حركة الجنين في الشهر السادس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
تطوّرات الجنين خلال الشّهر السّادس من الحمل
أسباب تراجع حركة الجنين في مراحل الحمل
تطورات الجنين خلال الشّهر الرابع من الحمل

بالنسبة للعديد من النساء، فإن المرة الأولى التي تشعرين فيها بحركة جنينك هي واحدة من أروع أجزاء الحمل، في منتصف المرحلة الثانية من الحمل، ستشعرين بأول حركات رفرفة لطفلك، ولكن بحلول الشهر السادس، ستتحول هذه الحركات إلى ركلات ملحوظة، ستلاحظ أن طفلك يركلك كثيرًا أيضاً. وفي المقال التالي سنتعرف على حركة الجنين في الشهر السادس وكل ما يتعلق بحركته ونشاطه. [1]

كثرة حركة الجنين في الشهر السادس

على الرغم من أن طفلك بدأ يتحرك في وقت مبكر من الحمل، إلا أنه كان قليلاً جدًا بحيث لا يمكنك الشعور به، بين الأسبوع الثالث عشر والسادس عشر من الحمل، تبدأ العديد من النساء في الشعور بحركات الرفرفة، والتي تسمى التسريع، لا تشعر بعض النساء بهذه الحركات إلا بعد أسابيع، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية. بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الشهر السادس من الحمل، يزن طفلك حوالي 1 و 1 1/4 رطل ويبلغ طوله حوالي 10 إلى 11 بوصة. هذا الحجم الأكبر يسهل عليك الشعور بحركات طفلك، ومن المحتمل أن تشعري بها كثيرًا.

عندما يبدأ طفلك في الحركة لأول مرة، لن تشعري بالركلات أو الحركة كثيرًا، مع بلوغ الشهر السادس، يعني الحجم الأكبر لطفلك أنك ستشعرين أنه يتحرك كثيرًا، أن هذه الركلات ستحدث بشكل متكرر وستشعر بها بقوة أكبر، ستلاحظ على الأرجح أن طفلك يكون أكثر نشاطًا في أوقات معينة من اليوم، على سبيل المثال عندما تكون جالسًا، أو بعد ممارسة النشاط البدني أو بعد تناول الطعام. [2]

ما هي أسباب حركة الجنين في الشهر السادس

على الرغم من أن طفلك قد يلعقك أو يركلك بقوة بما يكفي حتى لا يشعر بالراحة، فرحبي بهذه الحركات. عندما يتحرك طفلك، فهذا يعني عادةً أنه يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل طبيعي. كما أن الشعور بحركة طفلك يسمح لك أيضًا بالارتباط بطفلك، ولكن عند تراجع حركة البيبي فهذا يعني وجود مشكلة ولابد من التوجه للطبيب.

عدد ركلات الطفل في الشهر السادس

بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، يوصي الأطباء بأن تبدأ النساء الحوامل في حساب ركلات أطفالهن. بالإضافة إلى تعزيز العلاقة مع طفلك، يمكن أن يساعدك تتبع عادات ركل طفلك أنت أو طبيبك في تحديد المشكلات المحتملة. وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، يجب أن تشعري بعشر حركات في غضون ساعتين، على الرغم من أنك ستشعرين على الأرجح بأكثر من ذلك. إذا لم تشعر بـ 10 حركات في نهاية الساعتين ، فاتصل بطبيبك. يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك إذا لاحظت أن أنماط حركة طفلك تتناقص بشكل ملحوظ، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية.

هل تقل حركة الجنين في الشهر السادس

حركات الطفل يكاد يكون من الصعب وصفها بقدر صعوبة التعرف عليها. ربما ستشعرين وكأنها رفرفة مثل "الفراشات" التي تُصابين بها عندما تكونين متوترة أو كموجات كما لو كانت سمكة صغيرة تسبح هناك، وهو ما يحدث إلى حد كبير، قد يبدو الأمر وكأنه نفضة أو اندفاع أو حتى هدير آلام الجوع، أو ربما ستشعرين وكأن فقاعة تنفجر أو مقلوبة رأسًا على عقب، من الداخل إلى الخارج تشعرين أنك تركبين أفعوانية. ولكن بغض النظر عن تجربتك مع الحركة الأولى للطفل، لا بد أن ترسم الابتسامة على وجهك بمجرد معرفة ما يحدث.

