فوائد شاي القرفة للنساء

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 21 نوفمبر 2021
فوائد شاي القرفة للنساء
مقالات ذات صلة
فوائد القرفة
فوائد القرفة للتخسيس
فوائد القرفة للتنحيف

تتميز القرفة برائحتها القوية ونكهتها اللاذعة وتعتبر مكون نموذجي للعديد من الوصفات، وتدخل القرفة في تحضير المشروبات المختلفة نظرًا لفوائدها الصحية التي لا تحصى، ويكثر تحضير شاي القرفة في فصل الشتاء، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد شاي القرفة للنساء

القرفة 

تعرف القرفة بأنها نوع من التوابل يتم الحصول عليها من اللحاء الداخلي لشجرة القرفة، التي تنتمي إلى عائلة Lauracea وهي في الأصل من سريلانكا. لقد تم استخدام القرفة منذ القدم في مصر القديمة وهي اليوم مشهورة جدًا خاصةً لتحضير الحلويات. هناك عدة أنواع من القرفة، لكن أهمها: القرفة السيلانية وأكاسيا، وهذين النوعين يمتازان بالطعم الحاد والرائحة النفاذة. يمكن إضافة القرفة إلى النظام الغذائي وذلك لخصائصها العلاجية وفوائده الصحية المتعددة.

فوائد القرفة الصحية

عرفت القرفة منذ القدم واستخدمت كعلاج طبيعي نظرًا لفوائدها الصحية والشفائية، وخلال ما يلي سنذكر أبرز فوائد القرفة الصحية:

  • تحتوي القرفة على مضادات الفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الميكروبات: تم استخدام القرفة كنوع من التوابل الشعبية لمحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات التي يعود تاريخها إلى الصين القديمة. إذ يحتوي اللحاء الداخلي لشجرة القرفة دائمة الخضرة على زيوت أساسية تسمى سينمالدهيد، والتي تمنحه أيضًا نكهة ورائحة مميزة. ويحتوي هذا الزيت العطري على الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.
  • تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة: يمكن أن تكون بعض التوابل المنزلية طبًا بديلًا جيدًا للوقاية من الأمراض والوقاية منها. ويمكن محاربة البكتيريا المسببة للأمراض في بعض التوابل والفواكه والخضروات والأعشاب، ونظرًا لأن القرفة تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة القوية والتي تسمى البوليفينول والتي يمكن أن تحمي الجسم من هذه الأمراض فإنها قادرة على محاربة البكتيريا في الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في مكافحة الالتهابات.
  • تحتوي القرفة على خصائص البريبايوتيك: توفر القرفة العديد من الفوائد مثل تعزيز نمو البكتيريا الجيدة مع محاربة البكتيريا الضارة وهي البكتيريا المسببة للأمراض. يمكن أن يساعد تضمين القرفة بانتظام في النظام الغذائي أيضًا في تحسين الجهاز الهضمي مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك تحتوي القرفة أيضًا على الكالسيوم والألياف والمنغنيز.
  • تُخفض ضغط الدم: أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول القرفة يمكن أن يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، على الرغم من أن نتيجة هذه الدراسة تعطي الأمل للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتأكيد ذلك.
  • تُخفض نسبة السكر في الدم وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2: أشارت بعض الدراسات أيضًا إلى أن القرفة لديها القدرة على إدارة مستويات السكر في الدم في الجسم، لذلك تعتبر القرفة مثالية لمرضى السكري الذين يعانون من حساسية الأنسولين والمعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. بينما لا يوجد دليل ملموس على هذه الاعتقادات حتى الآن ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات فإنه يوصي بعض الأطباء بتناول كمية صغيرة من القرفة في النظام الغذائي حيث أنها لا تضر.
  • التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي: كتوابل تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وتأثيرات مضادة للالتهابات فإنه تم استخدام القرفة بشكل خاص في الطب الغربي والشرقي كدواء بديل لمشاكل الجهاز الهضمي، فمنذ العصور القديمة استخدم زيت لحاء القرفة لعلاج اختلالات الجهاز الهضمي ومتلازمة التمثيل الغذائي ومتلازمة القولون العصبي والغازات. ويُعتقد أن حرارته تعمل على تحسين مستويات الأكسجين والدورة الدموية، والتي تعتبر ضرورية للوقاية من بعض الأمراض والحالات. لاستخدام القرفة كدواء بديل لراحة الجهاز الهضمي يتم مزج 3 غرامات من القرفة مع مشروب ساخن أو صنع شاي القرفة.
  • قد يكون لها آثار مفيدة على الأمراض التنكسية العصبية: أشارت بعض الدراسات إلى أن القرفة هي أيضًا دواء عشبي بديل جيد للأمراض التنكسية العصبية وهي حالة تتميز بفقدان تدريجي لوظيفة أو بنية خلايا الدماغ، وهو موجود بشكل شائع في الأشخاص المصابين بمرض باركنسون ومرض الزهايمر، وبحسب الدراسة فإن القرفة تحتوي على مركبين مسؤولين عن تثبيط تكوين البروتينات في الدماغ، وهو أحد العوامل المسؤولة عن مرض الزهايمر. بالنسبة لمرض باركنسون، فقد ثبت أن القرفة تحمي الخلايا العصبية في الدماغ من خلال تحسين الوظيفة الإدراكية والوظيفة الحركية وتطبيع مستويات الناقل العصبي. ومع ذلك نظرًا لعدم وجود دليل ملموس حتى الآن لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.
  • تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: ربطت العديد من الدراسات بين القرفة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. نظرًا لأن مشاكل القلب منتشرة في المجتمع فقد جلبت نتيجة هذه الدراسة الكثير من الأمل لمجموعة الأشخاص المصابين أو المعرضين لخطر الإصابة بها، ووفقًا للدراسة فإن تناول 3 جرامات من القرفة أو نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا يمكن أن يحسن مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار لديهم مع الحفاظ على استقرار الكولسترول الجيد.
  • تقي من الإصابة بالسرطان: يتميز السرطان بالنمو غير المنضبط للخلايا في الجسم وقد أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية استخدام القرفة في علاج السرطان والوقاية منه، وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن القرفة تحتوي على منشط قوي قادر على إزالة السموم في القولون، الأمر الذي يعيق نمو الخلايا السرطانية والجذور الحرة. [1]

