مقوي الأظافر

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 يونيو 2021
مقوي الأظافر
مقالات ذات صلة
اكتشفي أفضل مقوي أظافر طبيعي
حقائق عن مقويات المناعة
مقوي الأظافر... هل حقاً مفيد لأظافرك؟

تَحلُم معظم النساء بأن تَنعم بأظافر صحية، وقوية، وجميلة؛ لما له من دورٍ كبير بتجميل المظهر العام للفتاة، وتُعتبر الأظافر الجميلة من أحد أبرز معالم الأنوثة، ولكن قد تحول دون ذلك بعض المشاكل مثل ضعف الأظافر، وترققها، الأمر الذي قد يجعلهن يشعرن بالقلق والانزعاج والحرج في بعض الأحيان، لذا فإنهنّ يَسعين دومًا للبحث عن أسرع الطرقِ، والوصفات التي تعمل على تسريع عملية نموّها وتقويتها وتعزيز صحّتها، حتى تَصل لنتائج مُرضية، ولِحُسن الحظ يوجد الكثير من الطرق الطبيعية، والعلاجات المعروفة التي تُحفزُ نمو أظافر صحية، وسَنُقدم إليكِ سيدتي في هذا المقال بعضًا من هذه العلاجات والطرق لتقوية أظافركِ وتجميلها.

ويمكن أن تصبح الأظافر رقيقة وضعيفة، وسريعة التكسر بسبب العديد من العوامل،  كالتعرض للماء عن طريق غسل اليدين بكثرة، أو التعقيم باستخدام المعقمات الكيميائية التي قد تُشكل ضررًا على صحة الأظافر، وإزالة طلاء الأظافر بمزيل الطلاء، وبعض العادات السيئة، مثل قضم الأظافر، أو استخدامها كأداة لفتح الأشياء مثلًا.

فوائد مقوي الأظافر

يمكن أن تساعد علاجات تقوية الأظافر وكريمات اليد في علاج هشاشة الأظافر والحفاظ على مظهرها قويًا وصحيًا. ويُعتبر مقوي الأظافر أحد أشهر طرق تقوية الأظافر، وتكمن فوائد مقوي الأظافر فيما يلي، إضافة إلى أنواعه:

  1. الطلاء الذي يترك طبقةُ سميكةً ولامعة على الأظافر، ويعزز صحة الأطراف وقوّتها، ويجعلها تبدو أكثر سمكًا، كما يُمكنه أن يحمي الأظافر من التكسر أو التشقق، ويتم امتصاص هذا النوع من المقوّيات بسرعة، وتحتوي عادةً على مرطبات، لترطيب الأظافر الجافة والهشة.
  2. المقويات الكريمية، تحتوي كريمات اليد الفعالة على مكونات عالية الترطيب، مثل اليوريا وحمض اللاكتيك، والمطريات مثل اللانولين، والمواد الدهنية، مثل الزيوت المعدنية والفازلين، والتي تعمل جنبًا إلى جنب لتعزيز ترطيب كل من الأظافر والجلد وحمايتها.

أفضل مقوي أظافر

تتراوح مُقويات الأظافر في جودتها وفعّاليتها باختلاف نوعها أو سعرها أو البلد المنشأ لها، لذا احرصي عزيزتي دائما على البحث عن أفضل الأنواع وأجودِها؛ لضمان الحصول على نتيجة مُرضية لكِ وبأسرع وقت، فيما يأتي بعضًا من أشهر مقويات الأظافر، تعرفي على أفضل مقوي أظافر:

  1. SI-NAILS

يمتاز مقوي الأظافر هذا بقوامه الخفيف الذي يُشبه الزيت، وهو مقوي سريع الامتصاص، ولايترك أي أثر على الأظافر كالطلاء مثلًا، وثبت علميًا أنه يحسّن بشكلٍ كبير مظهر وصلابة وسمك الأظافر بعد 28 يومًا من الاستخدام، في حال استخدامه بشكلٍ يومي، ولاحظ المستخدمات لهذا المُنتج أيضًا تحسنًا إيجابيًا في النعومة، ووجدوا أن الأظافر أصبحت أكثر سماكة وقوة خلال أربعة أسابيع.

  1. Hard As Nails Hardener

يضفي هذا المقوي طبقةَ عازلة وصلبة ولامعة على الأظافر، كما أنّه يمنعها من أي ضرر كالتكسر أو التشقق، ويتوفر هذا المقوي بنوعين مختلفين من اللون الشفاف والملون، مما قد يساعد في تقليل مظهر تغير اللون ويعد من أقوى مقويات الأظافر.

