أفضل أنواع القرفة للسكري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 29 نوفمبر 2021
أفضل أنواع القرفة للسكري
مقالات ذات صلة
أضرار السكر بكل أنواعه
أفضل أنواع القهوة
أفضل أنواع فيتامين د

القرفة عبارة عن تابل عطري استُخدم في أغراض الطهي والطب منذ القدم، وتحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات والفينول وغيرها من المركبات الأخرى، وتصنع القرفة من لحاء شجرة القرفة الذي يتم تجفيفه ليصبح مثل العيدان، وعند طحن هذه العيدان تنتج البودرة التي تباع في جميع المحال التجارية، وتتمتع بخصائصها المضادة للالتهابات، ومن أبرز فوائدها محاربة الميكروبات وتعزيز أداء جهاز المناعة والتقليل من نسبة السكر في الدم، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع القرفة للسكري.

فوائد القرفة للسكري

من أهم فوائد القرفة تخفيض مستوى السكر في الدم وذلك لاحتوائها على مركبات تسيطر على مرض السكري، لكن يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض استشارة الطبيب قبل أخذ القرفة لتجنب الأعراض الجانبية خاصةً وأن المرضى الذين يأخذون الأدوية التي يصفها الطبيب، وسنتعرف فيما يلي على فوائد القرفة للسكري:

  • التقليل من عمليات الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة لاحتوائها على نسب عالية من المعادن والفيتامينات إضافة إلى أنها غنية بمضادات الأكسدة، وبالتالي حماية خلايا الجسم من التلف، إذ أثبتت بعض الدراسات بأن عمليات الأكسدة تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  • مفيدة لمرضى السكري وذلك لأنها تساعد على إيصال السكر إلى الخلايا وزيادة استجابة الخلايا للأنسولين، فمن المعروف بأن قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين تنخفض لدى مرضى السكري.        
  • تناول القرفة يساعد على التقليل من مستوى السكر الصيامي كما أن بعض الدراسات وجدت أن للقرفة تأثير على السكر التراكمي.
  • التقليل من نسبة السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري بعد تناول الوجبات اعتمادًا على مقدار السكر الموجود في الوجبة، إذ تبطئ من سرعة وصول الطعام المتناول من المعدة إلى الأمعاء وبالتالي يقل الارتفاع المفاجئ للسكر ويتم تثبيط عمل الإنزيمات التي تعمل على تكسير الكربوهيدرات الأمر الذي يقلل من امتصاص السكر.
  • التقليل من فرص الإصابة بمضاعفات مرض السكري لأن القرفة تعمل على التقليل من معدل الكوليسترول الضار وترفع من معدل الكوليسترول الجيد كما أنها فعالة في خفض ضغط الدم، ناهيك عن قدرتها في التقليل من فرص الإصابة بالزهايمر الذي يعد من مضاعفات مرض السكري. [1]

أفضل أنواع القرفة للسكري

قد يتساءل الكثير من المرضى المصابين بالسكري عن أفضل أنواع القرفة للسكري التي تساعد في العلاج إذ تتواجد في الأسواق بأنواعٍ مختلفة، وتعد من التوابل المعروفة بمذاقها اللذيذ كما أنها تتمتع بالعديد من الفوائد الطبية، وهناك نوعان رئيسيان من القرفة كالتالي:

كاسيا أفضل أنواع القرفة للسكري

من أنواع القرفة نوع يعرف باسم كاسيا لكن أخذها بجرعات كبيرة قد تتسبب بحدوث مشاكل لدى المرضى المصابين بالسكري نظرًا لاحتوائها على كمية أكبر من الكومارين بالمقارنة مع أنواع القرفة الأخرى.

القرفة السيلانية أفضل أنواع القرفة للسكري

بالرغم من أن القرفة تستخرج من لحاء شجرة القرفة لذا فإن جميع أنواعها مفيدة صحيًا إلا أن القرفة السيلانية المعروفة باسم القرفة الحقيقية صحية أكثر من غيرها لأنها تحتوي على كمية أقل من الكومارين.

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري

هل القرفة مفيدة لمرضى السكري؟ هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي يرغب المرضى المصابين بهذا المرض معرفته خاصةً وأن القرفة من المواد الطبيعية التي تتميز بخصائصها الطبية، ففي عام 2003 تم إجراء دراسة على ستين امرأة ورجل مصابين بمرض السكري من النوع الثاني كانوا يأخذون أدوية السكري، وقد تم إعطاؤهم واحد أو ثلاث أو ست غرامات من القرفة على شكل كبسولات لمدة أربعين يومًا، وخلال هذه الفترة لوحظ انخفاض معدل السكر في الدم بين 18% و29% في ثلاث مجموعات تناولوا كبسولات القرفة، لكن المجموعات الأخرى الذين تناولوا واحد غرام من القرفة تحسن لديهم مستوى السكر في الدم بعد توقفهم عن تناول القرفة بعشرين يومًا.

كما أن القرفة ساهمت في التقليل من معدلات الكوليسترول الضار وخفض معدل الدهون الثلاثية، وقد استمرت هذه الفوائد بعد عشرين يومًا من تناول المشاركين للقرفة.

