علاج الإسهال عند الأطفال

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021
علاج الإسهال عند الأطفال
مقالات ذات صلة
علاج الإسهال عند الأطفال
أفضل علاج للإسهال عند الأطفال
أسباب وعلاج الإسهال عند الرضع والأطفال

يصاب الطفل بالإسهال عندما تحدث مشكلة معينة في حركة الأمعاء فيكون البراز مائيًا ورخوًا، وبهذه الحالة يحتاج الطفل إلى الذهاب للحمام كثيرًا ويعتبر الإسهال عند الأطفال من المشاكل الشائعة التي قد تستمر ليوم أو يومين وتختفي من تلقاء نفسها، وإن استمر الإسهال أكثر من يومين فإن الطفل قد يعاني من مشكلة يقتضي علاجها، وفي هذا المقال سنتعرف على علاج الإسهال عند الأطفال بشكل مفصل.

الإسهال عند الأطفال

قد يصاب الطفل بالإسهال نتيجة تناول طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا وتسمى بالعدوى البكتيرية، أو بسبب إصابة الطفل بفيروس، وفي هذه الحالة يسمى الإسهال الحاد قصير المدى، أما إصابة الطفل بالإسهال لبضعة أسابيع فقد تكون بسبب إصابته بمشكلة صحية مثل متلازمة القولون العصبي أو نتيجة إصابته بمرض معوي ويشمل الداء البطني وداء كرون والتهاب القولون التقرحي أو الجيارديا وتسمى هذه الحالة بالإسهال المزمن طويل الأمد.

أسباب الإسهال عند الأطفال

يصاب الأطفال بالإسهال بسبب العديد من الأشياء نذكر منها ما يلي:

  • عدم تحمل الطفل الطعام أي يجد صعوبة في هضم أطعمة معينة.
  • إصابة الطفل بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • دخول طفيليات لجسم الطفل عن طريق الماء أو الطعام.
  • استجابة جهاز مناعة الطفل لبعض الأطعمة وتسمى بحساسية الطعام.
  • إصابة الطفل بمرض معوي كالتهاب الأمعاء.
  • رد فعل جسم الطفل على بعض الأدوية.
  • تعرض الطفل لعملية جراحية في المرارة أو المعدة.
  • إصابة الطفل باضطراب الأمعاء الوظيفي وهي مشكلة تحدث في الأمعاء والمعدة كمتلازمة القولون العصبي.
  • قد تكون إصابة الطفل بالإشهال الشديد مؤشر على إصابته بمرض خطير لذلك يجب تقديم الرعاية الصحية للطفل حتى تقل الأعراض. [1]

كيف أوقف الإسهال عند الأطفال

عندما يصاب الطفل بالإسهال فمن الضروري منع فقدان السوائل التي تدخل جسمه، إذ يجب أن تقوم الأم بإرضاع طفلها رضاعة طبيعية، ويمكن الاستعانة بمحلول معالجة الجفاف (ORS) وإعطائه للطفل عن طريق الفم وهو مناسب للأطفال بجميع الأعمار فالماء وحده لا يحتوي على كمية كافية من العناصر الغذائية والصوديوم والبوتاسيوم التي تساعد على ترطيب جسم الطفل الصغير بأمان، ويجب أيضًا التواصل مع طبيب الأطفال لمعرفة كمية السوائل التي يحتاجها الطفل وكيفية التأكد من حصوله عليها ومتى يتم إعطائها للطفل وكيفية مراقبة الجفاف. ويمكن أيضًا ترطيب جسم الطفل الذي يعاني من التقيؤ عن طريق إدخال السوائل لجسمة بواسطة ماصات. [2]

علاج الإسهال للأطفال الرضع

يعتمد علاج الإسهال للأطفال الرضع على أعراضه عند الطفل وعمره وصحته العامة، فإن القلق الرئيسي في إصابته بالإسهال هو الجفاف الذي يحدث في معظم الحالات ويشمل علاجه تعويض الطفل بالسوائل المفقودة ويمكن في هذه الحالة أن يصف الطبيب مضادات حيوية عند إصابة الطفل بعدوى بكتيرية، ولعلاج الإسهال للأطفال الرضع يجب التأكد مما يلي:

  • تقديم مشروبات وسوائل تتمتع بالتوازن الصحيح بين الأملاح والسكر والماء وتسمى بمحاليل الجلوكوز والكهارل وبعضها متاح كمثلجات.
  • عدم إعطاء الطفل الماء العادي وخاصة بكمية كبيرة ومهما كان عمر الطفل فقد تكون خطيرة.
  • الاستمرار في إرضاع الطفل رضاعة طبيعية لأنها تقوي جهاز المناعة عند الطفل.
  • إن كان الطفل يتناول الحليب الاصطناعي فيجب الاستمرار في إرضاعه.

