هواء الرأس أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 27 أغسطس 2021
هواء الرأس أسبابه وأعراضه وطرق علاجه
مقالات ذات صلة
هواء الرحم: أسبابه أعراضه وطرق علاجه
هواء الرحم: أسبابه وطرق العلاج
مرض الثعلبة أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

يعتبر هواء الرأس هو واحد من الأمراض التي تصيب الرأس الصداع الدائم، والذي يصاب به الشخص المريض طوال العام بدون معرفة أسبابه، فالأشخاص المريضة لا تفهم الشعور بهواء الرأٍس، أو ما يسبب لهم آلام في الرأس وصداع مستمر، فمع تباين درجات الحرارة واختلاف الفصول وتعرض الشخص لكثير من الفيروسات والتي تتأثر بها صحة الإنسان ومن أهمهم هي الإصابة بهواء الرأس.

ما هو هواء الرأس

توجد في فروة الرأس الكثير من فتحات الصغيرة أو فتق بين أجزاء الرأس، وهو ما يسمى صدوع الرأس، أو ما يطلق عليه في الطب البديل تنسيم الرأس، وهذه الفتحات هي ما تسبب الشعور بالصداع الشديد، أو الإحساس بالضغط المستمر داخل الدماغ، فالشخص يصبح حساس جدا مع سماع الأصوات العالية والصاخبة وضوضاء، وعادة لا يمكن وصف الصداع أو التعرف على أسبابه من قبل الأشعة المخبرية، ولا يتم الاعتراف بهذا النوع من الحالات المرضية.

يمر هواء الرأس أو تنسيم الرأس، بالعديد من المراحل المختلفة والتي تصل إلى الشعور بالصداع الشديد، حيث فتحات الرأس صغيرة الحجم، ثم يبدأ حجمها في التزايد لتصبح فيما بعد شقوق كبيرة يصعب علاجها إذا وصلت لمراحل المتقدمة، فالموضوع يعتبر في الطب الحديث من الأمور المُختلف عليها ما بين النفي والتأكيد في التشخيص، ولكن هو واحد من الأمراض المعترف بها في الطب البديل وطرق علاجه المختلفة، وبالرغم من علاجاته الطبيعية إلا أن الممارسات الخاطئة تسبب مضاعفات وأضرار خطأ.

أسباب هواء الرأس

أغلب من قاموا لعلاج هواء الرأس أكدوا أن أسباب الإصابة يأتي عندما ينتقل الشخص بين درجات حرارة مختلفة مثل مكان يحتوي على درجات حرارة باردة وبشكل مفاجئ تعرض إلى طقس شديد الحرارة أو غسل الرأس الحار بماء بارد مباشر، وهذا ما يسبب انكماش للجمجمة بعد حصول التمديد بفضل الحرارة وحدوث فتق.

  • ظهور قيح في الرأس، والذي بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية.
  • الإصابة بانخفاض في مستوى السائل في الرأس.
  • انخفاض مستوى الماغنسيوم، والبوتاسيوم وغيرها من المعادن.
  • إصابة في الرأس، أو وجود تجمع دموي بين الدماغ والجمجمة.
  • سكتة دماغية.
  • ورم في الدماغ.
  • نزيف دماغي.
  • استسقاء الدماغ، أي تراكم السائل في المخ.
  • إجراء جراحة دماغية.
  • الخوف أو الفزع والكثير من الصدمات النفسية.

أعراض هواء الرأس

عادة ما تكون هناك أعراض تظهر بشكل خفيف أو متوسط، والتي لا تستدعى الذهاب إلى الطبيب، وأنها لا تشتد على الشخص، ولكن أحياناً تتطور لتظهر مجموعة من الأعراض الشديدة، والتي لابد من استدعاء الطبيب والذهاب لمراجعة الطبيب المختص بحالات :

يتم استمرار الأعراض الشديدة لأكثر من سبعة أيام.

تزداد الأمور والأعراض سوءًا.

