق للمهنة يعتبرها مهنة محددة بالتدريب المتخصص والمعرفة التربوية، الغرض الأساسي من المهنة هو تقديم هدف للشخص، يؤدي الشخص خدمات متخصصة للآخرين في إطار مهنة. يمكن أن تكون هذه الخدمة مقابل أجر مباشر أو غير مباشر. إلى جانب المكاسب المالية ، يتوقع الشخص تحقيق مكاسب تجارية دائمة من خلال مهنته، فإن المهنة هي مهنة تناسب شخصيتك ولها مقابل المال الذي يتطلب مؤهلاً رسميًا بالإضافة إلى تدريب طويل.

الفرق بين المهنة والوظيفة

المستقبل الوظيفي

قد يكون لعملك الحالي أو لا يكون له علاقة بوظيفتك المستقبلية. يمكن أن تكون غير مرتبطة تمامًا بالمهام التي ستقوم بها في المستقبل، تعتمد حياتك المهنية بشكل كبير على أنواع الوظائف التي تقوم بها في الوقت الحالي. أيضًا ، له نفس التأثير مع الوظائف التي تقوم بها في المستقبل، على سبيل المثال ، قد تكون كاتبًا سابقًا. بعد ذلك ، أكملت التخرج واخترت الآن منصبًا تنفيذيًا في مؤسسة مرموقة. ترى أن وظيفتك السابقة لا علاقة لها بعملك الحالي.

المهارات الوظيفية

الحصول على وظيفة لا يتطلب أي تخطيط. بل تحتاجي إلى مجموعة من المهارات والكفاءة لإنجاز المهمة المحددة، المهارات التي تمتلكيها في حياتك المهنية هي تلك التي تعلمتيها وطورتيها أثناء العمل. يمكن أن يكون هذا التعلم الفردي أو أي تدريب خاص.

قد تتضمن المهنة أو لا تتضمن الحاجة إلى تعليم رسمي أو تدريب خاص. يتشكل على مدار الوقت ويتبعه عمل الحياة العام للفرد، تتطلب المهنة أن يكون لدى الشخص مجموعة من المهارات. إذا كنت تريد أن تكون محترفًا ، فأنت بحاجة إلى شيء خاص بك. قد تحتاج إلى تدريب رسمي ومؤهلات لتصبح محترفًا.

المخاطر الوظيفية

الوظيفة تحمل مخاطر خارجية. إنه آمن ومستقر في معظم الحالات من حيث الكسب. على الرغم من أنه يمكن أن تكون هناك أولويات متغيرة ، إلا أن الأمور تتم تسويتها إذا كنت جيدًا في وظيفتك، تعمل بعض المخاطر الخارجية التي تنطوي عليها الوظيفة على تغيير الطلب أو النقل أو التغييرات في جدول العمل. لا يمكنك أبدًا التخطيط للمخاطر التي ستتخذها. يأتون من عوامل خارجية مختلفة.

من ناحية أخرى ، قد لا تكون الحياة المهنية مستقرة. لأنه ينطوي على تحمل الكثير من المخاطر . قد تتعرض لمخاطر داخلية وخارجية في حياتك المهنية. لكن يمكنك دائمًا التخطيط للمخاطر التي ستتخذها. يمكنك أيضًا إعداد خطة احتياطية للتغلب على المخاطر دون التعرض لخسارة كبيرة.

مجال العمل

يمكن أن تتضمن حياتك المهنية وظائف تنتمي إلى مجالات ومنافذ مختلفة. حتى معظم الناس لديهم مهنة تنطوي على وظائف مختلطة. يمكن أن تتضمن وظائفك مهارات وخدمات مختلفة ستقدمها أثناء دورك الوظيفي.

لكن في المهنة ، أنت تقدمي دائمًا خدمة متخصصة واحدة، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لديك مهنة كطبيب ومحاسب قانوني ومهندس وأقسام أخرى من هذا القبيل. في ظل هذه الموضوعات ، أنت تقدم خدمة واحدة محددة فقط.

الترقيات أو التقدم الوظيفي

يمكنك توقع التقدم أو الترقيات في حياتك المهنية. إذا كنت تقوم بعمل أفضل من وظيفتك السابقة ، فهذا يعني أن حياتك المهنية تتقدم، لكن ليس هناك مجال للتقدم في مهنتك. مهنتك هي مجموعة المهارات المحددة التي قررت تعلمها وتقديمها للآخرين. لا توجد وسيلة يمكنك توقع ترقية في المهنة. لكن نعم ، يمكنك دائمًا اكتساب الخبرة في مجالك المهني.

نطاق القياس في المهنة

يتم تعريف المهنة على أنها المجال المحدد لأداء دور متخصص. إنها ليست وظيفة يمكن قياسها بالأرقام. على سبيل المثال ، أنت طبيب حسب المهنة ، لكنك لا تمارسها في الوقت الحالي. هذا يعني أنه ليس لديك وظيفة أو أنك عاطل عن العمل في الوقت الحالي. لكن هذا لن يغير مهنتك.

بدلا من ذلك ، من الممكن قياس المهنة. إذا كنت تؤدي أداءً أفضل من وظيفتك السابقة ، فستتمتع بمهنة أفضل. ولكن إذا كانت الحالة بديلة ، فأنت لا تتمتع بمهنة مواتية. وبالتالي ، يمكنك قياس المهنة إلى حد ما.