الحساسية الصدرية وأنواعها وعلاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أغسطس 2021
مقالات ذات صلة
الفرق بين الربو والحساسية الصدرية
5 أنواع من حمالات الصدر تحتاجها كل امرأة... تعرّفي عليها
تكبير الصدر

الصدر هو جزء من تشريح الإنسان والعديد من الحيوانات الأخرى. يقع بين الرقبة والبطن. يشمل الصدر التجويف الصدري والجدار الصدري. يحتوي على القلب، الرئتين والغدة الزعترية، بالإضافة إلى العضلات وغيرها من الهياكل الداخلية الأخرى. قد تؤثر العديد من الأمراض على الصدر، ويعد ألم الصدر أكثر الأعراض شيوعاً.

حساسية الصدر

تم تصميم أنظمتنا المناعية لحمايتنا من التهديدات الضارة المحتملة. تحدث الحساسية عند تفاعل الحساسية المناعي، مع شيء لا يُمثل تهديداً، سواء كان عنصراً غذائياً أو حبوب لقاح أو غباراً أو لدغة حشرة أو دواء أو أي شيء آخر. في حين أن الشهيق والعطس الناتج عن الحساسية في فصل الربيع يرتبط بشكل شائع بالحساسية، يمكن أن تظهر أعراض الحساسية في الرئتين والجيوب الأنفية والجلد. يعد تحديد سبب رد الفعل التحسسي أمراً أساسياً. بمجرد تحديد السبب، يمكن تحديد كيفية تجنب مسببات الحساسية المسببة للأعراض بشكل أفضل. [1]

أنواع حساسية الصدر

قد تحدث تفاعلات الحساسية بسبب عدد من مسببات الحساسية المختلفة للصدر. يتم تقسيمها بشكل عام إلى فئتين:

  1. الحساسية المكتسبة: تحدث عند تناول مادة مسببة للحساسية.
  2. الحساسية المستنشقة: هي أكثر أنواع الحساسية شيوعاً. تحدث عندما يتنفس الشخص أحد مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات. [2]

أعراض حساسية الصدر

سيشعر بالعادة من يعاني من حساسية الصدر أحد أو بعض هذه الأعراض:

  • السعال.
  • ضيق في الصدر.
  • تسارع في التنفس.
  • ضيق النفس.
  • صفير في الصدر.
  • إرهاق عام وأحياناً حُمى.
  • قشعريرة.
  • وجود بلغم . [3]

علاج الحساسية الصدرية والكحة

قد يصف لك طبيبك أو يوصي بواحد أو أكثر من هذه العلاجات لفتح مجرى الهواء ومساعدتك على التنفس بشكل أسهل:

موسعات الشعب الهوائية

تعمل موسعات الشعب الهوائية على إرخاء العضلات حول المسالك الهوائية لفتحها. أنت تستنشق الدواء من خلال جهاز يسمى جهاز الاستنشاق. موسعات الشعب الهوائية قصيرة المفعول:

  • إبراتروبيوم (أتروفينت)
  • ألبوتيرول.
  • ليفالبوتيرول (زوبينكس).

موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول، تعمل بشكل أبطأ، لكن آثارها تستمر لمدة 12 إلى 24 ساعة. تشمل هذه الأدوية:

  • تيوتروبيوم.
  • سالميتيرول.
  • فورموتيرول.

الستيرويدات

الستيرويدات تقلل التورم في مجرى الهواء. عادة ما تستنشق الستيرويدات من خلال جهاز الاستنشاق. من ضمنها:

  • بوديزونايد.
  • فلوتيكاسون.
  • موميتازون (أسمانيكس).

يمكنك تناول الستيرويد مع موسع شعب هوائية طويل المفعول.

أجهزة البخار

لمساعدتك على التنفس في الليل، يمكنك تشغيل جهاز بخار الهواء الدافئ. يساعد الهواء الدافئ على تفكيك المخاط في الممرات الهوائية. اغسل جهاز البخار كثيراً لمنع البكتيريا والجراثيم الأخرى من النمو بالداخل. [4]

علاج الحساسية الصدرية المزمنة

كلمة "مزمن" تعني أنها ستبقى لفترة طويلة. قد لا يختفي السعال وضيق التنفس تماماً. العلاجات مثل الأدوية والعلاج بالأكسجين يمكن أن تخفف الأعراض وتساعدك على العودة إلى حياة طبيعية أكثر.