ظهور الأعراض التالية :

  • الحمّى، وارتفاع درجة حرارة الجسم لأعلى من 38.5 درجة مئوية.
  • صداع شديد وخصوصًا ظهور الحمى.
  • ألم مستمر ولا يزول حول الأنف، أو العينين، أو الجبهة.
  • سعال شديد ومستمر، ويصعب إيقافه.
  • التعب الجسدي الشديد، والإرهاق.
  • التهاب الحلق الشديد.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الأذن.
  • الصفير.

مضاعفات مرض هواء الرأس

بالرغم من وجود أعراض خاصة بمرض الهواء، والتي غالبًا ما لا تكثر عن 7 إلى 10 أيام، بدون أي وجود مضاعفات، والتي تستمر الأعراض لفترة طويلة فهذه الحالة لابد من استشارة الطبيب، والذهاب إلى التعرف على أسباب ظهور هذه الأعراض:

نوبة الربو : يمكن أن تسبب وجود اعراض هواء الرأس إلى إصابة الشخص بنوبة ربو مع أصحاب مرضي الربو المزمن.

التهاب الجيوب الأنفية الحاد: هنا أيضًا الأشخاص المصابين بالتهابات الجيوب الأنفية والتي يزيد مرض هواء الرأس من زيادة الالتهابات وتهيج الحالة.

عدوى الأذن أو التهاب الأذن الوسطى: يمكن أن تصل أعراض مرض هواء الرأس، وذلك بسبب الإصابة بالفيروس والتي تصل إلى المنطقة خلف طبلة الأذن، مما يسبب ظهور التهاب الأذن الوسطى، الذي يمكن أن يؤدي إلى وجود مجموعة من الأعراض ومنها آلام الأذن، وإفرازات خضراء أو صفراء من الأنف.

التهابات أخرى: أحيانًا يظهر الشخص المصاب بمجموعة من الإلتهابات الأخرى، مثل الأطفال أو أشخاص يعانون من الضعف في جهاز المناعة، وأيضًا إلتهابات مثل التهاب الحلق، والالتهاب الرئوي، والخناق، والتي يجب معالجتها بأسرع وقت ممكن.

علاج هواء الرأس

يتم استخدام مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل باراسيتامول، و ايبوبروفين، ونابروكسين، وأيضًا محاولة الحصول على الراحة.

يتم استخدام بعض من أدوية الستيرويدية، والتي لابد من تناولها تحت إشراف طبي روشتة من الطبيب المعالج للحالة، الانتفاخ و الالتهابات وتخفيف الألم.

الحجامة أحيانًا  تتخلص الحجامة من السموم عالية داخل الجسم وفضلات من خلال تطبيق الحجامة في عيادة متخصصة

استخدام الخلطات مكونة من عناصر طبيعية طبيعية مثل، زيت زيتون، وحبة البركة، ووضعها بداخل غطاء للرأس، وإبقائها لعدة ساعات، حتي تشعري بالتعرق في رأسك، يساعد ذلك على التخلص من الألم، ويتم تكرار هذه الوصفة لعدة أيام حتي تشعر بالتحسن.

أحيانًا يساعد استنشاق بخار مغلي بعض الأعشاب لعدة دقائق.

الكي، هي واحدة من الطرق التي تستخدم لمنطقة الفتق من أجل إغلاق الفتق وحمايتها من درجات الحرارة العالية، إذا فشلت الطرق الأخرى.

علاج هواء الرأس بالطب البديل

لابد من الحرص على تناول العسل وأهمهم العسل الأبيض، وذلك من أجل الحصول على فوائد عديدة لتقوية المناعة ومساعدة الجسم على مقاومة المرض والعدوى.

تناولي الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين د، وذلك من أجل تقوية جهاز المناعة لمقاومة الأمراض.

لابد من الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تُسبب أي تهيج بداخل الجهاز التنفسي مثل الأطعمة الحارة والوجبات السريعة والوجبات الدهنية.

يمكنك تناول عصير الليمون 3 مرات، على مدار اليوم حيث يمكن إضافة العسل بدلًا من السكر من أجل الحصول على مزيد من الفوائد.

لابد من الحصول على النوم الكافي لعدد من الساعات يوميًا، فهذه الحالات يمكن أن تسبب نوع من الاضطراب النوم مضاعفة الشعور بالإجهاد والأم ويؤخر الشفاء.