هواء الرحم: أسبابه وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021
هواء الرحم: أسبابه وطرق العلاج
مقالات ذات صلة
هواء الرحم: أسبابه أعراضه وطرق علاجه
هواء الرحم: الأعراض والأسباب
هواء الرأس أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

يقع الرحم في جسم الأنثى في منطقة الحوض بين المثانة والمستقيم، ويتألف من الطبقة الخارجية، والطبقة العضلية الوسطى، والطبقة الداخلية التي تُعرف ببطانة الرحم، ويُنتج المبيض في كل شهر بويضة تنتقل إلى الرحم عبر قناة فالوب، والبويضة الملقحة بالحيوان المنوي تُزرع في بطانة الرحم لحدوث الحمل، وسنتعرف من خلال هذا المقال على هواء الرحم: أسبابه وطرق العلاج.

هواء الرحم

يُعرف هواء الرحم بأنه انحباس الهواء في المهبل، ويتسرب بعدها من الجسم بحيث تصدر أصواتاً شبيهة بالأصوات التي تخرج من المستقيم عند الإصابة بالانتفاخ، وتعتبر هذه الحالة من الأمور الطبيعية ولا تشير إلى وجود وضع صحي خطير، بل تعتبر حالة عابرة وقد تحتاج إلى العلاج، ويكثر حدوث هذه المشكلة في مراحل معينة من الدورة الشهرية، وقد تدل على وجود مشكلة صحية مثل الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي أو متلازمة القولون العصبي، فخلال فترة الحيض يصدر هواء سيء الرائحة ناتج عن حدوث تغير البكتيريا في الأمعاء في هذه الفترة مما يضاعف من رائحته، كما أنّ الطعام الذي تتناوله المرأة يزيد الرائحة سوءاً. [1][2]

أسباب هواء الرحم

هناك عدة عوامل تسبب دخول الهواء إلى المهبل، فعند إدخال شيء فيه يُحبس ثم يُدفع خارجاً، وبالتالي يتكوّن هواء الرحم، ومن أبرز أسباب هواء الرحم نذكر ما يلي:

  • حدوث اضطرابات في قاع الحوض

انحسار الهواء داخل المهبل يشكّل غازات داخل المهبل، ويكون دخول الهواء بالتدريج ويخرج دفعة واحدة بحيث يصدر صوتاً، وهذه الحالة محرجة لكنها غير ضارة، والحالات المسببة لغازات المهبل هي: سلس البراز، والعمر، وزيادة الوزن، وضعف عضلات الحوض، وسلس البراز، وتدلي أعضاء الحوض.

  • استخدام منتجات العناية الشخصية

دخول منتجات العناية الشخصية مثل السدادات القطنية في المهبل يتسبب بمحاصرة فقاعات الهواء داخله، وبعد إزالة المنتج يخرج الهواء المحاصر.

  • النشاط الجنسي

أثناء النشاط الجنسي ينحبس الهواء الهواء داخل المهبل، وحدوث تمدد المهبل وتقلصه أثناء النشاط الجنسي يدخل الكثير من الهواء، ودخول القضيب داخل المهبل يتم محاصرة الهواء الأمر الذي يسبب صدور صوت لخروج الغازات، كما تشعر بالمرأة بفقاعات الهواء عند خروجه، وهناك حالات يتم من خلالها محاصرة الهواء تحت الحجاب الحاجز، الأمر الذي يسبب الشعور بألم في الصدر والم أعلى منطقة البطن.

  • الإصابة بتوتر عضلات الحوض

خضوع المرأة لفحوصات الأمراض النسائية يسبب توتر عضلات الحوض، فيحدث انحباس جيوب الهواء داخل المهبل، والتمارين الرياضية والسعال تؤدي إلى إطلاق الهواء للخارج.

  • إجراء الفحص البدني

الخضوع للفحص البدني وإدخال الأدوات داخل المهبل مثل المنظار يعمل على انحباس الهواء داخل المهبل وعتد سحب الأداة يخرج الهواء.

