فوائد ماء جوز الهند

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
فوائد ماء جوز الهند
مقالات ذات صلة
فوائد ماء جوز الهند للتخسيس
فوائد ماء جوز الهند للجسم وشربه على الريق
فوائد جوز الهند

جوز الهند هو نبات شائع للغاية وأصبح يستخدم بشكل كبير خاصةً في السنوات الأخيرة، وهذه الفاكهة التي تستخدم في كل من الحليب والزيت والماء لها فوائد عديدة. وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد ماء جوز الهند.

ماء جوز الهند

يعتبر جوز الهند فاكهة تزرع في الهند، هو في الواقع فاكهة يمكن أن تنمو في مناطق مختلفة، ويمتاز جوز الهند بأن له رائحة فريدة من نوعها كما يتميز بطعمه الفريد، يحتوي على محتوى مغذي للغاية، وله فوائد كبيرة سواء عند تناوله كغذاء أو استخدام أشكاله المختلفة في مناطق مثل الجلد والشعر.

الماء الموجود في جوز الهند عبارة عن خزان علاجي مركّز، ومن أجل استهلاك ماء جوز الهند يجب أولًا كسر فاكهة جوز الهند للحصول على ماء جوز الهند. ويمكن استخراج ماء جوز الهند بسهولة عن طريق وضع ثمرة جوز الهند في الفرن تحت حرارة 200 درجة لمدة 15 دقيقة. يتم غسل القشرة الخارجية لجوز الهند وكشطها بسكين. عندما يُلاحظ وجود أشكال مستديرة مثل العيون الثلاثة، فإن ماء جوز الهند سوف يتدفق بسهولة من هذه الفتحة بعد أن يتم ثقب أكبر عين بأداة ثقب. يجب استهلاك ماء جوز الهند المصفى من خلال مصفاة قبل الوجبات، وبهذه الطريقة يمكن الحصول على الفوائد المرجوة من ماء جوز الهند، وعلى الرغم من أنه صحي تمامًا، إلا أنه لا ينبغي استهلاكه بشكل مفرط. [1]

فوائد ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من العناصر والقيم الغذائية المفيدة جدًا للصحة، وسنتعرف خلال السطور الآتية على أبرز فوائد ماء جوز الهند الصحية:

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي: يساهم استهلاك ماء جوز الهند بسبب تركيبته الليفية العالية في تنظيم أنشطة الجهاز الهضمي في الجسم.
  • يخفض مستوى السكر في الدم: يعتبر الإفراز المستمر للجلوكوز في جسم مرضى السكري من الأمور الخطيرة للغاية، وتساعد الألياف الموجودة في جوز الهند وماء جوز الهند في التقليل من إفراز الجلوكوز في الجسم كما يساعد على توازن السكر في الجسم، حيث يقوم بتحويل الجلوكوز الذي يفرز في الجسم إلى طاقة عن طريق منع تراكمه في الجسم، كما يساعد أيضًا في نقل الطاقة إلى الخلايا.
  • يساعد ماء جوز الهند في الحد من آثار الشيخوخة كما يعمل على تقليل آثار المشاكل التي تحدث مع تقدم العمر عند الإنسان.
  • يقوي ماء جوز الهند جهاز المناعة مما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يمكن أن يساعد ماء جوز الهند في تخسيس منطقة البطن، وهي المشكلة الأكثر صعوبة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل الوزن، حيث يساعد ماء جوز الهند على تقليل الدهون في البطن. يمكن للأشخاص الذين يتناولون الكثير من الطعام أن يقوموا باستهلاك كوبًا من ماء جوز الهند قبل تناول الوجبات بساعة مما يمنحهم شعورًا بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام.
  • يعتبر ماء جوز الهند فعال بشكل خاص في علاج المصابين بالصرع في مرحلة الطفولة، إذ تقلل العديد من المواد الموجودة في ماء جوز الهند من شدة نوبات الصرع خاصة عند الأطفال.
  • يحافظ على صحة العينين نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ.
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والحديد والزنك والنحاس، كما إنه مصدر كبير لمضادات الأكسدة مع محتواه من السيتوكينات لذا فإنه يعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذئية التي يحتاجها الجسم.
  • يساعد على زيادة المعادن في الأسنان والأظافر والعظام. لهذا السبب يوصى باستخدام ماء جوز الهند بشكل خاص للنساء الحوامل والمرضعات ونمو الأطفال.
  • يساعد في مكافحة الطفيليات. [1]