  1. Advanced Repair Hand Crème

يحتوي هذا المُقوي الكريمي على مكونات رئيسية، مثل اليوريا، وحمض اللاكتيك المُهمّان لصحة الأظافر، كما يحتوي هذا الكريم المغذي على كليهما وكان أفضل كريم لليدين والأظافر في الدراسات الأميريكية الأخيرة، حيث زاد ترطيب البشرة بنسبة 51٪ على مدار ست ساعات على حسب ما روى مستخدماته.

طريقة استخدام مقوي الأظافر

تختلف طريقة استخدام مقويات الأظافر باختلاف أنواعها وقوامها، وعادة ما تكون مقويات الأظافر موضعية الاستخدام، وفيما يلي طريقة استخدام مقوي الأظافر:

  1. أزيلي أي أثر للمناكير أو أي مواد أخرى على الأظافر، ومن ثم تفرد فرشة المقوي من نص الظفر إلى نهايتة، وبعد أن يجف تماماً اتركيه مدة 15 دقيقة، بعدها قومي بغسله بالماء.
  2. تجنب ملامسة مقوي الأظافر للجلد حول الأظافر لأنه يؤدي إلى تقوية الجلد أيضاً وتيبسه، وبالتالي جفافه.
  3. يُنصح بالاستخدام مرتين بالأسبوع إلى أن تقوى الأظافر، بعدها يستخدم مرة أو مرتين بالشهر على حسب الحاجه (يحذر من استخدامه يومياً .. مرتين بالأسبوع كحد أقصى). [1]

خلطة مقوي الأظافر بمكونات طبيعية

توجد بعض الخلطات الطبيعية التي يُساهم اتباعها في تعزيز نمو الأظافر وتقويتها، ولكن تجدر الإشارة إلى أن البعض قد يعانين من الحساسية تجاه أي من المواد المذكورة في الخلطات، لذلك لا بد من اختبارها على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام، ومن خلطة مقوي الأظافر بمكونات طبيعية ما يلي:

خلطة الليمون وزيت الزيتون

تُساعد هذه الوصفة على ترطيب الأظافر وتقويتها، فيما يأتي كيفية تطبيقها:

المكوّنات

  1. 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  2. 3-9 قطرات من عصير الليمون الطازج.

الطريقة

  1. امزجي زيت الزيتون مع عصير الليمون مزجًا جيدًا حتى يتجانسا.
  2. دلكي أظافركِ بالمزيج بنعومة؛ لتسهيل عملية الإمتصاص.
  3. ارتدي القفازات؛ لمنع وصول الماء لأظافركِ، ويُفضل البقاء لليلة كاملة مرتدية للقفازات.
  4. كرري عمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا، للحصول على أفضل النتائج. [2]

هل مقوي الأظافر يمنع الوضوء؟

كثير منا يتراود سؤال "هل مقوي الأظافر يمنع الوضوء"؟ والجواب، لا يمنع مقوي الأظافر الوضوء بشكلٍ عام، إلا في حال واحدة، وهي عندما يشكل طبقة عازلة تمنع وصول الماء للأظافر، وهذا للمُقويات التي تأتي مثل قوام طلاء الأظافر تمامًا.

هل مقوي الأظافر مُفيد؟

بلا شك أن المُقويات الخاصة بالأظافر مُعززة لصحة الأظافر وقوّتها، فبالتالي هي مُفيدة، ولكنها تحتاج إلى الاستمرار والدوام على استخدامها للحصول على أفضل النتائج، وتختلف الفاعلية من منتج لآخر على حسب تركيبته وجودته. [1]

كيفية تحضير مقوي الأظافر الطبيعي في المنزل؟

يحتوي منزلك على العديد من المكونات الطبيعية التي يُمكنكِ استخدامها لتعزيز صحة أظافركِ، ومن أشهر هذه المكونات الزيوت الطبيعية، مثل زيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، فهي مهمة لصحة الأظافر وتقويتها، وفيما يلي كيفية تحضير مقوي الأظافر الطبيعي في المنزل:

المكونات

  1. كمية مناسبة من زيت الجوجوبا.
  2. كمية مناسبة من زيت اللوز.
  3. كمية مناسبة من وزيت الزيتون.

الطريقة

  1. امزجي هذه الزيت مزجًا جيدًا حتى تتجانس.
  2. دفئي هذه الزيوت؛ لتسهيل عملية امتصاصها من قِبل الأظافر.
  3. دلكي أظافركِ بالزيوت باستخدام كرات القطن.
  4. اتركيها على أظافركِ لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اغسليها برفق. [3]

ولا تنسي عزيزتي أن تحافظي على الأظافر نظيفة وجافة، وقصي الأظافر بشكل مستقيم، وحافظي على شكل الأظافر خالية من النتوءات. وأيضاً لا تقضمي أظافرك ولا تزيلي الجلد الزائد، فصحتك وجمالك يهمنا.