  • ممارسة تمارين التمدد

ممارسة التمارين الرياضية التي تتمثل بتمدد منطقة الحوض يعمل على زيادة فتح المهبل واسترخائه، وبذلك يتم دخول الهواء إلى المهبل، ويُطلق الهواء المحبوس خارج المهبل عند تغيير الوضعية خلال ممارسة تمارين التمدد. [3]

أعراض هواء الرحم

في معظم الحالات لا يوجد أعراض لهواء الرحم ولا يسبب مشاكل، ومن الأعراض التي قد تظهر ما يلي:

  • خروج الهواء مصحوباً بصوت مزعج.
  • خروج الغازات في بعض الحالات ذات رائحة كريهة نتيجة قلة اهتمام المرأة بالنظافة الشخصية.
  • الشعور بالألم في حال زيادة كمية الهواء المحبوس داخل الرحم، إذ يضغط على الأربطة في منطقة الحوض مسبباً الشعور بالانتفاخ. [4]

هل هواء الرحم يمنع الحمل؟

تتساءل العديد من النساء عن وجود علاقة بين هواء الرحم وتأخر الحمل، خاصةً وأنّ الكثيرات منهن يتكرر لديهن خروج الهواء من المهبل، وهواء الرحم لا يُشكّل خطورة على تأخر الحمل، ولا يوجد معلومات تؤكد علاقة هواء الرحم بتأخر الحمل أو فشله أو التعرّض للإجهاض. [5]

ألم الظهر وهواء الرحم

أعراض هواء الرحم إن ظهرت لا تسبب آلاماً في الظهر.

طرق علاج هواء الرحم

للتخلص من هواء الرحم يتم ابتاع بعض إجراءات الوقاية إذ لا يوجد له علاج طبي، وفيما يلي أبرز هذه الإجراءات:

  • رفع الأوزان الثقيلة

رفع الأوزان الثقيلة يُعرّض عضلات الحوض لتحمل وزن أكبر من عضلات البطن وبالتالي الإصابة بهواء الرحم.

  • الحفاظ على وزن صحي

إصابة النساء بالبدانة يسبب الإصابة بهواء الرحم نتيجة لتدلي أعضاء الحوض، وذلك لأنّ عضلات قاع الحوض تدعم الأعضاء السفلية ومنها المثانة والرحم ولا يجب إجهاد عضلات الحوض.

  • الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تصاب العديد من النساء بالإمساك المزمن الذي يؤثر على الجسم، إذ يسبب الجهد والضغط المستمر لحدوث حركة في الأمعاء وبالتالي تدلي الرحم الذي يعتبر من أبرز العوامل المؤدية للإصابة بهواء الرحم.

  • تمارين كيجل

من فوائد تمارين كيجل تقوية العضلات الداعمة للأمعاء الغليظة والرحم والمثانة، وعند تطبيقها بصورةٍ خاطئة يسبب هواء الرحم. 

علاج هواء الرحم بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية المتوفرة في الأسواق وتكلفتها زهيدة غير باهظة تساهم في علاج هواء الرحم، علماً بأنّ هذه الأعشاب قد لا تعطي النتيجة المرجوة لجميع الحالات وقد تزيد من الشعور بالانزعاج، وفيما يلي طرق علاج هواء الرحم بالأعشاب:

  • علاج هواء الرحم بالزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تساعد في التخلص من هواء الرحم كما يهدئ العضلات، ويتم استخدامه عن طريق شرب شاي الزنجبيل الذي يُحضّر من خلال وضع كوب من الماء يف إناء على النار وبعد أن يغلي يضاف إليه القليل من بودرة الزنجبيل ويُترك المزيج قليلاً ثم يُصفى ويُشرب كل يوم.

  • علاج هواء الرحم باليانسون

اليانسون من الأعشاب المهدئة التي تعمل على استرخاء العضلات، ويُستخدم عن طريق وضع القليل منه في الماء، يوضع المزيج على النار حتى يغلي، بعد ذلك يُصفى ويُشرب، ويجب تناول كوب من شاي اليانسون يومياً.

  • علاج هواء الرحم بالقرفة

تعتبر القرفة من أشهر المشروبات التي تحد من الإصابة بهواء الرحم، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من بودرة القرفة في كوبٍ من الماء المغلي، ويُشرب المزيج دافئاً.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على هواء الرحم: أسبابه وطرق العلاج، كما ذكرنا بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من هواء الرحم.

  1. "Vaginal Gas" ، منشور على موقع healthline
  2. "Yes, It’s Finally Time to Talk About Period Farts" ، منشور على موقع healthline.
  3. "What's to know about vaginal gas?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  4. "هواء الرحم ما هو وما هي أضراره وأسبابه وطرق علاجه" ، منشور على موقع tabibby
  5. "علاج هواء الرحم" ، منشور على موقع tebclinic