اللقاحات

يمكن أن يزيد التهاب الشعب الهوائية التحسسي من خطر الإصابة بعدوى الرئة. يمكن أن يساعدك الحصول على اللقاحات التالية على البقاء بصحة جيدة:

  • لقاح الأنفلونزا مرة واحدة في السنة.
  • لقاح التهاب رئوي كل خمس أو ست سنوات.

إعادة التأهيل الرئوي

هذا برنامج يساعدك على التنفس بشكل أفضل. أثناء إعادة التأهيل الرئوي، ستعمل مع الأطباء والممرضات والمتخصصين الآخرين. يمكن أن يشمل البرنامج:

  • تمارين لتحسين التنفس.
  • التغذية.
  • طرق لمساعدتك في الحفاظ على الطاقة.
  • نصائح لمساعدتك على التنفس بشكل أفضل.
  • الاستشارة والدعم.
  • تقنيات التنفس.

العلاج بالأوكسجين

يعمل العلاج بالأكسجين على توصيل الأكسجين إلى رئتيك لمساعدتك على التنفس. سيحدد طبيبك ما إذا كنت بحاجة إلى علاج بالأكسجين بناءً على تشبعك بالأكسجين أثناء الراحة وممارسة الرياضة. [4]

علاج الحساسية الصدرية للحامل

يمكن لمعظم النساء الحوامل تناول أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة بأمان. تتضمن أمثلة الأدوية التي تحتوي على أبحاث لدعم أنها آمنة للنساء الحوامل (وفقًا للبيانات المتاحة حالياً) ما يلي:

  • السيتريزين (زيرتيك).
  • كلورفينيرامين (كلور تريميتون).
  • ديفينهيدرامين (بينادريل).
  • لوراتادين (كلاريتين).

هناك دائماً مخاطر عند تناول أي دواء أثناء الحمل. يجب على النساء التحدث مع أطبائهن قبل تناول أدوية الحساسية للتأكد من أنها ليست ضارة. [5]

علاج الحساسية الصدرية عند الأطفال

يمكن للأطفال تناول معظم الأدوية نفسها التي يتناولها البالغون، على الرغم من أنهم يأخذون جرعات أقل أحياناً. يصف الأطباء نوعين من الأدوية للتحكم في الأعراض عند الأطفال:

  1. أدوية الاستجابة السريعة مثل ألبوتيرول.
  2. أدوية التحكم طويلة المدى مثل بوديزونيد (بولميكورت). [6]

علاج الحساسية الصدرية والكحة بالأعشاب

الرويبوس

"الشاي الأحمر"، شاي عشبة المريمية يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية (بيوفلافونويدس مثل الروتين والكيرسيتين) التي تمنع إفراز الهيستامين، وهو عامل مهم في تفاعلات الحساسية. يساعد الاستهلاك المنتظم لشاي الرويبوس على استقلاب المواد المسببة للحساسية وتخفيف الأعراض.

الزنجبيل

فوائد الزنجبيل عديدة وغالباً ما تُستخدم لمحاربة الغثيان. ومع ذلك، فإن الشاي الذي يحتوي على الزنجبيل يعد أيضاً مضاداً طبيعياً ممتازاً للهستامين، كما أنه يساعد في تقليل التهاب الغشاء المخاطي للأنف ويوسع القصبات الهوائية.

النعناع

شاي النعناع أو شاي الأعشاب يعمل كمزيل للاحتقان. يقلل هذا النوع من النعناع من إفراز الإنزيمات المضادة للالتهابات مثل الهيستامين التي تسبب ردود الفعل المناعية ضد مسببات الحساسية.

بلسم الليمون

بلسم الليمون هو جزء من عائلة النعناع، وهو عشب عطري برائحة الليمون. شاي الأعشاب مع بلسم الليمون يهدئ الصداع وأعراض الجهاز التنفسي المصاحبة لموسم الحساسية، بالإضافة إلى تعزيز الاسترخاء.

الكركم

الكركم معروف على نطاق واسع بآثاره المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد أيضاً على إبطاء ظهور الأعراض التي يسببها موسم الحساسية من خلال العمل كمضاد طبيعي للهستامين. يمكنك الاستمتاع بانتظام بشاي الكركم المشبع جيداً لتشعر بالفوائد. [7]

الشاي بالعسل

علاج منزلي شهير للسعال هو خلط العسل بالماء الدافئ. وفقا لبعض الأبحاث، فإن العسل قد يخفف من السعال.

