جمال سليمان يُبكي محبيه ويودع حاتم علي بكلمات مؤثرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021
جمال سليمان يُبكي محبيه ويودع حاتم علي بكلمات مؤثرة
مقالات ذات صلة
النجوم تنعي الراحل حاتم علي بكلمات مؤثرة
وفاة والد خالد سليم ويودعه بكلمات مبكية
نجوم الفن يودعون سمير الإسكندراني بكلمات مؤثرة

بكلمات موجعة، ودع النجم السوري، جمال سليمان، صديقه المخرج الراحل حاتم علي، ونشر في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك رسالة للمخرج الراحل أبكت محبيه.

 وكتب سليمان في رسالته: "صديقي الغالي.. اليوم ودعك اهلك و اصدقاؤك و دمشق كلها. دمشق التي كنت تحبها و تحب ان نستذكرها أنا و أنت و نحن في غربتنا. دمشق التي صورتها كا ميرتك في "الفصول الأربعة" و في "عصي الدمع" بحب و حنان. كانت جنازة مهيبة تليق بك و بما أنت و ما كنت".

وأضاف: "كانت محطتك الأخيرة في واحدة من اقدم بقع دمشق في مقبرة الباب الصغير بين باب الجابية و السويقة و هي منطقة قضيت فيها طفولتي، و في نفس المقبرة يرقد والدي و والدتي رحمهما الله. مما رأيت في الصور فأنت بجوارهما تماما. سيستأنسان بجيرتك، فهما يحبانك جدا و شاهدوا كل اعمالك بشغف. والدي كان مغرما باعمالك التاريخية، اما والدتي فقد كانت متعلقة بأعمالك المعاصرة بدءا من "الفصول الاربعة" إلى "عصي الدمع" و لم يمهلها الزمن لترى "العراب"، و لكن اكثر ما تعلقت به كان "التغريبة الفلسطينية" و شاهدته مرات و مرات دون كلل و لا ملل و أظن أن لذلك اسبابا كثيرة منها علاقة ابي صالح بوالدته، فقد كنت أنا أيضا بكرها".

 وتابع: "و عندما عصف الزهايمر بها في اواخر ايامها و من شدة تعلقها بالمسلسل نسيت اسمي و أصبحت تناديني " أبو صالح". طبعا كما تعرف لم أكن معها في تلك الأيام حيث أُغلق باب وطني في وجهي. و كانت تنتظر عودتي و تسأل دائما " متى سيأتي أبو صالح؟" " هل اتصل أبو صالح؟" و عندما كنت اتصل بها كانت تقول لي " كيفك يا أبو صالح… أنا اشتقت لك يا أبو صالح".

واختتم سليمان رسالته إلى صديق عمره قائلاً: "في آخر يوم لها في دنيانا استيقظت أختي فجرا على صوتها تنادي : ابو صالح… يا أبو صالح… ثم طلبت كأسا من الماء، لكنها لم تنتظر، فقد رحلت قبل ان تشربه و قبل ان تلتقي بي ثانية.. يا أمي يا حبيبتي ها هو مخرج " التغريبة" بجوارك.. للأقدار معانٍ. أحياناً".

جنازة حاتم علي

خلال الساعات الماضية، ودع المخرج السوري القدير، حاتم علي، محبيه ليذهب إلى مثواه الأخير، في جنازة شارك فيها محبيه، اللذين ودعوه بالدموع واللحظات المؤثرة.

حضر الجنازة عدد من نجوم الفن على رأسهم تيم حسن الذي لم يتمالك دموعه، باسم ياخور، وشكران مرتجي، والمخرج ليث حجو، والمخرج سيف سبيعي، وعدد كبير من نجوم الفن اللذين ودعوا المخرج القدير الراحل إلى مثواه الأخير.

كانت السلطات المصرية، سلمت جثمان المخرج القدير الراحل، حاتم علي لأسرته بعد تشريح الجثة، وهي الخطوة التي رفضتها أسرة الراحل، لتوافق عليها بعد ذلك بعد إصرار القنصل السوري في مصر على هذه الخطوة. وأثبت تقرير الطب الشرعي عدم وجود شبهة جنائية وراء وفاة المخرج القدير الراحل، لتؤكد على أن الوفاة نتيجة أزمة قلبية مفاجئة.

سبب وفاة حاتم علي

يذكر أن كشف الفنان  عابد فهد   عن تفاصيل اللحظات الأخيرة للمخرج السوري الراحل حاتم علي، خلال لقاء له مع الإعلامية زينة اليازجي، حيث قال إن حاتم علي كان قد شعر بالتعب، وطلب من إدارة الفندق الذي كان نزيل فيه طبيب لإسعافه، إلا أن هذا لم يحدث، مطالباً بمحاسبة المسئولين عن ذلك.

وفاة حاتم علي

رحل المخرج السوري القدير، حاتم علي، عن عالمنا إثر تعرضه لأزمة قلبية، عن عمر يناهز الـ58 عاماً، لينهي رحلته الفنية التي قدم فيها مجموعة من الأعمال التي شكلت علامة في تاريخ الفن العربي.

وحاتم علي واحد من أهم المخرجين في الوطن العربي، قدم مجموعة من الأعمال الفنية التي أمتعت المشاهدين وحفرت علامة مهمة في تاريخ الدراما في الوطن العربي.

بدأ حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.

مع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

من هو حاتم علي؟

عمل كممثل وكاتب ومخرج سوري، حيث بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، ثم  حصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق من قسم التمثيل في عام  1986، ليستكمل بعد ذلك مشواره الفني بمجموعة من الأدوار والأعمال التي قام بإخراجها وأمتعت عشاق الدراما.

توجه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدد كبير من التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان. كذلك الرباعية الأندلسية، وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال.

مسلسلات حاتم علي

عمل جمال سليمان مع المخرج الراحل، حاتم علي، في عدد من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل ملوك الطوائف، صقر قريش، ربيع قرطبة، وصلاح الدين، كما أخرج حاتم علي العديد من المسلسلات التليفزيونية التي خطفت القلوب وتعلق بها المشاهدين بينها مسلسلات مرايا، التغريبة الفلسطينية، الملك فاروق، صراع على الرمال، حجر جهنم، وكأنه إمبارح، إلى جانب مجموعة كبيرة من المسلسلات الدرامية التي حازت على إعجاب المشاهدين.