أفضل روايات عربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 24 مارس 2021
أفضل روايات عربية
مقالات ذات صلة
أفضل الروايات العالمية في التاريخ
رواية "جحيم" للكاتب دان براون أخيراً بالعربية
في عيد الحب أفضل 12 رواية رومانسية عليكِ قراءتها

الأفضل، هو ما نبحث عنه دائماً في خيارتنا في الحياة بشكل عام، فماذا عن أفضل الكتب والروايات؟ أحضرنا لكِ في المقال الآتي أفضل روايات عربية في مختلف المجالات، مع نبذة مختصرة عن كل رواية؛ لنوفر لكِ خيارات جديدة وممتعة لقراءة شيقة ومُفيدة.

أفضل روايات عربية 2020:

إليكِ أفضل الروايات الصادرة في عام 2020:

  • نياندرتال: تعبر هذه الرواية عن واقع الحال في عالمنا خاصة بعد انتشار وباء كورونا، هنا نحن إزاء تجربة أدبية وعملية فريدة، نسعى فيها لاكتشاف ذاتنا وحياتنا بعيداً عن الواقع والحياة التي نعيشها اليوم، ماذا يحدث لو انتقل رجل وامرأة إلى أرضٍ جديدة، يعيدون فيها استكشاف ذواتهم أولاً، ثم ذلك العالم الغريب مرة أخرى.

  • الهروب من الطريق الدائري: راوية تدور أحداثها في زمن غير محدد ومكان يعرف بالطريق الدائري، رواية غريبة وفيها غموض.

  • ست أرواح تكفي للهو: تسرد الرواية حكاية قاتل مشتت، تدور الحكاية بين تفاصيل تجمع ما بين الفانتازيا والواقعية، يواجه ذلك القاتل المجتمع والناس بأفكاره، ولكنها لا تجد أي صدى، فتستنطق الكاتبة الأشياء من أجله حتى تعبر عنه.

  • ما يشبه القتل: رواية تجمع بين 4 شخصيات تبدأ رحلتهم في البحث عن شجرة الحكمة، حيث تركز الرواية على تفاصيل الرحلة وما يحدث للشخصيات خلالها أكثر من هدف الوصول للشجرة.

أفضل روايات عربية 2019:

ترشحت العديد من الروايات العربية لقوائم أفضل الروايات العربية لعام 2019م، لما تحمله من جمال أدبي وفني فريد، وفيما يأتي أحد أفضل الروايات العربية لعام 2019م:

  • نساء بلا أثر

صدرت هذه الرواية للكاتب محمد أبي سمرة من دار رياض الريس في لبنان عام 2017م، وترشحت للقائمة الطويل لجائزة البوكر عام 2019م، وتتناول هذه الرواية حياة شخصيات مختلفة عاشت خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتُوضح مدى تأثير الحرب عليهم من تشتت بين مدن بيروت والجنوب وفرنسا ولوس أنجلوس وفرساي، كما تُناقش هذه الرواية مسألة الثقافة، والجذور، والهوية الاجتماعية، ومصائر الشخصيات المتأثرة بالخروج من البيئات الأصلية، وما  ينتج عن ذلك من اضطرابات وتغييرات في حياة الأفراد.

  • ليالي إيزيس كوبيا

صدرت هذه الرواية للروائي والكاتب واسيني الأعرج في الجزائر عام 2017م، وترشحت في عام 2019 لجائزة البوكر ضمن القائمة الطويلة، ويروي الأعرج في هذه الرواية قصة الكاتبة والأديبة اللبنانية مي زيادة التي عاشت حياتها الثقافية ما بين عشرينيات وثلاثينات القرن الماضي، ويُصور حالة الاكتئاب والعزلة التي وصلت إليها بعد فقدانها لأحبتها، الأمر الذي دفع ابن عمها لإدخالها مستشفى الأمراض العقلية بهدف التخلص منها، والاستيلاء على أموالها وإرثها، ومن المعروف عن واسيني الأعرج براعته العالية في تشكيل الصور الأدبية، وإيصال المشاعر والأحاسيس التي تٌعاني منها الشخصية عبر التعابير الأدبية المتقنة والبليغة، ويظهر ذلك جليًا في هذه الرواية.

  • بريد الليل

صدرت رواية بريد الليل عام 2017م، عن دار الأدب في بيروت، وتتناول الرواية خمس رسالات مختلفة لشخصيات مجهولة، تكشف كل رسالة منها ظروف ومصائر وحياة كاتبها، وتصف الظروف والمعاناة التي عاشها، حيث كان يكتبها بهدف تخفيف المعاناة على نفسه، وتُقدم هذه الروايات الشخصيات بمشاعر وأحاسيس مختلفة عن بعضها البعض في كل رسالة.