هذه الدراسة قصيرة المدى لذا لم يتم التعرف على آثار تناول القرفة على المدى الطويل كما أنه لا يوجد دليل على أنها تساعد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول. [2]

فوائد القرفة للسكر التراكمي

تعرفنا على أفضل أنواع القرفة للسكري، لكن ما هي فوائد القرفة للسكر التراكمي خاصةً وأن مرضى السكري دائمًا ما يشعرون بالقلق إذا ارتفع معدل السكر لديهم لذا يبحثون عن أفضل الطرق لضبطه لتفادي تفاقم وضعهم الصحي إذ تتوفر بعض الأعشاب التي تساعد على خفض معدل السكر المرتفع وتعمل على ضبطه، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من هذه الأعشاب.

تعتبر القرفة من الأعشاب المفيدة لمرضى السكري وسنتناول فيما يلي أهم فوائدها للسكر التراكمي:

  • العمل على زيادة حساسية الخلايا للأنسولين.
  • التقليل من معدل السكر في الدم إذ تعمل عمل الأنسولين الأمر الذي يساعد على خفض نسبة السكر التراكمي.
  • التقليل من معدل السكر في الدم أثناء الصيام.
  • زيادة نقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم. [3]

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكر

توجد العديد من الطرق التي يمكن لمرضى السكري اتباعها للتقليل من نسبة السكر في الدم، وسنتناول فيما يلي كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري بذكر طرق مختلفة:

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري كمنقوع

من الطرق الفعالة للمرضى تناول منقوع القرفة وذلك كما يلي:

  • وضع 2 بوصة من لحاء القرفة في كوب من الماء.
  • ترك القرفة في الماء ليلة كاملة.
  • شرب المنقوع على معدة فارغة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم.

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري كبديل للسكر

يمكن استعمال القرفة في التحلية عِوضًا عن السكر وذلك بالطريقة التالية:

  • نكهة القرفة الحلوة الخفيفة تجعلها بديلًا صحيًا عن السكر من خلال إضافتها للكعك.
  • إضافة القرفة إلى الفطائر وغيرها من الحلويات.

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري مع المشروب الساخن

يضاف رشة من القرفة إلى مشروب القهوة أو الشاي الساخن، إذ تضفي نكهة حلوة المذاق كما أنها ترفع من فائدة المشروبات الساخنة.

كيفية استخدام القرفة لمرضى السكري مع الفاكهة والحبوب

للحصول على طبق صحي ومغذي يمكن إضافة مسحوق القرفة إلى حبوب الشوفان أو أطباق الحبوب الأخرى والفاكهة مع تجنب العسل أو السكر للتحلية، فالانتظام في تناول القرفة يساعد على ضبط مستوى السكر لدى المرضى المصابين بمرض السكري، لكن يجب الاعتدال في تناولها إذ يكفي ثلاث غرامات إلى ست غرامات من القرفة في اليوم للحصول على فوائدها. [4]

أضرار استخدام القرفة لمرضى السكري

لا يكفي التعرف على أفضل أنواع القرفة للسكري إذ يجب أخذها بكميات معتدلة للحصول على فوائدها وتفادي الأضرار الناجمة عن زيادة الكمية التي ذكرناها سابقًا، وسنتناول فيما يلي أضرار استخدام القرفة لمرضى السكري إذا تم تناولها بجرعات عالية:

  • تناول جرعات كبيرة من القرفة خاصة قرفة كاسيا قد تتسبب بحدوث تلف في الكبد خاصةً إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد، وذلك لاحتواء القرفة على الكومارين.
  • الإفراط في تناول القرفة يؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم مما يسبب الشعور بالدوخة، والاهتزاز، والتعب، والقلق.
  • الإصابة بالحساسية لدى البعض تجاه القرفة، مما يسبب ظهور بعض الأعراض والتي تتمثل باضطراب المعدة وتهيج الجلد.
  • حدوث تفاعل مع الأدوية الأخرى إذ أن تناول الكثير من القرفة مع بعض الأدوية يؤثر على مفعولها سلبًا، وبعض الحالات يصعب السيطرة عليها وقد تزداد حالة المريض سوءًا، إذ قد يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم أكثر من الحد اللازم، كما أن الكومارين الموجود في القرفة قد يتفاعل مع الأدوية مما يؤثر على الكبد ويزيد من فرص تعرضه للتلف. [5]

أفضل أنواع القرفة للسكري هي القرفة السيلانية التي يمكن الحصول عليها من المحال التجارية المتخصصة، وذلك لأن محتواها من الكومارين أقل من أنواع القرفة الأخرى، لكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة قبل تناولها أو أخذ مكملاتها.

  1. "How Cinnamon Lowers Blood Sugar and Fights Diabetes" ، منشور على موقع healthline
  2. "Is Cinnamon Good for Diabetes?" ، منشور على موقع diabetesselfmanagement
  3. "How Cinnamon Lowers Blood Sugar and Fights Diabetes" ، منشور على موقع healthline
  4. "5 Effective Ways To Use Cinnamon (Dalchini) In Diabetes Diet" ، منشور على موقع food.ndtv
  5. "7 Cinnamon Side Effects You Should Be Aware Of" ، منشور على موقع flo.health