جربي الأفوكادو لجمال شعرك ونضارة بشرتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016
جربي الأفوكادو لجمال شعرك ونضارة بشرتك
مقالات ذات صلة
أقنعة الأفوكادو ... لجمال بشرتك وشعرك
خلطات من الخميرة لجمال بشرتك
لجمال شعرك وأظافرك في الصيف

لطالما اشتهرت ثمرة الأفوكادو باستخداماتها في المجالات التجميلية لاحتوائها على المواد المغذّية وما يقارب 20 نوعاً من الفيتامينات والمعادن المختلفة المنعشة للبشرة، إذ أنها تعيد لها نضارتها وتجعلها مشرقة وجذابة، وتساعد أيضاً على تحسين صحة الشعر. لذا تعرفي على فوائد الأفوكادو واستخدميه في ماسكات للوجه والشعر، أو تناوليه بانتظام، لجمال شعرك وبشرتك.

الأفوكادو علاج فعّال للبشرة
 يعالج الأفوكادو البشرة ويكافح ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ونظراً لاحتواء الفاكهة على فيتامين «B» سيساعد ذلك على تحقيق التوازن في إنتاج الزيت للحفاظ على البشرة وحمايتها من الجفاف. كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على الفيتامين «E» الذي يعيد الشباب إلى البشرة، ويُعرف هذا الفيتامين باسم «فيتامين البشرة». 

• فوائد الأفوكادو للبشرة الجافة: 
بالتأكيد ماسكات الأفوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالأحماض الدهنية التي يحويها الأفوكادو تساعد في ترطيب البشرة وإعطائها النضارة، فعند استخدام  مهروس الأفوكادو وتطبيقه على البشرة، يعمل على ترك البشرة رطبة ناعمة ونضرة، كما ويعمل عمل الواقي من الشمس في حماية البشرة ووقايتها من الأشعة فوق البنفسجية. كما وتعمل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي يحويها الأفوكادو مثل حمض الأوليك، على الحفاظ على رطوبة الجلد وليونته، كما وتعمل الأوميغا 9 على تعزيز تجديد خلايا الجلد التالفة وتقليل تهيجها.

• الأفوكادو علاج للبثور:
تعمل ثمرة الأفوكادو على ردع البكتيريا الضارة، وتكافح شوائب الوجه، وتؤدي دوراً هاماً في معالجة البثور وحب الشباب. كما ويدخل الأفوكادو في علاجات عديدة لبعض المشاكل الجلدية، مثل: الصدفية والأكزيما وحروق الشمس.

• الأفوكادو لمكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة:
يساعد الأفوكادو في مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، نتيجة محتواه العالي من مضادات الأكسدة القوية مثل البيتا كاروتين، وفيتامين E، وفيتامين C، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحتها. وقد تزيد فعاليته عند دمجه مع زبدة الكاكاو، فهو يساعد في تخفيف البقع والندبات، ويساعد في توحيد لون البشرة، كما وأن محتواه من فيتامين C كمضاد أكسدة مهم لحماية الخلايا، وجزء أساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كل هذا يجعل للأفوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها. 

فوائد الأفوكادو لشعرك
يستخدم الأفوكادو منذ القدم في تعزيز نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه، حيث يمكن استخدام مهروسه كقناع للشعر، فمن السهل امتصاص زيت الأفوكادو الغني بالعناصر المهمة من قبل فروة الرأس، وإليك أهم فوائد الأفوكادو للشعر:
- يناسب جداً الشعر الجاف والمجعد، حيث يساعد على تنعيمه وإعطائه 
المظهر الصحي.

- مرطب لفروة الرأس الجافة ومخفف للحكة.
- منع تساقط الشعر وتقويته وتحفيز نموه باحتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والدهنية المختلفة، فنقص فيتامين B وفيتامين E، قد يكون مرتبط بتساقط الشعر ومشاكله، والأفوكادو يعتبر مصدر رائع لهذه الفيتامينات.
- حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية ومن الحرارة والمواد الكيميائية.
- باحتواء الأفوكادو على الدهون الأحادية وغير المشبعة مثل الأوميغا 3 وبعض الفيتامينات، يعزز لمعان الشعر ومظهره الصحي.

• الأفوكادو علاج للشعر الجاف:
تعالج ثمرة الأفوكادو الشعر الجاف، وتساعده على التخلّص من التجعيد وتقصف الأطراف، لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات. يُنصح باستخدام الأفوكادو مع مغلي البابونج والعسل ككريم، ومسح الشعر بالمزيج بعد الاستحمام وشطفه جيداً بالماء الفاتر. يمكن إضافة الزيوت إلى الخلطة السابقة كزيت الزيتون وزيت اللوز.

• الأفوكادو بلسم للشعر:
 امزجي ثمرة من الأفوكادو مع كوب من المايونيز، وضعيه على شعرك لمدة 25 دقيقة قبل شطفه، وفي حال كان شعرك جافاً بشكل كبير، امزجي نصف حبة أفوكادو ناضجة جداً مع ثمرة موز صغيرة، وضيفي لها صفار بيضة ونصف علبة صغيرة من الزبادي وملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه على شعرك المغسول لمدة 20 دقيقة، كرري هذا العلاج مرة كل أسبوع إذا كان شعرك جافاً، ومرة واحدة كل شهر لباقي أنواع الشعر.