علاج الإسهال عند الرضع 7 شهور

يحتاج الطفل المصاب بالإسهال في عمر السبع شهور إلى رعاية خاصة من قِبل الأم، وهذه بعض الإرشادات التي يجب أن تقوم بها الأم لعلاج الإسهال عند الرضع 7 شهور:

  • إعطاء الطفل مضاد إسهال أو مضاد حيوي باستشارة الطبيب، كما يمكن أن يصف الطبيب بإعطاء الطفل بعض المحاليل والسوائل حتى يعوض نقص السوائل في جسمه بسبب الإسهال,
  • يجب أن يبقى الطفل تحت العناية في المستشفى إن كان يعاني من إسهال شديد حتى يتم تزويده بالسوائل عن طريق الوريد.
  • يجب تغيير الحفاض باستمرار وذلك لمنع انتقال العدوى البكتيرية.
  • من الممكن أن ينصح الطبيب بإجراء تغيير على النظام الغذائي للطفل في هذا السن كونه يتمكن من تناول بعض الأطعمة الطرية إلى جانب الحليب لذلك يجب الإكثار من الأطعمة الغنية بالنشويات مثل البطاطا المسلوقة والمهروسة المضاف إليها فص من الثوم، أو الأرز المطبوخ جيدًا الطري، أو الباستا المسلوقة السادة.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر سنتين

إليكِ أبرز النصائح والغرشادات لعلاج الإسهال عند الأطفال عمر السنتين:

  • تجنب تقديم العصائر الجاهزة الصناعية والمشروبات المحلاة للطفل التي تباع في المحال.
  • اعتماد برنامج غذائي خفيف وصحي بحيث يتم تقديم بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية للطفل في عمر السنتين مثل: الخبز المحمص، والتفاح المهروس، والموز، والحبوب مثل الأرز الأبيض المطبوخ، والبطاطس المهروسة، ورقائق الذرة، وكريم القمح، والشوفان ومن الضروري التأكد بأن الطفل غير مصاب بحساسية تجاه هذه الأطعمة. [3]

علاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات

لا يقتصر علاج الإسهال عند الأطفال على إيقاف عملية الإسهال، بل يجب الحرص على تزويد جسم الطفل بجميع العناصر الغذائية التي يفقدها نتيجة الإسهال وذلك لتجنب إصابته بمشاكل صحية وخاصة الجفاف، وينصح باتباع الإرشادات الآتية لعلاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات:

  • تشجيع الطفل على تناول كميات وفيرة من الماء النقي.
  • استشارة الطبيب باستخدام محلول مثل (Pedialyte) وتقديمه للطفل وذلك لاحتواء هذه المحاليل على مجموعة من العناصر الضرورية التي يفقدها جسم الطفل بسبب الإسهال المتكرر والمتواصل.
  • تجنب إعطاء الطفل أقراص الملح لعلاج الإسهال فإنها تسبب تزايد شدة الإسهال وهي من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها عدد كبير من الآباء لعلاج الإسهال.
  • تجنب إرسال الطفل الذي يعاني من الإسهال للمدرسة أو النوادي والأنشطة اليومية حتى تختفي أعراض الإسهال مثل الحمى والقيء والتبرز المتكرر ويجب الحرص على تقلي الطفل للراحة حتى يتعافى تمامًا، كما أنها وسيلة لمنع انتقال المريض لأطفال آخرين وهي عدوى محتملة.

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

يعتبر علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب من الطرق القديمة التي تساعد في الحد من أعراض الإسهال مثل المغص والتقيؤ وغيرها من الأعراض الأخرى، ومن أفضل الأعشاب التي تساعد في علاج الإسهال عند الأطفال القادرين على تناول المشروبات العشبية نذكر ما يلي:

النعناع الأخضر الطازج لعلاج الإسهال عند الأطفال

يعتبر النعناع الأخضر الطازج من أفضل المشروبات العشبية التي تساعد في علاج الإسهال والمغص عند الأطفال ويعتبر النعناع الأكثر فعالية والأسرع في علاج الإسهال.

البابونج لعلاج الإسهال عند الأطفال

يحتوي البابونج على خصائص مطهرة تساهم في التخلص من الآلام التي تصيب معدة الطفل وعلاج الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أن البابونج يعمل على علاج الإسهال المزمن ويمكن للأم تحضير مغلي البابونج المضاف إليه القليل من العسل الطبيعي لتحليته وحتى يستسيغ الطفل مذاقه.

الزنجبيل لعلاج الإسهال عند الأطفال

يعمل الزنجبيل على تقليل أعراض الإسهال بفعالية إذ يعمل على تخفيف تشنجات المعدة من خلال تحفيز الزنجبيل على إنتاج أنزيمات الهضم، وذلك من خلال تقطيع 3 شرائح من الزنجبيل وغليها بالماء وتحلية المشروب بالعسل وتقديمه للطفل دافئًا. 

علاج الإسهال عند الأطفال بالنشا

يعتبر النشا من أكثر الطرق القديمة التي استخدمت لعلاج الإسهال عند الأطفال إذ ينصح الأطباء بتقديم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من النشا مثل: الخبز، والبطاطس، والأرز، والحبوب، والمعكرونة إذ يجب على الأم التركيز على إطعام الطفل هذه الأطعمة يوميًا.