ومهما اختلفت حركات البيبي ولكنها لا تقل بل يمثل الشهر السادس هو بداية لهذه الحركات، وضعي في اعتبارك أن الأطفال فريدون، تمامًا مثل بقيتنا، وأن إيقاعات وأنماط نشاطهم ستختلف. حاولي ألا تقارني حركات طفلك بحركات الآخرين، أو حركات أطفالك السابقين إذا كان لديك أي منها، ولا تشددي أيضًا إذا كان طفلك يبدو نشطًا بشكل غير عادي، هذا لا يعني أنه سيكون لديك طفل مفرط النمو فيما بعد.

حركة الجنين في الشهر السادس أسفل البطن

أثناء النهار يمكن لحركة جسمك أن تهدئ الجنين حتى ينام وغالبًا ما تركز على أشياء أخرى كثيرة عندما تكوني مستيقظة، ولكنك من المرجح سوف تجدين أن الطفل هو أكثر نشاطًا وحركة أسفل البطن أثناء :

الاسترخاء: عندما تكونين مسترخية وأكثر انسجامًا مع جسدك، فمن الأرجح أن تكوني على دراية بما ينوي طفلك القيام به.

بعد تناول وجبة خفيفة: قد يمنح ارتفاع نسبة السكر في الدم لطفلك دفعة من الطاقة.

عندما تكونين متوترة: يمكن أن يكون للأدرينالين نفس التأثير ويمنح طفلك دفعة من الطاقة أيضًا. [3]

حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

تتراوح درجة الشعور بالجنين من امرأة حامل لأخرى، إذ يشعر بعضهم بحركة الجنين من نهاية الشهر الرابع وتزداد مع مرور الأسابيع. ولكن بعضهن لا يشعرن بحركة الجنين إلا عند ابتداء الشهر السادس، وتصبح حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه أكثر وضوحاً.

تكون الحركة على هيئة ركلات للأطراف الصغيرة للجنين بشكل متواصل من وقت لآخر وقد يستمر لعدة دقائق مستمرة. فيمكن أن يشبه الأمر حركة هضم الأمعاء للطعام، ولكن النساء الحوامل يستطعن التفرقة بينهما بشكل واضح.

أما في زمن جداتنا، كانوا يحاولن التفرقة بين حركة الجنين في الشهر السادس لتحديد هل هو ذكر أم أنثى. فكانوا يعتقدون أن الركلات إن كانت شديدة في الجانب الأيمن من البطن تدل على أن جنس الجنين ذكر. أما الركلات ضعيفة القوة على الجهة اليسرة فتدل على أنها أنثى.

ولكن جميعها تعد تقاليد لا أساس طبي أو علمي لها ولا توجد أي علاقة مؤكدة بين حركة الجنين وجنسه.

حركة الجنين في الشهر السادس أثناء الصيام

حركة الجنين في الشهر السادس تزيد داخل الرحم، ويبدأ الجنين في التفاعل مع الأصوات والحركة، وحركة الجنين إشارة لنشاطه داخل الرحم واستجابته الجيدة وعلامة جيدة على نموه وتفاعله الطبيعي حسب عمره داخل الرحم.

 إذا قررتي الصيام، يكثر احتمالية تعرض الجنين لمشكلات القلب أو التوقف المفاجئ للنبض وفي حالة الصيام تزيد ضرورة فحص نبضات قلب الجنين للتأكد من عدم تأثره بالصيام. يتراوح المعدل الطبيعي لنبض الجنين بين 110 و160 نبضة في الدقيقة، لذا فهي من العلامات الحيوية التي يمكنك منها الاطمئنان على صحة جنينك خلال فترة صيام شهر رمضان.