أفضل روايات عربية 2018:

فيما يأتي سنتناول أفضل الروايات العربية لعام 2018م المُصنفة تبعًا لقصصها المميزة، وأسلوب السرد الشيّق فيها:

  • قدود زمردية

تدور أحداث قدود زمردية لكاتبها السوري ماهر دعبول، والتي نُشرت في عام 2018، في محافظة حلب في سوريا حول المعاناة التي يعيشها صالح طالب الجامعة في المصحة النفسية، التي يُقيم فيها بسبب تهيؤاته بوجود علاقة حب بينه وبين جنية اسمها ماسة، وتُجسد الرواية الكثير من المشاعر اللطيفة ومعاناة الحزن والحرب.

  • تسعة عشر

تُعد رواية تسعة عشر من آخر الروايات المكتوبة من قبل الكاتب الأردني الأديب والمهندس المعماري أيمن العتوم في عام 2018م، وهي رواية خيالية تُحاكي الحياة البرزخية بعد الموت، متضمنة الكثير من المعلومات التاريخية، والثقافية، والدينية، والأدبية، والاجتماعية المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة التي يطرحها الكاتب ويُجيب عليها، عن طريق طرحه للعديد من الشخصيات المشهورة من سياسين وأدباء وفنانين، مُتنقلًا بذلك بين الشرق والغرب، واالحاضر والماضي في صورة واحدة وهي حياة البرزخ ما بعد الموت.

  • قواعد جارتين

تتحدث رواية قواعد جارتين لكاتبها عمرو عبد الحميد عن وجود مدينة لها قوانين خاصة تُدعى جارتين، وأهم هذه القوانين أن من المفروض أن يكون عمر سكانها لا يتجاوز الخمسين عام، وتدور أحداث الرواية الخيالية حول قصة حب بين غفران التي تنتمي إلى طبقة الأشراف، ونديم الذي يُعد من السكان الغير شرعيين المنبوذيين في المدينة، وبالرغم من أن الرواية خيالية، إلا أنها تحمل الكثير من المواعظ والعبر الثمينة للقارئ، فهي تعلمنا التمسك بأحلامنا مهما كانت صعبة المنال، والإرادة والعزم هما السبيل الوحيد لتحقيق أحلامنا.

أفضل روايات عربية حديثة:

هناك العديد من الروايات العربية التي تصدرت قائمة أفضل الروايات، سنتناول أبرزها فيما يأتي:

  • النبطي

تدور أحداث وقائع الرواية حول عصر ما قبل الدخول بالإسلام في مصر على يد عمرو بن العاص وتنازع جيوش الفرس والروم على المصر، وتسرد الرواية قصة الفتاة المصرية ماريا ذات الـ18 عام التي تعيش مع أمها وأخيها، الذين يعتنقون الديانة المسيحية، والتي تضطر فيما بعد بالموافقة على الزواج من رجل يكبرها بالعمر بسنوات كثيرة من الأنباط، بسبب وصولها لعمر الـ18 عام دون الزواج، وهو عمر كبير بالنسبة لهم في ذلك العصر، وترحل  ماريا مع زوجها إلى أرض قبيلته مُبتعدًة بذلك عن أهلها، وهنا تبدأ التغيرات في حياة ماريا التي قسمها الراوي يوسف زيدان إلى ثلاث حيوات مختلفة تنقلت بها ماري وتعلمت الكثير منها.

  • في قلبي أنثى عبرية

تروي الدكتورة خولة حمدي في روياتها في قلبي أنثى عبرية صراع الأديان والصراع العربي الإسرائيلي الذي وقع في جنوب لبنان، وتدور أحداث الرواية حول فتاة تونسية الأصل تُدعى ريما تركتها أمها المسلمة تحت وصاية جارها الذي يعيش في تونس والذي يعتنق الديانة اليهودية، وتدور أحداث الرواية ما بين جنوب لبنان وتونس وفرنسا، بكثير من التفاصيل السياسية والدينية والكثير من الأبعاد النفسية لمعتقدي هذه الديانات بأسلوب مُدهش وشيق، تأخذ قارئها بكل أمل وشوق لمعرفة مجريات أحداثها. [1]

  • تلك العتمة الباهرة

تُعد هذه الرواية من أشهر روايات أدب السجون لكاتبها الطاهر بن جلون، الذي استلهم روايته هذه من شهادة السجين عزيز بنبين، وهو معتقل في سجن في المغرب يُدعى تزمامرت، حيث تدور أحداث الرواية على لسانه حول الحياة الصعبة والمريرة لمجموعة من السجناء يبلغ عددهم 23 سجين اتهموا بتنفيذ محاولة انقلاب الصخريات على ملك المغرب حسن الثاني في أوائل السبعينيات، وتسرد الرواية معاناة السجناء في حياتهم اليومية المؤلمة والحزينة، بسبب النظام الديكتاتوري الذي كان سائدًا حينها.

شاهدي أيضاً: قصص أطفال هادفة

أفضل روايات عربية رومانسية:

تُعد الرويات الرومانسية هي المُفضلة عند الكثيرين، وفيما يأتي أحد أفضل روايات عربية رومانسية:

  • هيبتا

نالت رواية هيبتا لكاتبها محمد الصادق شُهرًة واسعة في الوطن العربي، وهي رواية رومانسية تتحدث عن المراحل السبعة التي تمر فيها العلاقة العاطفية، وكيف يمتزج الحب بالحياة، وهي بمثابة بحث فلسفي عن الحب مدموج في قصة روائية بأسلوب ممتع.