فوائد شاي القرفة للنساء

يعتبر شاي القرفة من المشروبات المليئة بالفوائد الصحية للنساء، سنذكر فيما يلي أبرز فوائد شاي القرفة للنساء:

  • القرفة من أغنى البهارات بمضادات الأكسدة، وقد يزيد شاي القرفة من قدرة جسمك على محاربة الجذور الحرة، مما يحافظ على صحتك ويحميك من الأمراض.
  • يحتوي شاي القرفة على مركبات صحية للقلب قد تقلل الالتهاب وترفع مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد). قد يقلل أيضًا من ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  • يساعد شاي القرفة في تقليل مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، وبالتالي زيادة فعالية الأنسولين. قد توفر هذه التأثيرات الحماية ضد مرض السكري من النوع 2.
  • يعزز فقدان الوزن فغالبًا ما يتم الترويج لشاي القرفة للمساعدة في إنقاص الوزن، وقد ربطت العديد من الدراسات تناول القرفة بفقدان الدهون أو تقليل محيط الخصر، وقد يساعدك شرب شاي القرفة على فقدان الدهون في الجسم، ولكن هذا المشروب يمكن أن يحتوي على مستويات خطيرة من الكومارين لذلك يجب عليكِ تناوله بالكمية الموصى بها دون زيادة للتخلص من الوزن الزائد.
  • تساعد المركبات الموجودة في شاي القرفة في محاربة البكتيريا والفطريات والعفن. قد تساعد أيضًا في إنعاش أنفاسك ومنع تسوس الأسنان.
  • يحارب شيخوخة الجلد حيث أن شاي القرفة يعزز تكوين الكولاجين ويزيد من مرونة البشرة وترطيبها وكل ذلك قد يقلل من ظهور علامات الشيخوخة. [2]

فوائد الحليب والقرفة للدورة الشهرية

تعاني معظم الفتيات من آلام قبل وأثناء الدورة الشهرية، واستخدم شاي القرفة كعلاج للآلام التي تسببها الدورة الشهرية، وخلال ما يلي سنذكر فوائد الحليب والقرفة للدورة الشهرية:

  • يقلل شرب الحليب والقرفة من تقلصات الدورة الشهرية وأعراض الدورة الشهرية الأخرى.
  • يساعد شرب الحليب والقرفة في جعل بعض أعراض الدورة الشهرية مثل متلازمة ما قبل الحيض وعسر الطمث أقل.
  • يقلل من آلام الدورة الشهرية حيث يعتبر مشروب مسكن للآلام.
  • يساعد في التقليل من نزيف الدورة الشهرية ومنع القيء وشدة الغثيان.
  • تخفيف تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض الدورة الشهرية. [2]

شاهدي أيضاً: القرفة السيلانية

فوائد القرفة للمهبل

تتعدد فوائد القرفة الصحية، كما أن هناك العديد من فوائد القرفة للمهبل، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرفة لها القدرة على القضاء على المبيضات البيضاء، وهي الفطريات التي تسبب معظم التهابات الخميرة المهبلية. عدوى الخميرة المهبلية شائعة جدًا حيث تصيب عدد كبير من النساء.

يمكن أن تحارب القرفة أيضًا العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب أمراض وعدوى وخاصة في المهبل، مثل: السالمونيلا والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية. إذا تركت دون علاج يمكن أن تكون عدوى المكورات العنقودية مميتة. نادرًا ما تكون عدوى المكورات العنقودية مقاومة للمضادات الحيوية التي يشيع استخدامها في علاجها. تسبب هذه العدوى المقاومة للميثيسيلين عدوى شديدة وقد تؤدي إلى الوفاة. [3]

فوائد شرب القرفة قبل النوم

يعتبر شاي القرفة غنيًا بالعناصر الغذائية، ويمكن أن يساعد شرب شاي القرفة قبل النوم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم تحت السيطرة. نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات فهو يساعد في تقليل الانتفاخ، ويساعد في تحسين عملية الهضم ويمكن أن يساهم في حرق السعرات الحرارية. 