فوائد ماء جوز الهند للشعر

يعتبر ماء جوز الهند غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ج والإنزيمات والأحماض الأمينية والكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، ويعتبر ماء جوز الهند الذي يحتوي أيضًا على إلكتروليتات طبيعية طريقة رائعة للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة والشعر. إن ماء جوز الهند هو أكثر من مجرد مشروب صحي حيث يمكن استخدامه للعناية بالشعر. ثبت أن ماء جوز الهند هو وسيلة ممتازة لمواجهة جفاف فروة الرأس أو الحكة أو التقشر، ويمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بماء جوز الهند على تحفيز فروة الرأس حيث يرطب الشعر ويغذي جذور الشعر. ومن فوائد ماء جوز الهند للشعر نذكر ما يلي:

ترطيب الشعر

يعتبر ماء جوز الهند رائع إذا كان الشعر جاف ويحتاج إلى الرطوبة وهذا لأنه يحتوي على حمض اللوريك، وهو حمض دهني مضاد للبكتيريا يساعد على إضافة الرطوبة إلى الشعر الجاف.

يقوي الشعر

يعتبر من الجيد استخدام ماء جوز الهند لمنع تساقط الشعر لأنه يعزز نمو الخلايا ويحافظ على قوة الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس، كما يعمل ماء جوز الهند على تحسين الدورة الدموية إذ يجمع في محتواه العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تعمل على تقوية الشعر وتساعد على زيادة سماكته.

علاج قشرة الرأس

يعد ماء جوز الهند غني بمضادات الأكسدة، مما يعني أنه بمجرد وضعه على الشعر وفروة الرأس فإنه يعمل على إصلاح الشعر التالف بالإضافة إلى ذلك فإنه يزيد الرطوبة مما يجعل الشعر أقل عرضة للإصابة بقشرة الرأس.

يمنح الشعر النعومة وزيادة ملمسه الحريري

يساعد ماء جوز الهند على ترويض التجعد من خلال معالجة خصلات الشعر الجافة وتنعيم الشعر بخصائصه الملساء والمنعمة. بفضل طبيعته خفيفة الوزن، لن يثقل ماء جوز الهند شعرك، مما يمنحك شعرًا منتعشًا ولامع.

يعزز نمو الشعر

من الفوائد الكبيرة لشعر أكثر رطوبة وفروة رأس صحية أن ماء جوز الهند يشجع على نمو الشعر.

يمكن استخدام ماء جوز الهند للشعر من خلال اتباع الطريقة الآتية:

المكونات

  1. نصف كوب من ماء جوز الهند النقي (بدون سكر أو مواد حافظة أو نكهات يمكن أن تجعل الشعر لزجًا)
  2. أربع ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت الأفوكادو

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات جيدًا في وعاء صغير.
  2. تدلك فروة الرأس بالخلطة بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم. [2]

فوائد ماء جوز الهند للوجه

يعتبر شرب ماء جوز الهند من أكثر المشروبات الصحية بعد الماء، حيث يحظى بشعبية كبيرة نظرًا لفوائده الصحية والجمالية وتحديدًا فوائده للبشرة، وخلال ما يلي سنذكر أبرز فوائد ماء جوز الهند للوجه:

غني بالمواد المغذية المفيدة للبشرة

يعد ماء جوز الهند منتج عضوي غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، وأهمها فيتامين C الذي يساعد في تكوين الكولاجين، كما يحتوي ماء جوز الهند أيضًا على فيتامينات A و K وهو مصدر ممتاز للفيتامينات B المركبة. تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في ماء جوز الهند مكونًا حيويًا حيث تعمل على إزالة السموم من الجسم بالإضافة إلى البروتين والحديد، كما يحتوي ماء جوز الهند على مستويات عالية من البوتاسيوم الذي يعزز توازن الترطيب والكالسيوم الذي يعزز نمو ومرونة الجلد. 

محاربة حب الشباب

يعمل ماء جوز الهند كمضاد للالتهابات ومزيل للسموم ومضاد للميكروبات وجميعها تعمل على تقليل حالات حب الشباب، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل من الزيوت الزائدة على البشرة مما يقلل من انتشار البثور.

يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة

إن الفيتامينات الموجودة في ماء جوز الهند أظهرت أنها تقلل من معدل شيخوخة الجلد، مما يسمح للبشرة بإصلاح نفسها واستعادة نفسها بشكل أكثر فعالية، والبروتينات الموجودة في ماء جوز الهند هي المسؤولة عن تحفيز نمو الخلايا وتنشيطها، بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين سي يمكن أن يحمي من أضرار أشعة الشمس.