البروميلين

يحتوي الأناناس على البروميلين، والذي قد يساعد في علاج السعال. البروميلين هو إنزيم يأتي من الأناناس. إنه أكثر وفرة في لب الفاكهة.

الزعتر

للزعتر استخدامات طبية وهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي. [7]

هناك العديد من التقنيات التي يمكنك تجربتها للتحكم في أعراض الحساسية لديك، مثل السيطرة على التوتر والوخز بالإبر والعلاجات العلاجات العشبية التي تم ذكرها، ووضع خطة لإدارة الحساسية هي المفتاح لمنع تفاعلات الحساسية. من الضروري أيضًا التحكم في الحساسية. تواصل دائماً مع طبيبك لوضع خطة إدارة الحساسية المُصاب بها.

علاج الحساسية الصدرية والكحة بالطب النبوي

يمكن تعريف الطب النبوي بأنه مجموعة من الطرق والوصفات التي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه كان قد تداوى أو أوصى بها هو أو داوى بها الصحابة رضوان الله عليهم، وقد كانت نصائحه تخصّ صحّة الإنسان والعناية به، وما أوصى به -صلى الله عليه وسلم- من طعام أو شراب أو رقية، وقد خصصت كتب الأحاديث حيزاً كبيرا وأبواباً للطب النبوي، كيف لا وهو الذي قال ربنا عز وجل عنه في القرآن "إن هو إلا وحي يوحى"، وتعتبر أهمية الطب النبوي جزء من السيرة النبوية الشريفة. وكان من هَدْيِ النبي صلى الله عليه وسلم فعلُ التداوي في نفسه، والأمرُ به لمن أصابه مرض من أهله وأصحابه رضوان الله عليهم. وقيل عن الطب النبوي بأنه مجموع ما رواه الرسول صلى الله عليه وسلم في الطب، سواء آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة.

وفيه وصفات علاجية شفي بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو دعا الناس ليشفوا بها. علاوة على ذلك، فهو يتضمن توصيات تتعلق بصحة الإنسان في ظروف الحياة، بما في ذلك الأكل والشرب والسكن والزواج. يستوعب التشريعات المتعلقة بالأدوية والطب في ممارسة المهنة وكفالة المريض من منظور الشريعة الإسلامية. قال ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد في هدي خير العباد: "إن دواء الرسول صلى الله عليه وسلم ليس مثل طب الأطباء.

طب النبي صلى الله عليه وسلم دواء مؤكد قاطع وصالح. صادر عن الوحي، مكانة النبوة، والفصاحة؛ في حين أن طب الآخرين استقرائي وافتراضي وتجريبي ". أقرت الأدلة العلمية ادعاء العديد من النباتات المدرجة في الطب النبوي، ومن الأمثلة التي ذكرت عن التداوي من الكحة في حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي رواه البخاري، فيما روته عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إنّ في الحبة السوداء شفاءً من كل داءٍ، إلا السَّام، قلت: وما السام؟ قال: الموت) الحبة السوداء هي نبات زهرة الشمر الشائع (حبة البركة) من عائلة الحوذان. لهذه العشبة أوراق شجر مقسمة جيدًا وأزهار زرقاء. من هذا النبات تأتي بذرة سوداء صغيرة، والتي تعرف أيضًا بحبة البركة أو الحبة السوداء، ويطلق عليها البعض اسم الحبة العربية بسبب موطنها. يُعرف نبات الحبة السوداء أيضًا بأسماء أخرى، وهي تختلف باختلاف الأماكن.

تم استخدام الحبة السوداء لأكثر من ألفي عام. لقد قيل إن الحبة السوداء يجب أن تستخدم بانتظام لأن لها علاجاً لكل مرض ما عدا الموت. يستخرج من البذرة زيت خاص يستخدم في تحضير التركيبات الطبية المختلفة. تم استخدامه لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال. كما تم استخدامها للمساعدة في زيادة قوة الجسم، كمنشط للجهاز الهضمي لتهدئة التجشؤ، وتحفيز إفراز البول، وتذويب الريح، وتخفيف آلام المغص وغازات المعدة، وطرد الديدان، وتفيد أحياناً في حالات الحساسية الجلدية، وتحفيز الدورة الشهرية، وتزيد من تدفق حليب الثدي. إذا أضفت بضع قطرات إلى القهوة أو الشاي، فيمكن أن يساعد ذلك في تهدئة الجهاز العصبي، وتساعد في التخلص من السعال الديكي، والسعال الجاف، والربو، وأمراض الشعب الهوائية التنفسية.