ثبت أن شرب شاي القرفة قبل النوم يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي في الجسم. في كثير من الأحيان، عندما يصبح الأنسولين لدى الشخص مقاومًا، لا يتم التمثيل الغذائي للسكر ويتحول إلى دهون. يمكن أن تساعد القرفة على تحفيز الأنسولين واستقلاب السكر من الأطعمة التي يتم تناولها. [4]

طريقة تحضير مشروب القرفة

يمكن إدخال شاي القرفة في النظام الغذائي حيث يمتاز مشروب القرفة بسهولة تحضيره، وفيما يلي سنذكر طريقة تحضير مشروب القرفة:

طريقة تحضير مشروب القرفة

تعتبر طريقة تحضير هذا المشروب سهلة ويمكن شرب كوب منه يوميًا للحصول على فوائده، وهذه طريقة التحضير:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة (2.6 غرام)
  2. كوب من الماء المغلي (235 مل)

طريقة التحضير 

  1. توضع القرفة المطحونة في كوب من الماء المغلي.
  2. يقلب المشروب جيدًا.
  3. يتم تناول مشروب القرفة دافئًا.

طريقة تحضير مشروب القرفة والليمون

يساعد هذا المشروب على إنقاص الوزن عند تناوله بانتظام مرة يوميًا فقد تلاحظين انخفاض ملحوظ في الوزن بعد مرور مدة من الوقت، وهذه طريقة تحضيره:

المكونات

  1. كوب من الماء
  2. ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو عود قرفة نصف إنش
  3. ملعقة صغيرة من العسل
  4. ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود
  5. ملعقة صغيرة عصير ليمون

طريقة التحضير

  1. يُغلى الماء ويُضاف مسحوق القرفة أو عود القرفة ومسحوق الفلفل الأسود والعسل وعصير الليمون ويُخلط جيدًا.
  2. يُقلب المزيج جيدًا حتى يغلي المزيج جيدًا.
  3. يُصفى المشروب ويتم شربه دافئًا. [2]

يفضل استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية قبل إضافة شاي القرفة إلى الروتين، وخاصة إذا كنتِ تتناولين أدوية لخفض نسبة السكر في الدم.

أضرار القرفة للنساء

وجدت الأبحاث أن تناول الكثير من القرفة للنساء ولجميع الأشخاص قد يسبب بعض الأضرار، وفيما يلي سنذكر أضرار القرفة للنساء:

  • قد تسبب القرفة تلف الكبد فإن قرفة أكاسيا أو القرفة العادية هي مصدر غني للكومارين وقد يتراوح محتوى الكومارين في قرفة أكاسيا المطحونة من 7 إلى 18 ملليجرام لكل ملعقة صغيرة (2.6 جرام)، بينما تحتوي القرفة السيلانية على كميات ضئيلة من الكومارين. وقد وجدت العديد من الدراسات أن تناول الكثير من الكومارين قد يتسبب في تسمم الكبد وتلفه.
  • تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان.
  • تسبب تقرحات الفم وقد يعاني بعض الأشخاص من تقرحات الفم من تناول المنتجات التي تحتوي على عوامل منكهة بالقرفة. وذلك لاحتواء القرفة على سينامالديهيد، وهو مركب قد يؤدي إلى رد فعل تحسسي عند تناوله بكميات كبيرة. 
  • تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم في حين أن تناول القليل من القرفة قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم، فإن تناول الكثير من القرفة قد يؤدي إلى انخفاضه بشكل كبير. وهذا ما يسمى نقص السكر في الدم. يمكن أن يؤدي إلى التعب والدوخة وربما الإغماء.
  • الإصابة بمشاكل في التنفس فقد تبين أن تناول الكثير من القرفة المطحونة في جلسة واحدة قد يسبب مشاكل في التنفس وهذا لأن التوابل لها قوام ناعم يمكن أن يجعل من السهل استنشاقها. [5]

تعرفنا خلال هذا المقال عن فوائد شاي القرفة للنساء، يفضل تناول مشروب القرفة باعتدال حتى يتم الحصول على فوائده المرجوة دون إكثار فقد يسبب الإفراط في شربه العديد من المشاكل الصحية.

  1. "9 Health Benefits from Cinnamon" ، منشور على موقع hillsborough
  2. أ ب ت "12 Impressive Health Benefits of Cinnamon Tea" ، منشور على موقع healthline
  3. "Does Cinnamon Tighten The Vagina?" ، منشور على موقع publichealth
  4. "Unable to Lose Weight? Try This Cinnamon Tea at Night to Keep The Weight Gain Away" ، منشور على موقع india
  5. "6 Side Effects of Too Much Cinnamon" ، منشور على موقع healthline