  • حبيبتي بكماء

تتناول رواية حبيبتي بكماء لكاتبها محمد السالم قصة حب شاب سعودي يُدعى هتان، وابنة عمه حنين البكماء اللذان يتبادلان الرسائل والخفية عن كل من الأسرة والمجتمع، وتستمر علاقة الحب، حتى يعرض على والدته طلبه بالارتباط من حبيبته البكماء، ولكن قابلت أمه طلبه بالرفض، وهنا تبدأ مجريات الحكاية بالتسلسل بطريقة شيقة وممتعة.

  • أنت لي

على الرغم من أن رواية أنت لي هي أول عمل منشور للكاتبة منى المرشود، إلا أنها حصدت شهرًة واسعة في الوسط، حيث تُعد من أفضل الروايات الرومانسية الحديثة، وتدور أحداث الرواية حول الحب والحرب، إذ تتناول أحداث أحد الأُسر في أحد بقاع العالم العربي الذي يُعاني من كوارث الحروب ومرارتها، وما ينجم عنها من تبعات مؤلمة ومريرة، بطريقة سرد مبدعة ومميزة.

أفضل روايات عربية خيالية:

تتميز الروايات الخيالية بأحداثها الشيقة والمرغوبة عند العديد منا، وفيما يأتي أحد أفضل الروايات العربية الخيالية:

  • أرض زيكولا

احتلت رواية أرض زيكولا لكاتبها عمرو عبد الحميد المركز الثاني في قائمة أكثر الكتب مبيعًا في سنة 2016 لمكتبة عصير الكتب، وهي رواية خيالية تسرد قصة شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه في ليلٍة وضحاها في أرض لا تتعامل بالنقود كباقي البشر، وإنما مُقابل كل عمل يُعطى قيمة معينة من وحدات الذكاء.

  • ثلاثية فرسان وكهنة

تصدرت رواية ثلاثية فرسان وكهنة قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في أول أسبوع من نشرها، وهي عبارة عن رواية خيالية للروائي السعودي منذر القباني، وهي من الروايات القليلة التي تُظهر دور الأدب في التاريخ، وربطه بتجربة إنسانية حيّة بصياغة فنية تحقق المتعة والفائدة في آنٍ واحد.

  • يوتوبيا

هي رواية للكاتب أحمد خالد توفيق تدور أحدائها في مصر في عام 2023، حيث يُصبح الشعب المصري مقسوم إلى طبقتين الأولى هي طبقة يوتوبيا فاحشة الثراء والتي تسكن في مدينة تحيط بها الأسوار من جميع الاتجاهات، ويحرسها الكثير من الجنود، والطبقة الثانية هي طبقة الفقراء الذين يعيشون في أماكن عشوائية يتقاتل الناس فيها من أجل قطعة خبز. [2]

أفضل روايات عربية للمراهقين:

تُعد فترة المراهقة من أصعب الفترات التي تمر على الإنسان خلال حياته، فيحتاج فيها إلى أشياء تساعده في المرور بهذه المرحلة وتجاوزها بشكل صحيح، ومن أفضل هذه الأشياء هي قراءة الكتب والروايات، وفيما يأتي أفضل الروايات المناسبة للمراهقين.

  • أليس في بلاد العجائب

تُصنف رواية أليس في بلاد العجائب أحد أشهر الروايات المناسبة للمراهقين في العالم، لكاتبها عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز دودسون، والتي تُرجمت إلى 174 لغة مختلفة، وتدور أحداث الرواية حول فتاة تُدعى أليس تسقط من جحر أرنب في عالم الخيال الذي تسكنه مخلوقات عجيبة.

  • الخيميائي

تُعد رواية الخيميائي أحد أشهر الروايات العالمية لباولوكويلو، والتي تُرجمت لـ67 لغة، والتي تحظى باهتمام القرّاء كبارًا كانوا أم صغار، حيث دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لكاتب على قيد الحياة، وتدور أحداث الرواية حول الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الأهرامات في مصر، وتتسلسل مجريات الأحداث بطريقة شيقة وبأسلوب ممتع وسط أحداث الحب والإثارة والذل والحظ والفرص.

  • كبرياء وهوى

تُعد أحد أشهر أعمال الروائية البريطانية جاين أوستن، وتُجسد الرواية أهمية مسألة البحث عن الذات، وأهمية الأخلاق والتعليم من خلال شخصية البطلة إليزابيث في بدايات القرن التاسع عشر، بأسلوب سرد ممتع وشيّق.

بعد استعراضك لأفضل روايات عربية حديثة في مختلف المجالات، قومي بتجربة قراءة الخيارات أعلاه، والاستماع بالقصص المميزة وأسلوب السرد الممتع فيها.