تفسير حلم عقد القران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
عقد قران شقيقة محمد رمضان
عقد قران الفنانة السورية هيا مرعشلي
أول تعليق من منة عرفة بعد عقد قرانها

الرؤيا أو الحُلم هي سلسلة من التخيلات التي تحدث أثناء النوم، وتختلف الأحلام في مدى تماسكها ومنطقيتها، وتوجد كثير من النظريات التي تفسر حدوث الأحلام، فيقول سيجموند فرويد أن الأحلام هي وسيلة تلجأ إليها النفس لأشباع رغباتها ودوافعها المكبوتة خاصة التي يكون أشباعها صعبا في الواقع. ففي الأحلام يرى الفرد دوافعه قد تحققت في صورة حدث أو موقف والمثل الشعبي القائل الجوعان يحلم بسوق العيش خير تعبير على هذا، ولكن غالباً ما تكون الرغبات في الحلم مموهة أو مخفية بحيث لا يعي الحالم نفسه معناها، ولذلك فأن كثير من الأحلام تبدو خالية من المعنى والمنطق شبيهة بتفكير المجانين على عكس أحلام اليقظة التي تكون منطقية جداً. أما من الناحية الإسلامية فللأحلام دلالات وتفاسير، وهنالك العديد من المفسرين الموثوقين مثل ابن سيرين والظاهري والنابلسي وغيرهم.

والزواج أو الخطبة أو الطلاق جميعها هي حالات اجتماعية تثير رؤيتها في المنام الرغبة بمعرفة مدلولاتها، فغالباً ما يشير الزواج أو الطلاق إلى حالة جديدة أو مرحلة حياتية مختلفة، لذا فإن تفسير الأحلام في هذه الحالة أساسي ومهم وتندرج تحته العديد من التوقعات حول وجود رسائل معينة وراء الحلم، وهنا سنتعرف إلى تفسير حلم عقد القران بحالات وظروف مختلفة.

تفسير حلم عقد القران

  • تعتبر رؤية عقد القران في المنام من الأحلام المحمودة والتي تحمل الخير، فهي تشير لكثرة الخير والرزق القادم للرائي بإذن الله، وفي بعض المواضع تدل رؤية عقد القران في الحلم على فقدان شخص عزيز، وقد يكون هو الشخص الذي يتم عقد قرانه.
  • إلا أن لكل رؤية مواضع للخير والشر فمثلاً في حالة الفتاة العزباء يمكن أن تدل رؤيتها لنفسها وهي تعقد القران على الزواج القريب والحياة الجديدة التي ستنالها بإذن الله، بينما يختلف التفسير للمتزوجة كما سنرى في البنود اللاحقة.

تفسير حلم عقد القران لابن سيرين

يشير الإمام ابن سيرين في تفسير حلم عقد القران إلى أنه خير ورزق قادم لصاحب الرؤية، إذ يمكن أن يكون من خلال تحقيق الأهداف والوصول إليها والنجاح في العمل أو التفوق في الدراسة، وفي بعض الحالات قد يكون زواج في قريب. [1]

تفسير حلم عقد القران للعزباء

  • إن  رؤية فتاة عزباء في منامها وهي تعقد قرانها فهذا له عدة تفسيرات من بنيها أنها ستتعرض لكثير من المشاكل والأزمات التي قد تعرضها للفضيحة.
  • أو قد يكون إشارة إلى زواجها القريب من شخص ذو مكانة مرموقة وأنه شخص حسن الخلق، أما في حالة رؤيتها تعقد قرانها على أحد محارمها في المنام فهذا يعني رزق وخير لها في حياتها. [2]

تفسير حلم عقد القران للمخطوبة

إن تفسير رؤية الفتاه المخطوبة وهي تعقد قرانها على رجل لا تعرفه، فإن هذا يدل على أنها ستتزوج من رجل صالح، وإذا رأت الفتاه المخطوبة أنها تتزوج من رجل ما ورأت بعدها خطيبها أو حفل خطوبتها، فإن هذا قد يدل على عدم الانسجام بينها وبين خطيبها والله تعالى أعلى وأعلم.

