دعاء لقضاء الحوائج

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يوليو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 27 سبتمبر 2021
دعاء لقضاء الحوائج
مقالات ذات صلة
دعاء للوالدين
دعاء يوم عرفة
دعاء السجدة

ورد العديد من الأدعية المأثورة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- التي يُفضل الدعاء بها حسب ما اتفق عليه علماء الدين، وفي هذا المقال نضع بين أيديكم أفضل صيغ دعاء قضاء الحاجة المُستجاب- بإذن الله تعالى-، بالإضافة إلى آيات قضاء الحوائج، والمزيد حول هذا الموضوع فيما يلي:

دعاء قضاء الحاجة:

  • عن عبد الله بن أبي أوفى- رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "مَن كانت له حاجةٌ إلى الله تعالى، أو إلى أحدٍ من بني آدم، فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصلِّ ركعتين، ثم ليُثْنِ على الله- عز وجل-، وليصلِّ على النبي- صلى الله عليه وسلم-، ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين". رواه الترمذي وابن ماجه.
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه-، قال: كنت جالساً مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ورجلٌ قائمٌ يصلي، فلما ركع وسجد تشهّد ودعا، فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أتدرون بم دعا؟" قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: "والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى". رواه النسائي والإمام أحمد.
  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدعُ بها مسلمٌ ربه في شيءٍ قط إلا استجاب له". أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما. وهذا الذكر من أفضل صيغ دعاء قضاء الحاجة. [1] 

أوقات استجابة الدعاء:

تتعدد أوقات استجابة الدعاء وأماكنها وفقاً للشريعة الإسلامية، وأبرزها ما يلي:
1- ليلة القدر، فقد ورد عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعائشة- رضي الله عنها- لمّا قالت له: أرأيت إن علمتُ أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني".

2- جوف الليل (أي وقت السحر ووقت نزول الله- عز وجل-)، فإنه- سبحانه- يتفضّل على عباده فينزل ليقضي حاجاتهم ويفرّج همومهم، فيقول- جل وعلا-: "مَن يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له".

3- دبر الصلوات المكتوبة، فقد جاء في حديث أبي أمامة- رضي الله عنه-، أنه قيل: يا رسول الله أي الدعاء أسمع؟ قال- عليه الصلاة والسلام-: "جوف الليل الآخر، ودبر الصلوات المكتوبات". علماً أنه قد حدث اختلافٌ بين العلماء على دبر الصلوات وفيما إذا كان ذلك قبل السلام أو بعده، ولكن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، قالا إنه قبل السلام، أما الشيخ ابن عثمين، فقال: "ما ورد من الدعاء مقيداً بدبر الصلاة فهو قبل السلام، وما ورد من الذكر مقيداً بدبر الصلاة، فهو بعد الصلاة".

4- بين الأذان والإقامة، فقد صحّ عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة".

5- عند النداء للصلوات المكتوبة، وعند التحام الصفوف في المعركة، وفق ما جاء في حديث سهل بن سعد- رضي الله عنه- مرفوعاً: "اثنتان لا تُرَدّان، أو قلّما تردان؛ الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضاً". [3]

دعاء لقضاء أصعب الحوائج:

  • "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
  • "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك".
  • "الله الله ربي لا أُشرك به شيئاً".
  • "اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي".
  • "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير".
  • "يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غيّاث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضِها يا الله". ولعل هذا الدعاء هو أجمل دعاء لقضاء أصعب الحوائج.

دعاء لقضاء الحوائج سريع الإجابة:

  • "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".
  • "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك".
  • من أشهر صيغ دعاء لقضاء الحوائج سريع الإجابة: "يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما يريد، اللهم إني أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي".
  • "اللهم مالكَ الملك، تُؤتي الملك مَن تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتُعز من تشاء، وتُذل مَن تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرة ورحيمهما، تُعطيهما مَن تشاء، وتمنع منهما مَن تشاء، ارحمني رحمةً تُغنيني بها عن رحمة مَن سواك".

دعاء لقضاء الحوائج قبل الإفطار:

  • "اللهم إني أسألك الفوز يوم القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء، اللهم قد أنزلت بك حاجتي، فإن قَصُر رأيي وضَعُف علمي وعملي وافتقرتُ إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الحاجات، ويا شافي الصدور، أن تُجيرني من عذاب السعير ومن فتنة القبر ومن دعوة الثبور".
  • "اللهم يا مُحوّل الأحوال حوِّل حالنا وحال المسلمين من حالٍ إلى أحسن حال، اللهم أحسِن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجِرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بِر، والفوز بالجنة والنجاة من النار".
  • "اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين".
  • "اللهم لا تقطع رجاءنا، وبَلّغنا الأماني، واكفِنا الأعادي، وأصلح لنا شأننا كلَّه، واكفِنا أمر ديننا ودُنيانا وآخرتنا، وارزُقنا قلباً توّاباً لا كافراً ولا مُرتاباً، واغفر لنا واهدِنا وارزُقنا، أنت خير الرازقين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إنا نبرأ إليك من حولنا وقوّتنا ونلجأ إلى حولك وقوّتك، نحمدك إذ أوجدتنا من العدم، وفضّلتنا على كثيرٍ من الأمم، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسانٍ إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين".
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين". ولعل هذا الذكر من أشهر صيغ دعاء لقضاء الحوائج قبل الإفطار.

دعاء لقضاء الحوائج المستعجلة:

  • "يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالاً لما يريد، اللهم إني أسألك بعزّك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن تقضي حاجتي".
  • من أفضل صيغ دعاء لقضاء الحوائج المستعجلة: "لا إله إلا الله الكريم الحليم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، اللهم إنا نسألك زيادةً في الدين، وشهادةً عند الموت، وتوبةً قبل الموت، وسَعةً في الرزق، وصحةً في الجسد، وبركةً في العمر، ونصيباً من الجنة، وأماناً من العذاب، وعفواً عند الحساب، ومغفرةً بعد الموت، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارزقني قبل الموت توبةً، وعند الموت شهادةً، وبعد الموت جنةً، اللهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجدٌ لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبّتني عند سؤال الملكين، اللهم اجعل قبري روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم قوّي إيماننا ووحّد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين، اللهم شتّت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان، اللهم ارحم آباءنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك، وصلِّ اللهم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين".

آيات عن قضاء الحوائج:

  • قوله تعالى: "وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ". [البقرة: (155 – 157)].
  • قوله تعالى: "الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ". [آل عمران: 173، 174].
  • قوله تعالى: "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ". [الأنبياء: 83، 84].
  • قوله تعالى: "وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لّا إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ". [الأنبياء: 87، 88].
  • قوله تعالى: "فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ * فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ". [غافر: 44، 45]. وهذا أشهر ما جاء في القرآن الكريم من آيات عن قضاء الحوائج. [2]

وبذلك نكون قد قدمنا لكم أفضل صيغة دعاء قضاء الحاجة سريع الإجابة- بإذن الله تعالى-، سائلين المولى- عز وجل- أن يقضي حوائجكم ويستجيب دعاءكم، ويُفرّج كربكم، ويرزقكم من فضله.

  1. "فتوى أدعية قضاء الحوائج" ، منشورة على موقع https://www.islamweb.net/
  2. "مقال دعاء قضاء الحاجة من القران والسنة" ، منشور على موقع https://www.muhtwa.com/
  3. "مقال أماكن وأوقات إجابة الدعاء" ، منشور على موقع https://islamqa.info/