إذا كنت تأخذ زيت الحبة السوداء غير مخلوط أو غير مخفف، يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتهيج الجهاز الهضمي. تعمل الحبة السوداء كطارد للبلغم عن طريق تحفيز طاقة الجسم ومساعدته على التعافي من التعب والإرهاق. (كتاب الطب النبوي) ومما تداوى به النبي صلى الله عليه وسلم التمر. التمر هو الطعام الذي رزقه الله لمريم بعد أن أنجبت النبي عيسى تحت النخلة. ألهم الله مريم وقال لها في كتابه العزيز "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً" وعن عبد الله بن جعفر أنه رأى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يأكل التمر الطازج مع الخيار (رواه البخاري ومسلم). أحيانًا كان يأكل أيضًا بضع تمور طازجة مع مشروب لتحلية الشراب. كما كان يأكل بضع تمرات طازجة في إفطاره الصباحي وقبل أداء صلاة الفجر.

عندما لم يجد تمرًا طازجًا كان يأكل عليه الصلاة والسلام التمور المجففة. التمر الطازج بصفة عامة صحي للغاية وغني بالفوائد للجسم، لا سيما عندما يكون الفاكهة الأساسية للأرض. بالنسبة لمن لم يعتد على تناوله، فإن التمر الطازج يتحلل بسرعة في المعدة، لذلك حث النبي على تناوله بصفة مستمرة. كما ورد أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يأكل التمر أحياناً بالزبدة أو الخبز أو وحده. التمر المجفف رطب من الدرجة الأولى. والعديد من فوائد تناول التمر بارزة لسكان المناخات الحارة. أما بالنسبة لسكان المناخات الباردة، ولا سيما من لم يعتادوا عليها، فإن تناول التمر بإفراط يمكن أن يتسبب في جحوظ العينين، والصداع، وتلف الأسنان. يمكن التغلب على هذه الآثار الضارة عن طريق تناول اللوز والخشخاش.

وقد ثبت أثر التمر في تهدئة منطقة الصدر بشكل عام. (كتاب الطب النبوي) كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالزيتون، فشجرة الزيتون هي شجرة مباركة في القرآن وغصن الزيتون يرمز إلى قربان السلام. يستخرج زيت الزيتون من الثمرة الناضجة لشجرة الزيتون. مناخها الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط، ويمتد موطنها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وجنوب أوروبا، وتوجد في دول شمال إفريقيا مثل المغرب وتونس أيضًا. وقد جاء في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه قال: (كلوا الزَّيْتَ، وَادَّهِنُوا بِهِ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ) [أخرجه الترمذي في سننه]، وفي حديثٍ آخر، قال: (ائْتَدِمُوا بِالزَّيْتِ، وَادَّهِنُوا بِهِ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ) [أخرجه ابن ماجة في سننه]. [8]

علاج الحساسية الصدرية والكحة بالقرنفل

يمكنك استخدام القرنفل لمحاربة الكحة في المنزل بدلًا من وضع حبة دواء للكحة والتهاب الحلق. العلاج الطبيعي وهو القرنفل، لا يساعدك فقط على محاربة الكحة بشكل طبيعي ولكن أيضًا يحسن مناعتك. وإليك كيف يساعد ونصائح لاستخدامه. يحتوي القرنفل على مركبات فينولية مثل الأوجينول وحمض الغاليك، وهما مضادان للالتهابات ومضادان للبكتيريا بطبيعتهما. القرنفل مليء بالخصائص الطبية، ولا يخفف القرنفل من التهاب الحلق فحسب، بل يخفف أيضًا من الألم الناجم عن الكحة المستمرة.

كما أنه يحتوي على زيت عطري يعمل بمثابة مقشع طبيعي، ويطهر مجرى التنفس. علاوة على ذلك، فإنه يساعدك أيضًا على التخلص من الشعور بالحكة في الحلق الناتجة عن الكحة الجافة. تساعد الخصائص المضادة للفيروسات ومضادات الأكسدة الموجودة في القرنفل في تطهير الجسم من السموم وتقوية المناعة. فيما يلي المزيد من الفوائد الصحية للقرنفل. خذ فصًا من القرنفل والملح الصخري وامضغه جيدًا لتخفيف ألم الحلق. كما أنه يساعد في تخفيف التهاب البلعوم، وهو تجويف مبطن بغشاء يربط الأنف والفم بالمريء.

