دعاء الغبار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 يونيو 2021
دعاء الغبار
مقالات ذات صلة
طرق لتقليل الغبار في المنزل
طريقة منع الغبار من الدخول للمنزل
طرق حماية الطفل من حساسية الغبار

الغبار والرياح والمطر والعج كلها من حالات الطقس المزعجة والمخيفة في كثير من الأحيان، لذا فمن المستحب أن تدعو الله بها السلامة وزوالها دون أضرار، وهنا سنتحدث عن دعاء الغبار والمطر والرياح والعج.

دعاء الغبار من السنة:

إن رؤية الغبار والرياح لا شك بأنها مزعجة ومقلقة، وفي هذه الحال ما يسعنا إلا أن نلجأ للدعاء لله:

عن نبينا -عليه الصلاة والسلام- جاء في (صحيح مسلم) عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عصفت الريح، قال: «اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»، قالت: «وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه»، قالت عائشة: فسألته، فقال: «لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَـٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ}  وجاء أيضًا «اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا» وعلى كل حال الريح المفردة مذمومة وجاءت بها النصوص وتنذر بخطر، وهي عقوبة في الغالب، وأما الرياح التي يرد بعضها بعضًا ويخفف بعضها من شر بعض ومن أذى بعض هذه أخف كما جاءت النصوص في سياقها. [1]

دعاء الغبار والرياح:

عند هبوب الرياح وخاصة المحملة بالغبار فعليكِ بالدعاء الذي أوصانا به نبينا الكريم عند خبوب العواصف والأتربة، وقد نهى النبى عن سب أو لعن هذه الرياح، لأنها لا تتحرك إلا بأمر من عند المولى سبحانه وتعالى، وهناك مجموعة من الأدعية التى علمنا الرسول إياها والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يرددها في مثل هذه الأوقات.

  • اللهم اني اسألك خيرها، وخير مافيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت.
  • اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها اللهم صيباً نافعاً، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
  • اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك، أو يدني الى سخطك، أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه. [2]​​​​​​​

​​​​​​​

دعاء الغبار والعج:

من الأدعية التي يسأل الله المسلمون عنها، إذ أنه واجب على كل مسلم أن يردده عندما تشتد الرياح، وقد أوصانا الرسول -علية الصلاة والسلام- بترديد هذه الأدعية مع التأكيد على أن الأدعية في البند السابق تصلح أيضاً للغبار والعج:

  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم.
  • ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو عنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات.. ويحل النقمات ويغضبك يارب الأرض والسماوات.
  • اللهم أجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً، وأرزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي و أقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء الغبار والمطر:

  • للهم طهر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفرلي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

شاهدي أيضاً: تفسير حلم المطر

دعاء الغبار أو الرياح والمطر والعج من الأدعية الواجب ترديدها عند حدوث هذه العواصف المحملة بالأتربة والغبار والعج.