السفر عبر الزمن في المنام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021
السفر عبر الزمن في المنام
مقالات ذات صلة
رحلة عبر الزمن مع SHEIN
نفق سري في إيطاليا ينقلك عبر الزمن
أبرز 9 إطلالات مكررة لنجمات هوليوود عبر الزمن

الرؤيا أو الحُلم هي سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجموند فرويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون أشباعها صعبا في الواقع. ففي الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف والمثل الشعبي القائل الجوعان يحلم بسوق العيش خير تعبير على هذا، ولكن غالباً ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعي الحالم نفسه معناها، ولذلك فأن كثير من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق شبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جداً. أما من الناحية الإسلامية فللأحلام دلالات وتفاسير، وهنالك العديد من المفسرين الموثوقين مثل ابن سيرين والظاهري والنابلسي وغيرهم.

وكان السفر عبر الزمن - التنقل بين نقاط زمنية مختلفة - موضوعاً شائعاً للخيال العلمي لفترة طويلة من الزمن. لقد شهدت الأفلام "Doctor Who" و "Star Trek" وفيلم "Back to the Future" البشر يركبون سيارة من نوع ما ويصلون في الماضي أو المستقبل، مستعدين لخوض مغامرات جديدة. يأتي كل منها مع نظريات السفر عبر الزمن الخاصة بهم. ولكن أصبح هنالك مفهوم آخر، وهو ما إذا حلمنا بالسفر عبر الزمن؟ ماذا يعني لذلك؟ دعونا نتعرف على تفسير السفر عبر الزمن في المنام.

السفر عبر الزمن في المنام لابن سيرين

  • بحسب ما رواه ابن سيرين فأن رؤية السفر عبر الزمن في المنام تدل على تبديل الأحوال وعلى حدوث الكثير من التغيرات في حياة الرائي.
  • وإذا تم رؤية الانتقال من زمن إلى زمن آخر في المنام إلى مكان أكثر تطوراً عبر الزمن فهي من الرؤى المحمودة التي تشير إلى حدوث العديد من التغييرات الإيجابية في حياة الرائي.
  • يعتبر السفر عبر الزمن في المنام رؤية جيدة تدل أيضاً على التقدم وتحقيق النجاحات على الصعيدين الحياة الشخصية أو العملية.
  • السفر عبر الزمن في المنام إلى زمان آخر وكانت الحياة به يملؤها التدمير فذلك يدل على حصول تغيرات في حياة الرائي يصحبها الخلافات والمشاكل التي تجعله يعاني من المتاعب.
  • والسفر عبر الزمن في الحلم ولكن الرائي لم يستطع معرفة أي زمن وأي مكان هو فيه يشير إلى الإصابة بأمر سيء قد يكون مرضاً ما سوف يعاني منه الرائي. [1]

السفر عبر الزمن في المنام للعزباء

  • السفر عبر الزمن في المنام للعزباء وكانت سعيدة إشارة إلى الزواج القريب من شخص ناجح له مستقبل جيد وسوف تنعم معه بحياة هانئة.
  • يدل السفر عبر الزمن في المنام للعزباء على ما تتمتع به الرائية من طموح كبير ورغبة في تحقيق النجاح في حياتها وهو ما تسعى إليه وتعد تلك الرؤية بمثابة بشرى يبلوغ أمنيتها وتحققها بإذن الله تعالى.
  • يدل السفر عبر الزمن في منام العزباء إلى مُلكها لصفات تتمثل بالتسرع والتعجل.

السفر عبر الزمن في المنام للمتزوجة

  • السفر عبر الزمن في المنام للمتزوجة من الرؤى المحمودة التي تشير إلى السعادة والاستقرار والتفاهم بين الرائية وزوجها.
  • من كانت متزوجة ورأت أنها تُسافر عبر الزمن في المنام يدل على شيء متعلق بعائلتها وعلاقتها بزوجها.
  • يشير السفر عبر الزمن في المنام للمتزوجة إلى تبدل حال الرائية وعائلتها من حال المشاكل والصعاب والشقاء إلى الراحة والرخاء بحيث سوف يتمتعون برزق واسع.
  • أما ركوب آلة الزمن مع زوجها تدل على الخير وتشير إلى انتهاء جميع الخلافات التي من المحتمل أن الرائية وزوجها يعانيان منها، وتدل على الاستقرار الزوجي والمحبة التي سوف تدوم بينهما. [2]

السفر عبر الزمن إلى الماضي في المنام

  • يقول مفسري الأحلام أنه إذا رأت العزباء أنها تسافر عبر الزمن إلى الماضي، فالرؤية تشير إلى أن الرائية بصورة عامة يعاني من مصاعب وشدائد في الحياة ويرغب في الهروب منها.
  • أما للعزباء أو المخطوبة أو التي على وشك خوض علاقة عاطفية وارتباط فإنها تشير إلى دمار العلاقة وحزن الرائية.
  • السفر عبر الزمن إلى الماضي في المنام من الرؤى سيئة المعنى والتي تدل على حلول الكرب والأزمات والوقوع بالدَين.
  • من كان متزوجاً أو متزوجة وقد رأت السفر عبر الزمن في المنام دل ذلك على الخلافات الزوجية الشديدة التي قد تصل إلى الطلاق.

السفر عبر الزمن في المنام إلى المستقبل

  • السفر عبر الزمن في المنام إلى المستقبل رؤية جيدة وتمثل طموح الرائي ورغبته في تحسين الأحوال ولكن قد تشير أيضاً إلى العجلة والاستعجال في الأمور.
  • يدّل السفر عبر الزمن في المنام إلى المستقبل على حدوث تغييرات كثيرة في حياة الرائي أو الرائية وتبدل الأحوال.
  • السفر عبر الزمن في المنام إلى المستقبل ورؤية بلدة يحلم الرائي أو الرائية بالذهاب إليها في الواقع يشير إلى تحقق أمنية يتمناها ويسعى إليها بشدة. [3]

إن تفسير الرؤيا جائز لمن كان على علم بتعبيرها، فقد كان النبي صلى الله يعبرها وأذن لبعض أصحابه بتفسيرها، وقد يصيب المعبر في تفسيرها وقد يخطئ، فقد روى الشيخان عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يفسرها، فسمح له النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال أبو بكر ـ رضي الله عنه بعد ذلك: بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم. وقال الإمام مالك: لا يُفسر الرؤيا إلا من يُحسنها، فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت.

لا يلزم أن تكون الرؤيا مرتبطة بواقع أو مستقبل فهي قد تكون رؤيا صالحة صادقة، وقد تكون مجرد أضغاث أحلام، وقد تكون من ألاعيب الشيطان بالناس كما جاء في الحديث: الرؤيا ثلاثة، منها أهاويل الشيطان ليحزن به بني آدم، ومنها ما يهتم به في اليقظة فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. رواه ابن ماجه والطبراني وابن حبان بألفاظ متقاربة وصححه الألباني.