ينظف البشرة ويرطبها

يتمتع ماء جوز الهند بخصائص ترطيب عالية وهو فعال للغاية كمطهر، كما يرطب ماء جوز الهند البشرة بشكل طبيعي دون أن ينتج زيوت زائدة على البشرة، فإن وجود البوتاسيوم يساعد في توازن الترطيب للسوائل. [3]

فوائد ماء جوز الهند للحامل

من الآمن شرب ماء جوز الهند أثناء الحمل، ومثل أي طعام آخر فإن الاعتدال في شربه هو مفتاح الأمان، يعتبر ماء جوز الهند غني بالمعادن وأهمها البوتاسيوم ويمكن أن يؤدي استهلاكه المفرط إلى زيادة البوتاسيوم في الدم، وتُعرف هذه الحالة باسم فرط بوتاسيوم الدم، ويمكن أن يؤدي فرط بوتاسيوم الدم إلى تغيرات في نظامم القلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة خلال فترة الحمل، قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. وعند تناول ماء جوز الهند للحامل باعتدال فإنه يقدم الفوائد الآتية:

مدر بول طبيعي

يعتبر ماء جوز الهند مدر طبيعي للبول، حيث يزيد من الرغبة في التبول بسبب وجود البوتاسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأخرى مما يساعد في التخلص من السموم وتطهير المسالك البولية. يمكن لهذه الخصائص المضادة لتكوين ماء جوز الهند أن تمنع حصوات الكلى والالتهابات وقد يلعب أيضًا دورًا مهمًا في الوقاية من التهابات المسالك البولية وبالتالي تقليل فرص الولادة المبكرة. وفي حين أن استخدام ماء جوز الهند أثناء الحمل أمر جيد إلا أنه يجب التحكم في الكمية التي تستهلكها الحامل.

يحتوي على إلكتروليتات أساسية

تزداد الحاجة إلى المعادن والأملاح أثناء الحمل لأن بعض الحالات مثل غثيان الصباح والإسهال تؤدي إلى جفاف الجسم، ويوفر ماء جوز الهند جميع الإلكتروليتات الأساسية الخمسة وهي: المعادن والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، والتي يمكن أن تهدئ الجسم وتوفر الطاقة. تساعد هذه الإلكتروليتات أيضًا في نقل الشحنات الكهربائية في جسم الحامل وتدعم أداء العضلات، كما أنها تدعم الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم والتحكم في مستويات ضغط الدم.

يخفف من الحرقة والإمساك

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى العديد من المشكلات مثل الحموضة المعوية والإمساك وعسر الهضم. يمكن أن يساعد محتوى الألياف الغذائية الكبير في ماء جوز الهند على تقوية الجهاز الهضمي، وتعزيز الهضم، وتنظيم مستويات الأس الهيدروجيني، ومنع الإمساك. [4]

فوائد ماء جوز الهند للكلى

يساعد ماء جوز الهند على تحسين عملية الهضم وذلك لأنه يحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والزنك التي تساعد في تجديد الجسم وتحسين وظائفه كافةً، كما يحتوي ماء جوز الهند على نسبة أقل من السكر والصوديوم ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم والكلوريد مما يساعد على ترطيب الجسم وتجديده وبالتالي يعتبر مفيد جدًا لتنظيم عمل الكلى، كما يساعد ماء جوز الهند أيضًا في إذابة حصوات الكلى بسبب وجود البوتاسيوم الذي يلعب دورًا رئيسيًا في قلونة البول ومنع تكون حصوات الكلى. [5]

فوائد ماء جوز الهند للرجل

تعد فوائد ماء جوز الهند رائعة لكلا الجنسين، لكن من الجدير بالذكر أن ماء جوز الهند مصدر جيد للمنغنيز. والمنغنيز مهم للصحة الجنسية للرجال. ومن الآثار السلبية لنقص المنغنيز في النظام الغذائي أن نقصه يضعف الجهاز التناسلي عند الرجل، ويحتوي ماء جوز الهند على العديد من المعادن المهمة للصحة الجنسية للرجال، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وهناك دراسة أثبتت أن ماء جوز الهند لديه القدرة على خفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة القلب، وأي شيء من شأنه تحسين صحة القلب، سيزيد أيضًا من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يساعد على ضمان القدرة على تحقيق الإثارة الجنسية والنشوة الجنسية، وهناك أيضًا بعض الأدلة على أن البوتاسيوم الموجود في هذا المشروب المغذي يمكن أن يخفض ضغط الدم. [6]

فوائد ماء جوز الهند للمعدة

يعتبر ماء جوز الهند مفيد جدًا لمن يعاني من الحموضة، إذ يمكن أن يمنح ماء جوز الهند الراحة لأنه قلوي ويمكن أن يعيد توازن درجة الحموضة إلى طبيعته، وبالمثل إذا ثم فقدان سوائل في الجسم بسبب إنفلونزا المعدة أو أمراض المعدة، فيمكن أن يساعد ذلك في تجديد المحتوى المائي في الجسم، كما أن ماء جوز الهند يهدئ المعدة ويعتبر سهل الهضم ويمنع الإمساك. إنه رائع للأشخاص الذين يتعافون من مرض أو عملية جراحية لأنه يحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. [7]

فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول

تتعدد فوائد ماء جوز الهند الصحية، ومن أبرز فوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول نذكر ما يلي:

  • يعالج الالتهابات التي تحدث في الأمعاء، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من التهابات المسالك البولية.
  • يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من البوتاسيوم، والذي يمكن أن يطرد الماء الزائد من الجسم، لذلك يعتبر رائع للتخلص من السموم وفقدان الوزن وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل احتباس الماء.
  • يساعد على إفراز المواد اللازمة لتنظيم الجهاز الهضمي وبهذه الطريقة يساعد في تحسين عملية الهضم عن طريق القضاء على مشاكل الأمعاء.
  • نظرًا لغناه بالألياف فهو يساعد على إزالة الانسدادات والفضلات الزائدة في الأمعاء والتي من شأنها أن تسبب مشاكل صحية.
  • يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الإمساك وقرحة المعدة والتهاب القولون.

فوائد ماء جوز الهند للأطفال

إن كنتِ تبحثين عن مشروب طبيعي ومغذي لطفلك وتحرصين على منعه من التعرض للجفاف والتهابات المسالك البولية يمكنكِ تقديم ماء جوز الهند إليه الذي يعتبر مفيد للأطفال، سنوافيكِ خلال السطور الآتية بأبرز فوائد ماء جوز الهند للأطفال:

يعزز صحة الجلد

إن شرب ماء جوز الهند يرطب بشرة طفلك من الداخل ويزيل الدهون الزائدة. يمتلك ماء جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات تساعد في علاج التهابات الجلد بشكل فعال. لذلك يمنع ظهور الشوائب وحب الشباب على بشرة الطفل عند تطبيقه موضعيًا. يعمل ماء جوز الهند على تلطيف بشرة طفلك الصغير ويساعده في الحصول على بشرة نظيفة وصافية وصحية.

يعزز الهضم

إذا كان طفلك يعاني باستمرار من اضطرابات في الهضم، فإن شرب ماء جوز الهند يوفر راحة كبيرة لطفلك، يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من الألياف مما يعزز الهضم ويقلل من حدوث ارتجاع الحمض.

يمنع الجفاف

إن ماء جوز الهند يرطب جسم طفلك بشكل أفضل من أي مشروب طاقة آخر، إذ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والصوديوم والسكر الطبيعي مقارنة بمشروبات الطاقة الأخرى، لذلك فهو يمنع طفلك من الجفاف.

ينمي عظام قوية

يحتوي ماء جوز الهند على نسبة عالية من الكالسيوم، لذا فإن شرب الماء الغني بالكالسيوم يساعد طفلك في الحصول على عظام قوية وصحية.

يعالج التهابات المسالك البولية

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية من البالغين، ويساعد شرب ماء جوز الهند في علاج التهابات المسالك البولية لدى الأطفال، حيث يعمل كمدر للبول، تطرد المياه المغذية الالتهابات من المثانة والمسالك البولية لطفلك وكذلك تقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

يعالج الديدان المعوية

يعتبر شرب ماء جوز الهند علاجًا فعالًا لعلاج الديدان المعوية عند الأطفال، قدمي لطفلك كوبًا من ماء جوز الهند كل صباح.

قدمنا خلال هذا المقال معلومات وافية عن فوائد ماء جوز الهند، حيث قمنا بذكر أبرز المعلومات عن ماء جوز الهند، وفوائد ماء جوز الهند للشعر، وفوائد ماء جوز الهند للوجه، وفوائد ماء جوز الهند للحامل، وفوائد ماء جوز الهند للكلى، وفوائد ماء جوز الهند للرجل، وفوائد ماء جوز الهند للمعدة، وفوائد ماء جوز الهند لالتهاب البول، وفوائد ماء جوز الهند للأطفال.

  1. أ ب "7 Science-Based Health Benefits of Coconut Water" ، منشور على موقع healthline
  2. "coconut water for hair" ، منشور على موقع lovebeautyandplanet
  3. "Coconut Water for Skin Care: What the Experts Have to Say" ، منشور على موقع dermstore
  4. "12 Possible Benefits Of Drinking Coconut Water In Pregnancy" ، منشور على موقع momjunction
  5. "Benefits of coconut water" ، منشور على موقع timesofindia
  6. "THE BENEFITS OF COCONUT FOR MEN" ، منشور على موقع eatsomethingsexy
  7. "Coconut water is good for your overall health, 5 benefits you need to know about" ، منشور على موقع hindustantimes