إذا كنت تعاني من كحة جافة أو كحة مستمرة، فمن الأفضل تجربة هذا العلاج المنزلي السريع والفعال. يمكنك أيضًا حرق فص من القرنفل ومضغه للتخلص من الكحة الحادة. عندما يخلط زيت القرنفل مع العسل يعطي تأثير مذهل للكحة المتكررة. إذا لم يكن لديك زيت القرنفل في المنزل، يمكنك مص فص قرنفل مغموسٍ في العسل لجني خصائصه المضادة والطاردة للالتهابات. [9]

علاج الحساسية الصدرية والكحة بالعسل

العسل علاج منزلي شهير، وتشير الأبحاث إلى أن له خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا. وهو الرحيق الطبيعي وحلاوة الزهور المركزة التي يحولها النحل إلى شراب ذهبي غني. حموضة الرحيق التي يصنع منها العسل تحدد لونها ونكهتها، وأفضلها صنف العسل فاتح اللون. أفضل عسل نقي يتم جمعه من قبل النحالين، ويتم جمعه من المناطق الجبلية والأشجار. ثم يتم تصفيته وإزالة معظم الشوائب، باستثناء بعض حبوب اللقاح والإنزيمات. يتم إنتاج العسل من قبل عامل نحل العسل الذي يمتص رحيق الأزهار بلسانه ويخزن الرحيق في داخل المعدة. تجدد النحلة العسل وتخزنه في الخلايا أو تغذي الذكور. للعسل القدرة على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، كما أنه مادة حافظة غذائية ممتازة، وتستخدم أنواع معينة من العسل في علاج الجروح. يجب استبعاد العسل من النظام الغذائي للأطفال دون سن الواحدة لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي.

اختبرت دراسة أجريت عام 2007 آثار عسل الحنطة السوداء على التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى الأطفال. أفاد الآباء باستمرار أن العسل يوفر أفضل تخفيف للأعراض، مقارنة بالأدوية العادية أو بدون علاج.

ومع ذلك، خلصت مراجعة عام 2016 من مصدر موثوق لثلاث دراسات إلى أن العسل يعالج الكحة الحادة عند الأطفال بشكل أقل فعالية من الأدوية. وفيما بعد، نفى الباحثون ذلك وخلصوا إلى أن العسل قدم أهم علاج للكحة.

يمكن للشخص أن يستهلك ملعقة كبيرة من العسل كل ثلاث إلى أربع ساعات، حتى تختفي الأعراض. العسل غير مناسب للأطفال دون سن 12 شهرًا. كما يجب الانتباه إلى توفر مجموعة من منتجات العسل للشراء عبر الإنترنت.

ولاستخدام العسل لعلاج الكحة، اخلط ملعقتين صغيرتين أو ملعقة صغيرة بالماء الدافئ أو شاي الأعشاب. اشرب هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم. لا تعطي العسل للأطفال دون سن سنة واحدة.

ومن استخدامات العسل كعلاج للحساسية الصدرية والكحة تكون عند خلطه مع الليمون وأخذه كشراب دافئ. خذ عصير الليمون واضغط بضع ملاعق كبيرة في الكوب. أضف ملعقة كبيرة من العسل الخام الصافي. ثم غطه بالماء المغلي. حركه ثم ارتشفه. يوجد علاج في العسل والليمون مطهر ومنقي. هذا المزيج رائع لالتهاب الحلق ونزلات البرد والحساسية.

يحتوي العسل على 35 في المائة من البروتين (نصف جميع الأحماض الأمينية)، ويعتبر غذاءً كاملاً. إنه مصدر عالي التركيز من العناصر الغذائية الأساسية، ويحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات (السكريات)، وفيتامين ب المركب، والفيتامينات ج، د، هـ، وبعض المعادن. يتم استخدامه لتعزيز الطاقة والشفاء. يكفي تناول ملعقتين كبيرتين يوميًا. إنه حلو مرتين مثل السكر وبالتالي لا نحتاج لأكثر من ذلك. [10]