حركة الجنين في الشهر السادس ضعيفة

تكون حركة الجنين في الشهر السادس من 20-60 حركة خلال نصف ساعة، وإذا كان سريعاً فقد ينهي مئة حركة تقريباً، إلّا أنّ الأم لا تشعر بها جميعها، وتُشبه حركته فرقعة الفشار أو أو اصطدام سمك الزينة في الماء.

إذا كانت حركة الجنين في الشهر السادس ضعيفة، فهنالك أسباب قد تكون خطيرة، وعليكِ معرفتها وهي: سوء تغذية الجنين أو نقص الأكسجين الواصل إليه أو نقص الماء الموجود حوله. فعليك استشارة الطبيب عند اختلاف حركة الجنين عمّا هو موضّح.

طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم

لحسن حظ النساء الحوامل، هناك طرق تساعد في تنشيط حركة الجنين داخل الرحم، ونذكر فيما يلي أبرزها:

تناولي وجبة خفيفة

سيكون لارتفاع نسبة السكر في الدم تأثير على طفلك أيضاً، ويمكن أن يعمل على تنشيط حركته. لا تفرطي في تناول الحلويات السكرية، لكن بضع قطع من الشوكولاتة هي طريقة موثوقة لإرسال دفعة من الطاقة مباشرة إلى طفلك.

تحريك بطنك وإرسال أصوات إليه

تم تطوير حاسة السمع لدى طفلك بشكل كبير في منتصف المرحلة الثانية من الحمل، لذا فإن التحدث أو الغناء لطفلك، أو حتى وضع سماعات الرأس على معدتك وتشغيل الموسيقى، قد يشجعه على البدء في الحركة.

تناول الكافيين (باعتدال)

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ألا تستهلك الأمهات الحوامل أكثر من 200 ملليجرام (مجم) من الكافيين يومياً، ولكن إذا لم تكن قد تناولت فنجاناً من الكافيين يومياً، فقد يكون لصدمة الكافيين تأثير مماثل للسكر على جسمك.

هل قلة حركة الجنين في الشهر السادس تعني وجود تشوهات

من الأسئلة المتكررة والتي على الحوامل معرفة إجابته هو "هل قلة حركة الجنين في الشهر السادس تعني وجود تشوهات"؟

يجب الاعتماد على التصوير التلفزيوني في هذه المرحلة من أجل تقييم صحة الجنين، فإن شاهدت الطبيبة بأن الجنين طبيعي، ونبضه جيد، وكان السائل الأمنيوسي حوله طبيعي، فحتى لو كانت حركته خفيفة فلا بأس، لأن الجنين كالإنسان العادي يقضي جزءًا من وقته في النوم، وقد يكون الجنين نائماً عندما تم التصوير، اطمئني من هذه الناحية، ولا داعي للخوف، فقلة الحركة في هذه المرحة لا تدل على وجود تشوه وأساس التقييم في هذ المرحلة هو التصوير التلفزيوني، ومع تقدم الحمل ستبدو الحركة أكثر وضوحا بإذن الله تعالى.[4]

الخوف والقلق يؤديان إلى فقدان الشهية، وهذا كثير الحدوث عند الحوامل، لذلك قد يكون خوفك وقلقك على الحمل هو السبب في قلة الشهية، وعليك بالانتباه لتغذيتك لتكون متوازنة، فتحتوي على كل المكونات الغذائية بكميات كافية، ويجب الاستمرار بتناول الحديد والكالسيوم حتى إلى ما بعد الولادة، أما الأوميجا 3 فلم يثبت بأنها ضرورية للحمل، خاصة إن كانت التغذية متوازنة. انتبهي على نفسك عزيزتي، واقرئي مقالات الحمل الخاصة بنا للمزيد من المعلومات الشيقة والحقائق العلمية بشأن الحمل.