وفاة الموسيقار المصري جمال سلامة إثر إصابته بفيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021
وفاة الموسيقار المصري جمال سلامة إثر إصابته بفيروس كورونا
مقالات ذات صلة
وفاة والد الإعلامي حمود الفايز إثر إصابته بفيروس كورونا
هذه أول فنانة مصرية تعلن إصابتها بفيروس كورونا
وفاة طليق ليلى علوي بعد إصابته بفيروس كورونا

توفي الموسيقار المصري جمال سلامة، اليوم الجمعة 7 مايو، عن عمر 75 عاما داخل أحد المستشفيات بالقاهرة، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

تدهور صحة جمال سلامة بسبب كورونا

وكان أعلن الشاعر فوزي إبراهيم أمين عام جمعية المؤلفين والملحنين وفاة الموسيقار الكبير جمال سلامة قبل قليل، إذ كتب عبر حسابه الرسمي على موقع فيسبوك:"الموسيقار جمال سلامة في ذمة الله".

وكانت حالة سلامة الصحية قد تدهورت، ونقل إلى أحد مستشفيات المعادي، التي حولته بدورها إلى أحد مستشفيات العزل بالهرم.

جمال سلامة رحلة موسيقية كبيرة

وجمال سلامة موسيقار مصري ولد في الإسكندرية في 5 أكتوبر 1945، ودرس التأليف الموسيقي في كونسيرفاتوار تشايكوفسكي بموسكو، حيث حصل على أعلى مؤهل في تخصصه، ودرس على يد المؤلف الموسيقي السوفيتي المعروف، آرام خاتشاتوريان.

كان جمال سلامة كذلك أول عازف لآلة "الأورج" في الوطن العربي، حيث عمل مع سيدة الغناء العربي، أم كلثوم، في أغنية "أقبل الليل" للشاعر أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي.

وللراحل رصيد حافل من الأعمال الفنية ففي عام 1980 لحن للفنانة صباح أغاني فيلم "ليلة بكى فيها القمر» وكان من بين أغانيه أغنية "ساعات ساعات" التي تعد من أشهر أغانيها.

كما لحّن لسميرة سعيد في 1981 أغنية «احكي يا شهرزاد» وأيضآ مجموعة من الأغاني مثل «مش حتنازل عنك» في عام 1986، «قال جاني بعد يومين»، «واحشني بصحيح» في 1983، «سيني لوحدي»، موشح «يا مالكي» في عام 1988، «تعبك راحـة»،«آه لو منتش حبيبي» في عام 1989.

ولحّن الدكتور جمال سلامة كذلك عدّة أغان ناجحة للمطربة اللبنانيّة ماجدة الرومي من بينها «بيروت ست الدنيا» وقصيدة «مع جريدة» للشاعر السوري نزار قبّاني. وكانت له تجربة في الأغاني الوطنيّة، حيث لحّن للمطربة التونسيّة صوفيّة صادق أغنية «شباب العهد» التّي تتغنّى بشعب تونس.

ولحن الكثير من الأفلام والمسلسلات المصرية في حقبة الثمانينات التي لا زالت في ذاكرة الناس مثل «مسلسل الحب وأشياء أخرى» وفيلم «حبيبي دائما».

ولحن جمال سلامة مجموعة من الأغاني الدينية التي غنتها ياسمين الخيام في مقدمات مسلسلي «محمد رسول الله»، و«ساعة ولد الهدى»، ونهايتها.

ويحكي سلامة عن عمله مع كوكب الشرق أنه خالف قواعد العزف مع أم كلثوم، حيث عزف أثناء غنائها، حينما قال له عازف الكونترباص الراحل، عظمة: بس يا جمال الست تزعل"، فتوقف، إلا أن أم كلثوم فاجأته بسؤالها: "سكتت ليه يا جمال؟" فقال لها: "عظمة بيقول لي حضرتك ما بتحبيش حد يعزف معاكي". فقالت أم كلثوم لعظمة: "وانت مالك إنت" والتفتت لجمال سلامة: "قول يا جمال الحاجات الحلوة دي". وبالفعل تم تسجيل الأغنية للإذاعة بينما يعزف جمال سلامة بالتزامن مع صوت الست، وكانت المرة الأولى التي ترافق فيها هذه الآلة الموسيقية صوت كوكب الشرق