تفسير حلم عقد القران للمتزوجة

إن تفسير حلم زواج المتزوجة أو رؤيتها لعقد قرانها في المنام من شخص معروف فهذا دلالة على أن أسرارها ستكشف وتصبح معروفة، وفي حالة رؤيتها تعقد قرانها على زوجها مرة ثانية فهذا مؤشر على زوال المشاكل والصعوبات التي يواجهها الزوجان في حياتهم، وأن الحياة ستكون مستقرة في المستقبل، وعندما ترى نفسها تعقد قرانها على شخص تعرفه ليس من محارمها، فهذا يدل على وجود فضيحة بينها وبين أهلها. [2]

تفسير حلم عقد القران من شخص تعرفه

تختلف التفسيرات في حلم عقد القران بشكل كبير بين الرجل والمرأة، ففي حال رؤية الفتاة أنها تعقد قرانها على شاب تعرفه وهو ليس من محارمها فإنها دلالة على مصيبة ستقع لها أو سر يكشف في أمرها، وإن كانت ترقص أو تغني في عقد القران لإن هذا الحلم يدل على فضيحة لها تمس عرضها، وإن كانت متزوجة ورأت أنها تعقد على شاب ليس من محارمها ولكنها تعرفه، فإنها فضيحة لها بين أهل زوجها ستسبب فقدان الثقة بها، تفقدهم الثقة بها.

تفسير حلم عقد القران من شخص مجهول

أما عقد القران للبنت على شاب لا تعرفه فإن كانت مسرورة به في منامها لإن ذلك يشير إلى سعادة وفرح قريب لها في حال كانت عزباء، أما هذه الرؤية للمتزوجة فهي دلالة على حدوث حمل أو التقرب بينها وبين زوجها، وإن كانت حاملاً فهو يدل على يسر حملها وولادتها وأن طفلها سيكون بصحة جيدة.

تفسير حلم عقد القران من شخص تحبه

  • عقد القران من شخص تحبه الفتاة في المنام يمكن أن يكون ناتج عن كثرة التفكير به وتمني حدوث هذا الزواج. 
  • يمكن أن تكون دلالة على وصول الشخص لتحقيق أمنية أو هدف صعب كان يحاول تحقيقه.
  • تدل رؤية عقد القران من شخص محبوب على خبر سعيد قادم في طريق للرائي في الفترة القريبة القادمة.

حلم عقد القران للمطلق

  • رؤية عقد القران للمطلقة يشير إلى زواجها بالفعل. وإذا رأت أنه تم عقد قرانها على أحد محارمها دل على سماعها خبر جيد وعلى تحقيق أمنياتها، كما تشير الرؤية إلى الحظ السعيد وبلوغها المراد.
  • لهذه الرؤية عدة تأويلات على حسب صفة الشخص الذي يعقد عليها، وقد ترى أن زوجها السابق هو صاحب العقد، فهذه الحالة إشارة على تحسن يطرأ على حياتها وأنباء سارة ستأتيها قريبًا بإذن الله.
  • أما في عقد القران في المنام للمطلقة من شخص معروف، هنا نجد تفسيرًا آخر عما قد سبق تأويله، فرؤيتها هذا الشخص الذي تعرفه بالفعل يقوم بعقد القران عليها في المنام، يشير إلى احتمالية عودتها إلى زوجها الذي تم تطليقها منه من قبل، وأن الحياة سوف تتحسن للأفضل فيما بينهما.
  • وتفسير حلم عقد القران للمطلقة من شخص لا تعرفه، فإن كان الشخص الذي أتم العقد عليها في المنام مجهول بالنسبة لها، أشار الفقهاء دون استثناء عن أن تلك الرؤية تعبر عن قرب زواجها من شخص آخر، وأن في هذا الزواج الخير والبركة بمشيئة الله، وقد يكون هذا الزوج عوض لها عن اختيارها الأسبق.
  • وعقد القران في حلم المرأة المطلقة يرمز إلى زواجها مرةً ثانية من شخص تقي وصالح خاصةً إن تم كتب الكتاب على شخص مجهول في المنام. [3]

حلم عقد القران للحامل

  • عقد قران المرأة الحامل في المنام هو مرض شديد أو كارثة تحدث في حياتها، أو مصيبة تطرأ على حياتها والعياذ بالله، وعليها أن تحذر ممن حولها  وعليها الحذر من رفاق السوء وشر الأهل والأقارب والله أعلم بذلك.
  • رؤية المرأة الحامل كتب كتابها في المنام لشخص مجهول عن الأسرة، فتشير رؤياها إلى الاستقرار المادي والأسري، وقد تشير الرؤية إلى الأخبار الجيدة حول سلامة الأم وجنينها.
  • إذا كات تعرف هذا الشخص الذي يعقد عليها فهذا نذير مشاكل كبيرة سوف تقع فيها، ومن المعتقد أن تلك المشاكل ستكون عن طريق الأهل او الأصدقاء، فعليها أن تأخذ حذرها جيدًا خلال الفترة القادمة من حياتها.
  • حين ترى المرأة أحد الأشخاص الذين لا تعرفهم يوقع على عقد قرانها، أشار ذلك إلى سهولة ولادتها وحصولها على طفل صحيح معافى، وتجاوز كل آلام ومشاكل هذه المرحلة.
  • إذا كان من يعقد القران هو أحد محارم المرأة، وكعادة المحارم في حلم عقد القران يعبرون عن الخير والسعادة إن كان هناك رضا ورغبة في إتمام العقد، فهنا يعبر وجود هذا الشخص على قرب موعد الحصول على الطفل وأن الفرح سوف يدق باب تلك المرأة، أما إن لم تكن هناك رغبة منها في إتمامه، فهذا يشير إلى مشاكل كبيرة ستحدث لها وقد تصل إلى قطع للأرحام.
  • وتكون رؤيتها غير محمودة إذا كان شخصاً تعرفه حيث تدل على الصعاب والهموم والتعب أما إذا كانت لا تعرفه فيكون بشرى بالصحة الجيدة و سلامتها وسلامة جنينها.
  • كتب كتاب الحامل على والدها أو أحد من أهل بيتها بشرى للخير والرزق وكثرة التغيرات المحمودة التي تمر بها هذه الفترة.

حلم عقد القران للمتزوج

  • لو رأت امرأة لها زوج إنها تزوجت بآخر أصابت خيراً وفضلاً، وأما إن تزوجت المرأة زوجاً غير زوجها في المنام، فإنه نفع يدخل عليها أو على أهل بيتها أو زوجها من شريك يشاركه أو ولد يعاونه أو صانع يخدمه ويعمل له، وأما من نكح إمرأته في المنام، فإنه يحصل على ما يحاوله في أمور صناعته.
  • وإن رأى الرجل المتزوج أنه تزوج بأخرى حظي بسلطانٍ، ولو تزوج بعشر كان ذلك له صالحاً، كل ذلك إذا عاين إمرأته أو سميت له أو عرفها، وكذلك المرأة إذا تزوجت برجل مجهول ولم تعاينه ولا عرفته ولا سمي لها، فإنها تموت.
  • وإن رأى كأنه تزوج بأربعة نسوة يستفيد مزيداً من الخير لقوله تعالىفانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع  ".
  • وإن رأى كأنه تزوج امرأته رجل آخر وذهب بها إليه، فإنه يزول ملكه إن كان من الملوك وتبطل تجارته إن كان من التجار.
  • وإن رأى أنه زوج إمرأته لرجل وذهب بذلك الرجل إلى امرأته، فإنه يصيب تجارة رابحة زائدة، والعرس لمن يتخذه مصيبة ولمن يدعى إليه سرور وفرح إذا لم ير طعاماً.
  • وفي تفسير القيرواني النكاح للمرأة المجهولة إذا كان المتزوج مريضاً مات، وإن كان مفيقاً عقد عقداً على سلطان أو شهد شهادة على مقتول لأن المرأة سلطان والوطء كالقتل والذكر كالخنجر والرمح سيما الافتضاض الذي فيه جريان الدم عن الفعل، وإن كانت معروفة أو نسبت له أو كان أبوها شيخاً، فإنه يعقد وجهاً من الدنيا إما داراً أو عبداً أو حانوتاً أو يشتري سلعة أو ينعقد له من المال ما تقر به عينه، وإن تأجل وقته حتى يدخل بالزوجة وينال منها حاجته فيتعجل ما قد تأجل.
  • تدل رؤية علامة العقد في المنام الى المرور بأزمة والتغلب على الصعوبات، كما تشير إلى اكتمال الشيء الذي كان ينتظره صاحب الرؤية أو الحلم، وفي البحث عن حلول للمشكلات والخلافات. ويشير في أحيان اخرى الى المراحل الجديدة في حياة الإنسان. [4]

إن تفسير الرؤيا جائز لمن كان على علم بتعبيرها، فقد كان النبي صلى الله يعبرها وأذن لبعض أصحابه بتفسيرها، وقد يصيب المعبر في تفسيرها وقد يخطئ، فقد روى الشيخان عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ: أن رجلًا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقص عليه رؤيا، فطلب أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يفسرها، فسمح له النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال أبو بكر ـ رضي الله عنه بعد ذلك: بأبي أنت أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً، قال: فوالله يا رسول الله؛ لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تقسم. وقال الإمام مالك: لا يُفسر الرؤيا إلا من يُحسنها، فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت.

لا يلزم أن تكون الرؤيا مرتبطة بواقع أو مستقبل فهي قد تكون رؤيا صالحة صادقة، وقد تكون مجرد أضغاث أحلام، وقد تكون من ألاعيب الشيطان بالناس كما جاء في الحديث: الرؤيا ثلاثة، منها أهاويل الشيطان ليحزن به بني آدم، ومنها ما يهتم به في اليقظة فيراه في منامه، ومنها جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة. رواه ابن ماجه والطبراني وابن حبان بألفاظ متقاربة وصححه الألباني.